كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تؤكد على المضامين الإعلامية لشبكة اليوتيوب


13-02-2020 09:55 AM

عمون – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان “أثر المضامين الإعلامية على اليافعين المستخدمين لشبكة اليوتيوب.. دراسة مسحية”، للباحث محمود عبد الرحيم سلوم.

وهدفت الدراسة إلى تقصي أثر المضامين الإعلامية في شبكة اليوتيوب على اليافعين، والوصول إلى أساليب يتم من خلالها الوقاية من سلبيات التعاطي مع هذا النوع من المنصات الإعلامية.
واستخدم الباحث لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدما أداة (الاستبانة)، كوسيلة لجمع المعلومات، فيما تم تحليل البيانات من خلال نظام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية، ومن خلال إجراء اختبار مدى الاتساق الداخلي لفقرات أداة الدراسة.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج من أهمها أن غالبية اليافعين يستخدمون التطبيقات الإلكترونية وموقع اليوتيوب في المنزل، كما أنهم يقضون ساعات طويلة على الشبكة بسبب الملل والفراغ ولإضاعة الوقت، فيما أكدت الدراسة أن للظروف المجتمعية للأسرة دورا كبيرا في إقبالهم على شبكة الإنترنت، ومن أبرز التأثيرات الإيجابية والإشباعات المتحققة من استخدام اليافعين لشبكة الإنترنت هو التعرف على أصدقاء جدد من جنسيات مختلفة وتعبئة وقت الفراغ والتسلية، كما أشارت الدراسة إلى دور الأهل في تقديم المساعدة لليافعين أثناء إستخدامهم الإنترنت.

وأوصت الدراسة بضرورة تثقيف اليافعين من خلال الدروس التوعوية، ومن خلال إستخدام الإنترنت بشكل صحيح، والأبتعاد عن المخاطرة، عبر تكثيف وعي الأهل تجاه أولادهم وزيادة إهتمامهم ومراقبتهم، وتعبئة وقت فراغهم إجتماعياً ورياضياً وثقافياً بما يتناسب مع عمرهم، فضلا عن عقد دورات تثقيفية حول مخاطر الإنترنت من قبل المدارس.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عزت حجاب مشرفا ورئيسا، والدكتور كامل خورشيد مراد عضوا داخليا، ومن جامعة الأستاذ الدكتور حاتم سليم العلاونة عضوًا خارجيًا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :