facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عشية صفقة القرن .. الأمم المتحدة تؤكد ثبات موقفها من عملية السلام


27-01-2020 10:04 PM

عمون - أكدت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن موقفها ثابت إزاء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك عشية الكشف عن خطة أمريكية مزعومة لتسوية سياسية في الشرق الأوسط.

ويعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعلان عن الخطة المزعومة، يوم غد الثلاثاء، بحضور كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب ”أزرق – أبيض“ بيني غانتس، أبرز منافسي نتنياهو في الانتخابات البرلمانية، المقررة في الـ2 من شهر آذار المقبل.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، إن ”موقف الأمين العام أنطونيو غوتيريش لم يتغير إزاء عملية السلام في الشرق الأوسط“.

ويتردد أن الخطة الأمريكية المزعومة، المعروفة إعلاميًا بـ“صفقة القرن“، تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين، وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وأوضح دوغريك، في مؤتمر صحفي، أن موقف الأمم المتحدة ”تعكسه بوضوح التقارير الشهرية المقدمة من السيد نيكولاي ميلادينوف (المبعوث الأممي الخاص لعملية السلام) لمجلس الأمن الدولي“.

وطبقًا لهذه التقارير، فإن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية هو الطريق الوحيد لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

كما تؤكد تلك التقارير على عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة إيقافه فورًا، وانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية التي تحتلها منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، التي ينبغي أن تكون عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وقال دوغريك: إن ”الأمين العام لم يُطلع على تفاصيل الخطة الأمريكية (صفقة القرن)“، رافضا الرد على سؤال بشأن موقف غوتيريش من عدم إخطار واشنطن له بمضمون الخطة قبل إعلانها، رغم أن الأمم المتحدة طرف في ”اللجنة الرباعية“ للسلام، التي تضم الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وتوافقت السلطة والفصائل الفلسطينية على رفض خطة التسوية الأمريكية، في ظل انحياز أمريكي لصالح إسرائيل، من أبرز مظاهره إعلان ترامب، أواخر عام 2017، الاعتراف بالقدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل. (الأناضول)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :