كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بعمر 8 سنوات .. وفاة أصغر مريضة بـ"الشيخوخة المبكرة"


15-02-2020 09:46 PM

عمون - أنهي مرض الشيخوخة المبكرة حياة طفلة في الـ 8 من عمرها في أوكرانيا، ما يجعلها أصغر حالة وفاة في العالم نتيجة المرض.

ومنذ ولادتها، عانت ”آنا ساكيدون“ من مرض ”بروجريا“ والمعروف أيضًا باسم ”الشيخوخة المبكرة“، وهو حالة جينية نادرة للغاية تصيب 160 شخصًا فقط على مستوى العالم.

وحسبما ذكرته صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أوضح الخبراء، أن ”آنا“ توفيت مؤخرًا نتيجة فشل العديد من أعضائها الداخلية، بسبب حالتها النادرة، مما يجعلها أصغر حالة وفاة في العالم نتيجة مرض الشيخوخة المبكرة.

وعلى الرغم من أن عمرها الحقيقي كان 8 سنوات، إلا أن هذا المرض جعل عمر أعضائها يبلغ 80 عامًا، الأمر الذي عرضها للعديد من المشاكل الصحية، كما أن وزنها في الـ 8 أعوام من عمرها، كان ضئيلًا جدًا، حيث بلغ حوالي 8 كغم فقط.

وبالإضافة إلى شيخوخة أعضائها، توضح الصور كيف بدت ”آنا“ أكبر من عمرها، ورغم أنها طفلة صغيرة، إلا أن الشيخوخة طغت على ملامحها، بما في ذلك صور برفقة والدتها ”ايفانا“، بينما كانت لا تزال رضيعة والشيخوخة واضحة على ملامحها الصغيرة.

وقالت الطبيبة ”ناديجدا كاتمان“، إن ”آنا“ والتي يصفها أطباؤها بـ“الرائعة“، كانت تتلقى العلاج منذ ولادتها في مجمع ”فولين الإقليمي“ الطبي للأطفال.

وفيما يتعلق بحالتها المؤسفة، أوضحت ”ناديجدا“ أن الأطفال الذين يعانون من الشيخوخة المبكرة، تشيخ أجسامهم وأعضاؤهم بمعدل 8-10 سنوات لكل عام، ما يعني أن آنا تراوح عمرها بين 70-80 عامًا بسبب حالتها.

وأوضحت الطبيبة، أن عظام آنا نمت ببطء، بينما كانت أعضاؤها تشيخ بسرعة، كما أوضحت أن آنا عانت من العديد من السكتات الدماغية وشلل أطرافها نتيجة المرض.

وأشار باحثون في هولندا، إلى أن هذا المرض يصيب واحدًا من بين 20 مليون مولودًا، ولا يوجد سوى حوالي 160 حالة إصابة معروفة بهذا المرض، على مستوى العالم.(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :