كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





رسالة ماجستير حول قانون القوميّة اليهوديّة وتبعاته على فلسطين


12-02-2020 12:03 PM

عمون- – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلية الآداب والعلوم بعنوان “قانون القوميّة اليهوديّة وتأثيرهُ على واقع القضيّة الفلسطينية ومستقبله.. دراسة تحليلية”، للباحث نزار سمير التميمي.

وهدفت الدراسة إلى التعريف بقانون القوميّة اليهوديّة، وعوامل إنتاجه، وتأثيرة على واقع القضية الفلسطينية ومستقبلها، منطلقة من فرضية مفادها بأنّ قانون القومية اليهودية يعود بتأثيرات سلبية على واقع القضية الفلسطينية ومستقبلها، وتحديداً فيما يتعلّق بحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، خاصة مستقبل فلسطيني عام 1948 وعملية التسوية، كما ويؤثر إيجابا على إمكانية محاصرة (دولة الإحتلال) باختراقها لقواعد القانون الدولي الإنساني، فيما اعتمدت الدراسة لإثبات أهدافها المنهج التاريخي والوصفي التحليلي.

وخرجت الدراسة بعدد من النتائج، كان أهمها أنّ قانون (القوميّة اليهودية) يشكّل حلقة من حلقات السياسة الصهيونية المتواصلة للسيطرة على المنطقة العربية التي تمثلت بالقوانين العنصرية التي سنّتها (دولة الاحتلال) لغاية تجسيد مفهوم (يهودية الدولة) وفرضها على أرض الواقع.

وأوصت الدراسة بضرورة إعادة ترتيب البيت الفلسطيني، واجتماع النضال الفلسطيني على رؤية واحدة، منتظما مع عمقه العربي في مشروع قومي وحدوي.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبدالقادر الطائي مشرفا ورئيسا، والدكتور سحر محمد الطراونة عضوا داخليا، ومن جامعة العلوم التطبيقية الدكتور خالد جميل محسن عضوًا خارجيًا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :