facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلس الزرقاء: تخفيض الموازنة أثر على المشروعات ذات الاستمرارية


20-01-2020 10:32 PM

عمون - قال رئيس مجلس محافظة الزرقاء "اللامركزية" الدكتور أحمد عليمات، إن القطاع الخاص ليس له مصلحة بتنفيذ بعض المشروعات المدرجة على موازنة مجلس محافظة الزرقاء؛ مثل بعض مشروعات البنية التحتية والخدمية، مضيفاً أنه "لا يوجد ضمانات لتنفيذ مشروعات مشتركة بشكل كامل".

وأوضح أن قرار تخفيض الموازنة المخصصة لمجالس المحافظات في المملكة إلى النصف سيؤثر بشكل مباشر على المشروعات ذات الاستمرارية، أي تلك التي يتم تنفيذها على عدة سنوات، وسيؤثر على عملية الانجاز، أو عدم إمكانية طرحها أصلاً.

وبين أن موازنة مجلس محافظة الزرقاء للعام الحالي تبلغ 22.547 مليون دينار، مخصصة لتنفيذ 113 مشروعاً منها 86 مشروعاً ذات استمرارية، مشيراً إلى أن المشروعات الجديدة تبلغ تكلفتها 1.922 مليون دينار، ولا يوجد ما يمنع من تنفيذ تلك المشروعات الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص.

ورأى عليمات أنه كان يتعين الإعلان عن قرار تخفيض موازنة مجالس المحافظات قبل إقرار موازناتها، حتى يتسنى لها تمييز المشروعات التي من الممكن أن تقوم بتنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، داعياً إلى تأجيل هذا القرار المفاجىء لموازنة العام المقبل، لإتاحة المجال لمجالس المحافظات لإعداد موازناتها على الطريقة والنهج الجديد في تنفيذ المشروعات.

وقال "إننا لا نرفض مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص، إلا أن هناك ضبابية في الطرح، ولم يتم التشاور مع رؤساء مجالس المحافظات ورؤساء اللجان المالية فيها على أساس تخفيض الموازنة إلى النصف، بل تم التشاور معهم على أساس أنه مجرد مقترح للدراسة فقط وليس للإقرار".

وأكد أنه لا يوجد ما يشير لإمكانية الشراكة ما بين مجالس المحافظات والقطاع الخاص في قانون "اللامركزية" النافذ، ولا حتى في قانون الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، وبالتالي يعتبر هذا القرار مخالفاً للأنظمة والقوانين.

من جهته، أفاد عضو مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري بأن تخفيض موازنة مجالس المحافظات سيؤثر سلباً على مشروع اللامركزية برمته، وسيصبح هذا المشروع في مهب الريح نتيجة تقليص الموازنة إلى النصف، مشيراً إلى أن العديد من المشروعات التي كان المجلس سينفذها خلال العام الحالي ستُلغى.

وأضاف أن إلغاء مشروعات ضرورية ومهمة مثل بناء وصيانة المدارس، وإنشاء المراكز الصحية، وإلغاء شراء أجهزة طبية ضرورية، وإلغاء إنشاء بعض الشوارع خارج التنظيم في المحافظة سينعكس سلباً على الخدمات المقدمة للمواطنين. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :