facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدهيسات : مسارات جديدة لمحاربة التسول الخفي


14-01-2020 10:49 AM

عمون - قال رئيس جمعية المركز الإسلامي الخيرية الدكتور جميل الدهيسات إن الجمعية استطاعت أن تخلق مسارات جديدة في العمل الخيري لقناعتها بأن الإصرار على الأطر التقليدية في العمل من شأنه أن يكرس ما يمكن أن يسمى "ثقافة التسول الخفي"، وهي ثقافة سلبية تخلقها ظروف ووسائل العمل التقليدية التي تعود المنتفعين على استقبال المساعدات المادية لفترات طويلة بما لا يعزز لديهم توجهات العمل والإنتاج.

وأكد الدهيسات في لقاء مسؤولي قطاعات الجمعية الطبية والتعليمية والتنموية والرعائية أن دورنا لا ينحصر في تجسير المسافات بين الأغنياء والفقراء في المجتمع، مع أهمية هذا الفعل الخيري، لكن الأساس اليوم أصبح من خلال تجسير المسافات بين الأفراد المحتاجين وبين الأفكار التشغيلية والتنموية وثقافة الإنتاج. وهي الثقافة التي تصنع الفرق الجوهري في الخدمات الخيرية.

وأوضح الدهيسات أن الجمعية تمتلك مقومات ضخمة عبر كتلتها المؤسسية المنتشرة في كل بقعة في الأردن، وأن هذه الإمكانيات والمقومات يجب التعامل معها بعقلية جديدة تضع المقاصد الحقيقية للعمل الخيري في مكانها الصحيح، إذ لا يمكن أن تكون هذه المقاصد الشرعية والإنسانية محصورة في العطاء المادي والتبرعات والمساعدات التي هي أساسا عرضة لتذبذبات الحالة الاقتصادية في أي مجتمع.

ووجه الدهيسات مسؤولي القطاعات إلى العمل في مؤسسات الجمعية وخاصة الرعائية والتنموية ضمن مبدأ الاكتفاء والإغناء المستدام، الذي يغني المحتاج عن انتظار المساعدات، وذلك من خلال تفعيل برامج الجمعية الإنتاجية والتشغيلية والتنموية والاهتمام بالمشاريع الصغيرة وتطوير آليات القروض الصغيرة وتعزيزها، ويتم ذاك من خلال 65 مركزا للرعاية المجتمعية و15 مركزا مهنيا والعديد من المشاغل الإنتاجية في المحافظات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :