facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





24 ساعة مع الملك عبدالله الاول


أمل محي الدين الكردي
16-01-2020 05:47 PM

كنتم أيها الهاشميون وما زلتم كعهدنا بكم لسان حق ينطق باسم الأمة ويدافع عن المظلوم وكانت قضيتكم الاولى القضية الفلسطينية والتي كانت دوماً في قلوبكم وكنتم في طليعة المدافعين في جميع المحافل الوطنية والدولية وكنتم خير من مثلها وشرح عنها وكيف اذا استشهد منكم واحداً لأجلها انه عبدالله الاول الذي اغتيل في 20 تموز 1951م وهو يدخل المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة برفقه حفيده الحسين بن طلال.

هذا اللقاء الصحفي والذي جرى في عهد الملك عبد الله الاول مع الكاتب محمد البيلي – عمان بعنوان 24 ساعة مع الملك عبدالله والذي نشر في حينه بجريدة المدى وانقله اليكم كما هو لنعرف ان الهاشميون كما عرفناهم عبر التاريخ وما زالوا بانسانيتهم وثقافتهم التي تتحدث عنهم وهذا اللقاء كالآتي كما نشرت :

سألنا جلالته

- ماهي اسعد اللحظات في حياتكم؟

- هي التي اقضيها بين جنودي وضباطي.. ان الجندي الاردني.. رجل شجاع.. انه مستعد لأن يموت اذا قلت له هيني حياتك..

ثم اشار جلالته من خلال النافذة وقال:
كم احبهم.. انهم كأبنائي .. انظر الى بزاتهم العسكرية الى قبعاتهم، الى لون بشرتهم.. انهم فخر شرق الاردن..
- اي الكتب تميلون اليها.

- الكتب الدينية المأخوذة عن الكتب السماوية.. وسنن المرسلين.

- من هو الكاتب الذي يعجبكم؟

- في مصر: المرحوم المنفلوطي من بين الكتاب، والمرحوم شوقي بك وحافظ بك من بين الشعراء..
- ما رأيكم في الادب الحديث؟

- ان الادب الحديث هو تقليد للادب القديم..

- اي انواع الادب الحديث يعجبكم..

- الروايات البوليسية الشعبية، ويعجبني منها الخيال الخصب والتصورات التي اكثرها كذب لايمكن تحقيقه..

- من هي اعظم شخصية قابلتموها؟

- في الشرق كمال اتاتورك .. وفي الغرب هتلر!!

- ما رايكم في عظماء السياسيين امثال موسوليني وستالين وترومان وغيرهم؟

- ان موسيليني كالفقاعة.. انتفخ حتى انفجر الى لا شيء، اما ستالين فهو خطر على العالم وعلى نفسه، وليس فيه ما يعجبني ابداً.. فهو مستعبد الامم، ومتبكر الشخصيات ومبيع الكرامات، اما تشرشل الذي تسألني عنه فهو رجل قدير وفي منتهى القدرة البشرية اذ انه استبد برأيه في امة كبريطانيا طوال مدة الحرب الاخيرة، ونجا بها من الاندحار..

ولكنه لم يصب الرأي في القضاء على المانيا اذ انه وان وجد من يقضي عليها معه.. الا انه نفخ في روسيا وهي اشد خطرا اليوم على بلده من اي خطر سبقه!

اما ترومان فقد جاء على اثر وفاة روزفلت، ولكنه اخطأ الطريق، وهو مقبل على محنة فان نجا منها فهو سابق لاسلافه. وسألنا جلالته

- وما رأيكم في رفعة النحاس – باشا..

فضحك جلالته طويلا.. وقال:

- ارحموا النحاس باشا.. انه صديقي..

ثم استطرد فقال:

- ان النحاس باشا هو خليفة سعد كما تقولون، واي شخص يخلف شخصية كسعد من الصعب ان يرقى مرتقاه، لان الظروف التي اوجدت بعداً، وجعلت الناس يرفعونه ويمجدونه قد زالت فيما بعد.. وقد كان في امكان النحاس باشا ان يسبق سعدا، لو ظفر بعطف العرض كما ظفر بمعطف الوفد!!

والملك عبدالله هو الابن الثاني لجلالة الملك الحسين ملك الحجاز اما النجل الاول فهو المرحوم الملك فيصل ملك العراق الاسبق..

وقد ولد الملك عبد الله في مكة المكرمة عام 1883.. ولا يتذكر جلالته الشهر او اليوم الذي ولد فيه، ولكنه يعتقد انه ولد في فصل جدب وفي النصف الاول من الشهر!!

وفي ابريل عام 1931 تربع جلالته على عرش امارة شرق الاردن وتعدادها الان لا يزيد على 350.000 نسمة اغلبهم من البدو الرحل الذين يضربون الخيام في الصحراء، ولا تزيد مدنها كثيرا على عدد اصابع اليدين!!

ويعيش جلالة الملك عبد الله في قصر فخم مقام على جبل الرغدان ويشرف على مدينة عمان العاصمة الهاشمية.. والى الناحية الاخرى في مواجهة القصر، يقوم قصر ولي عهده الامير طلال.

وقصر الرغدان، قصر حديث البناء، شيد على طراز قصر الحمراء في غرناطة، بسيط الاثاث ولكنه يمتاز بذوق سليم ويحتوي على قاعة واسعة في الدور الاعلى حليت بالنقوش العربية الرائعة، وفي صدرها كرسي العرش وهو مقعد عادي من الفطيفة القائمة يعلو منصة خشبية لايزيد ارتفاعها على بضعة سنتميترات.. والى جانبيه كرسي الوزراء..
وفي مواجهته مدفأة ضخمة تشيع الدفء في اركان القاعة في فصل الشتاء، لان شتاء عمان شديد البرودة..

وعلى جانبي المدفأة تقام صالونات الاستقبال عظماء رجال الدولة من غير الوزراء.

اما الدور الارضي فيحتوي على مكتبة عامرة بالكتب الدينية والمخطوطات الاثرية، وقاعة المكتب.. واهم ما يميز مكتب الملك تلك الكرة الارضية الدقيقة الصنع التي يحلو لجلالته ان يشرح عليها مواقع الجيوش العربية في فلسطين..

واسماء المعارك التاريخية التي شهدتها ارض السلام. منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم!، والى الجانب الاخر من المكتبة، مكتب رئيس الديوان الملك وقاعة اخرى للانتظار.

وفي مواجهة الباب الرئيسي للقصر.. نافورة ماء دائم الانسياب.. اقيمت وسط قاعة مغطاة بالبلاط الابيض الناصع!!

وفي القصر الملكي امينان: هما الامير عبد الكريم صهر جلالة الملك، وهو الامير الاول وبشير خير بك الامين الثاني ومرتب الاول خمسة واربعين جنيها وهناك ايضا ثلاثة تشريفاتية هم مناور بك الشاهر تشريفاتي العشائر، وعبد الرازق بك الحمود وهاشم بك الدباس ومرتباتهم تتراوح بين 26 و 37 جنيهاً..

ولجلالته ايضا مرافقان هما الرئيس اليوزباشي محمد الحسين والملازم الاول هشام العجلوني.

اما رئيس الديوان الملكي فهو سمو الامير حسين ناصر ابن عم جلالة الملك وصهره ايضا، ومرتبه نحو الف جنيه في السنة عدا العلاوات الدورية وبدل السيارة ودرجته في الكادر درجة وزير.

ومساعد رئيس الديوان الملكي هو صبحي بك زيد الكيلاني ومرتبه نحو ستة واربعين جنيهاً في الشهر!

ولجلالة الملك زوجتان هما الملكة مصباح، والملكة نفيسة والاولى اردنية والثانية عراقية.

ولجلالته ولدان هما ولي العهد الامير طلال والامير نايف وثلاث اميرات.

وجلالة الملك يستيقظ في نحو الساعة الثالثة والنصف صباحا فيؤدي صلاة الصباح ويتلو القرآن وفي الساعة السادسة يتناول طعام الافطار ثم يقصد الى مكتبه لمباشرة اعمال الدولة.

وفي الساعة الحادية عشرة يتوضا جلالته، ثم يؤدي صلاة الظهر في مسجد القصر ، ويتناول بعد ذلك طعام الغداء، ويستريح قليلا حتى الساعة الثالثة فيستأنف العمل، ويطلع على آخر الانباء، ويطالع الصحف المصرية ثم الاردنية، ويستمع الى الراديو ، ويستقبل عددا من خاصته وكبار رجال الدولة وبعد ذلك يؤدي صلاة المغرب.. ويتابع احاديثه ومجلسه حتى صلاة العشاء فيتناول جلالته الطعام، وهو في العادة طعام خفيف.. وبعد ان يستريح قليلا.. يتلو القرآن الكريم، ثم يأوي الى فراشه في نحو الساعة الثامنة والنصف.

وحياة جلالته خالية من ترف القصور الحديثة وابهتها بل يمتاز قصره بالبساطة.. ويحافظ جلالته محافظة تامة على القواعد الصحية، فلا يدخن او يشرب الخمر، او يسهر.

وأحب الهوايات اليه لعب الشطرنج، وركوب الخيل، والتجول بعض الوقت في حديقة القصر التي تحوي مجموعات نادرة من الزهور.

وهذا نهاية اللقاء

بقي ان نعرف ان الملك عبد الله الاول رحمه الله اتصف بالتواضع فكان يصغي للمواطنيين بكل جوارحه واحاسيسه كما عرف عنه بأنه كان محافظاً على مواظبة الصلاة وتردده الدائم الى المسجد الاقصى وخاصة يوم الجمعة.

ومن أبرز الحوادث التي جسدت مواقف تواضعه هو ذلك الموقف الذي حدث في رام الله عندما خاطبه رجل بكلمة يا عبدالله دون أي لقب، وأراد الحرس الملكي القبض عليه، لكن بحكمة الملك وتواضعه ردعهم عن اعتقاله، وخاطبهم بأن الرجل لم يخطئ ولم يرتكب ذنباً، وعندما ناداه باسمه المجرد لم يضره بذلك، واستشهد بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يخاطبه الناس بكلمة يا محمد، كما كان قصره مفتوحاً للجميع يقصده كل الناس، وهذه سمة ورثها ابنه الملك الطلال، والملك حسين بن طلال طيب الله ثراهم، وهي خصلة موجودة إلى الآن بالملك عبدالله الثاني بن الحسين أطال الله في عمره . حفظ الله لنا الهاشميون وآدام لنا جلالة الملك عبد الله الثاني وولي عهده ودام الأمان في مملكتنا الحبيبة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :