facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طوقان: أول مصنع لليورانيوم والكعكعة الصفراء الشهر المقبل

خالد طوقان
خالد طوقان
11-02-2020 12:33 PM

عمون - محمد الصالح - أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان أن شركة تعدين اليورانيوم الاردنية انتهت من إنشاء أول مصنع لليورانيوم في الأردن لإنتاج الكعكعة الصفراء وسيتم إدخاله في الخدمة الشهر المقبل.

وأوضح ردا على سؤال للنائب جمال قموه خلال جلسة النواب الثلاثاء أن المصنع جرى تصميمه من الشركة الأردنية وأساتذة الاختصاص في الهندسة الكيمائية وقد تم إدخاله في الخدمة الباردة وسيتم تفعيله الشهر المقبل.

وبين أن حجم الاحتياطيات الموجودة في منطقة وسط الأردن ومبوبة عالمية ب 4 تقارير دولية حسب معايير جوركا العالمية تقدر بـ 42 ألف طن فقط (في منطقة سواقة).

ولفت إلى أن هذه الكميات مدرجة في الكتاب الأحمر للوكالة الدولية للطاقة الدولية وتعتبر كميات ضخمة وتجارية.
وأشار إلى أن الهيئة فتحت مناطق أخرى في جنوب الأردن بالقرب من العقبة (دبيديب) والتي اثبتت الدراسة العلمية أن اليورانيوم ومادة الثوليوم موجودة بكميات تجارية.

وبين أنه تم انتاج الكعكعة الصفراء في الأردن من قبل المهندسين والأستاذة والعلماء المختصين بالهندسة الكيميائية في الجامعات الأردنية الذين عملوا مع هيئة الطاقة الذرية عبر 7 – 8 سنوات وتم تصميم العملية الكميائية والصناعية وجرى إنتاج مواد كبيرة من الكعكعة الصفراء بعد أن تم معالجة 8 طن من خام اليورانيوم وانتجت الكعكعة وهي موجودة في مستودعات الهيئة.

ولفت إلى أن الهيئة وقعت اتفاقية مع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية وتم تدريب 50 مهندساً (أنهى التدريب 15 متدرباً الشهر الماضي)، وانتهى التدريب بإنتاج عينات من الكعكعة الصفراء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :