facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا سيفعل نتنياهو قبل ضم غور الأردن؟


27-01-2020 04:29 PM

عمون - قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ، يدرس فرض السيادة الإسرائيلية على الكتلة الاستيطانية "معاليه أدوميم" شرق القدس أولا، بدلا من "غور الأردن" في هذه المرحلة.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن "معاليه أدوميم"، التي تعتبر الكتلة الاستيطانية الثالثة من حيث الحجم بعد "أرئيل" في شمالي الضفة الغربية و"غوش عتصيون" في جنوبي الضفة، ستكون الأولى التي تضمها إسرائيل في الضفة الغربية.

ورجّحت الإذاعة أن يتضمن الضم المخطط الاستيطاني المنطقة المعروفة بـ( E1) والتي تربط "معاليه أدوميم" مع القدس الغربية.

وكانت السلطة الفلسطينية قد حذرت في السنوات الماضية من أن تنفيذ خطة (E1) والتي تشمل آلاف الوحدات الاستيطانية، سيفصل شمالي الضفة الغربية عن جنوبها، ويعزل القدس الشرقية من ناحيتها الشرقية، ويجعل "حل الدولتين"، للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي مستحيلا.

واستنادا إلى الإذاعة الإسرائيلية، فإن الدوائر المقربة من نتنياهو، تعتبر أن ضم غور الأردن إلى إسرائيل سيكون معقدا.

وكان نتنياهو قد أعلن مرارا، خلال الشهور الماضية، نيته ضم منطقة غور الأردن، وشمال البحر الميت، التي تبلغ مساحتها نحو 30 في المئة من مساحة الضفة الغربية.

وقالت : "مع السيادة على غور الأردن أو بدونه، لا يعتزم نتنياهو الوصول في يوم الانتخابات في الثاني من مارس/آذار دون تحرك كبير، وبدأ مستشاريه في البحث عن جميع الخيارات واستكشافها".

وأضافت : "تتزايد التقديرات بأن نتنياهو يعتزم التخلي عن الضم (غور الأردن) في المرحلة الحالية، وضم معاليه أدوميم بدلاً من ذلك".

ويلتقي نتنياهو الإثنين، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للاستماع منه عن تفاصيل " صفقة القرن " المزعومة.

ومن المرجح أن تعلن الإدارة الأمريكية، الثلاثاء عن تفاصيل الصفقة، وهي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دوليا.

وتقترح الصفقة المزعومة، بحسب مصادر صحفية إسرائيلية، إقامة دولة فلسطينية على أجزاء من أراضي الضفة الغربية، مع منح القدس الشرقية لإسرائيل، وتجاهل حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :