facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البحوث الزراعية يعتمد 6 اصناف من القمح والشعير


22-01-2020 09:48 PM

عمون - رعى وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة ورشة إطلاق واعتماد 6 أصناف من القمح والشعير إضافة لليوم العلمي لمديرية بحوث المحاصيل في المركز الوطني للبحوث الزراعية بحضور عدد من مزارعي الحبوب والمهتمين بالقطاع الزراعي.

وثمن الشحاحدة دور الذراع العلمي والبحثي لوزارة الزراعة المركز الوطني للبحوث الزراعية في استنباط أصناف محسنة من القمح والشعير تلائم البيئة الاردنية والتغيرات المناخية، واصفا المركز الوطني ببيت الخبرة الأردنية.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بشراء الإنتاج الزراعي من القمح والشعير للعام الماضي بأعلى الأسعار تشجيعا للمزارعيين وخدمة للقطاع الزراعي.

ولفت إلى أن المزارع يشكل اللبنة الأساسية في القطاع الزراعي وأن المركز الوطني للبحوث الزراعية حاضنة للأمن الغذائي من خلال إجراءات إعتماد الأصناف للقمح والشعير.

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد على اعتزازه بالكوادر البحثية في المركز حيث عمل المركز منذ الستينات على استنباط أصناف من القمح والشعير ،لافتا إلى أن التغيرات المناخية والازاحة في الموسم المطري في الأردن والتي كانت المحدد في عملية انتخاب واعتماد الاصناف الجديدة ودفع عجلة التنمية الزراعية.

وثمن حداد دور الشركاء المحليين الدوليين وهم: المركز الدولي للبحوث الزراعية في الاراضي الجافة (ايكاردا )، وهيئة الطاقة الذرية الاردنية، والمعهد الدولي لتحسين الذرة والقمح (سيمت )، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد )، ومعهد التنوع البيولوجي الدولي في اعتماد الأصناف ودفع عجلة التنمية الزراعية.

وبين أن الأصناف الجديدة ساهمت بزيادة الانتاج من 20 - 50% على المعدل الطبيعي ،حيث اعتمدت أصناف مرو ١،مشقر ١ ،الربه ١ من القمح، اضافة الى أصناف رمثا ١ ،مادبا ١ ،غوير ١ من الشعير .

وقدم الدكتور يحيى الشخاترة مدير مديرية بحوث المحاصيل في المركز الوطني للبحوث الزراعية موجزا عن الية الإعتماد والتي استمرت لخمسة عشر عاما في 40 بيئة زراعية مختلفة حيث تم اعتماد 6 أصناف 3 منها من القمح و 3منها من الشعير ،مشيرا إلى أن تحل هذه الأصناف الجديدة مكان الاصناف القديمة خلال ثلاثة سنوات .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :