facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أرقام تتكلم


د. بسام العموش
05-02-2020 10:46 PM

لا شك أن الأرقام عالم لا يجامل فهي شيء محدد أصم لا يخضع للعواطف والتخمين وعلى أصحاب القرار الوقوف عند الأرقام ووضع الخطط بناء عليها . وسأعرض بعض العناوين :
١. التدخين والمخدرات :
فعلى مستوى العالم نجد أن 28 % يدخنون والملفت أن نسبة التدخين بين الأطفال ما بين ١٣ - ١٥ سنة هي 22% ونسبة المدخنين في الأردن قد وصلت إلى 65% يرافق ذلك ٢٩ حالة وفاة اسبوعيا" . ويقدر الخبراء أن تدخين الأرجيلة لمدة ٤٥ دقيقة تعني تدخين 60 إلى 200 سيجارة حسب طريقة الشفط والسحب. أما عالم المخدرات فقد وصلت النسبة في مصر إلى 10% بينما في لبنان ٦ ، ٠%
وفي السعودية ٧ ، .% ووصل عدد المدمنين في الجزائر ٣٠٠ ألف بينما كان حظ عُمان ٥١٠٠ مدمن ووصل العدد في الكويت إلى سبعين ألفا" وفلسطين الى ٨٠ ألفا" ، أما الأردن فوصلت النسبة إلى ٣،٢% وكما سمعت من مدير مكافحة المخدرات فقد بلغ عدد القضايا ١٨ ألف قضية .

٢. القتل حيث وصلنا في الأردن إلى ١٢٨ ألف جريمة قتل في خمسة أعوام ونلاحظ هنا دور الثقافة المأخوذة من الدين التي تحذر من قتل النفس ، ولهذا نجد القتل في أمريكا الجنوبية يحتل الأرقام الأولى كما هو في السلفادور هوندوراس وفنزويلا.

٣. السرقة ونلاحظ تصاعدها في دول أوروبية وربما السبب نفسه وهو دور الدين عندنا ولكن ذلك لا يعني أننا بخير فكلما تراجع الدين من النفوس وزادت المادية زادت السرقة وهي في تصاعد مستمر في الأردن !! .

٤. المساجين : وبلغ عدد المساجين في البحرين ٤٠٠٠ بينما الامارات ١١٠٠٠ والأردن ١٨٠٠٠ قبل العفو العام ، ووصل عددهم في السعودية إلى ٤٧٠٠٠ وتصدر المغرب الى٧٦٠٠٠ وبالطبع مع مراعاة العدد السكاني .

٥. الأمية والفقر والفساد : فقد وصلت موريتانيا إلى ٤٨% واليمن ٣٠% والمغرب ٢٨% ومصر ٢٥% والسودان ٢٤% حيث يقرب عدد الأميين العرب إلى ثلث العالم العربي أي ما يزيد عن مائة مليون .
وأما الفقر فتذكر المصادر ارقاما" متواضعة لأسباب سياسية وأظن أن الأمر في ازدياد حيث أن خط الفقر يؤكد أن الفقراء بالملايين في كل بلاد العرب .
وتتصدر بعض بلدان العرب قائمة الفساد كما هو الحال في العراق وسوريا واليمن والصومال وفي ظني انه لا يوجد بلد عربي بدون فاسدين .
٦.المديونية : وهي ثمرة طبيعية للفساد المالي والإداري حيث نلحظ ارتفاع المديونية في الأردن وتونس والجزائر ومصر ولبنان واليمن وجيبوتي وسوريا والصومال وموريتانيا ولعل الحروب لها تأثير مباشر ونلاحظ غياب دول الخليج عن المدونية بسبب وجود النفط .

٧. الطلاق والعنوسة : وهي أرقام مذهلة فقد تصدر لبنان قائمة العنوسة العربية حيث كانت النسبة ٨٥% والامارات٧٥% وسوريا ٧٠% والعراق ٧٠% وتونس ٦٢% والجزائر ٥١% والسعودية ٤٥%ووصلت كل من قطر والكويت وليبيا ٣٥% واليمن ٣٠% والبحرين ٢٥% وفلسطين ٧% ولم اقف على رقم أردني .
وأما الطلاق ففي الأردن ستون حالة طلاق يوميا" وفي مصر طلاق كل أربع دقائق وفي الخليج ٤٠_ ٥٠%

هذه الأرقام التي نذكرها قابلة للتغيير زيادة ونقصا" واذا كان ثمة مسؤول حريص على بلده وأمته فلا بد أن يتحرك ويضع الخطط والبرامج التي تعالج مظاهر الخلل فالأمر جد خطير والسكوت عنه خيانة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :