facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اتيليه الاسكندرية يحتضن تجربة الكاتبة العراقية سارة السهيل


20-02-2020 05:54 PM

*جابر بسيوني : سارة عاشقة مصر واسهمت في الكتابة للطفل بقيم تربوية

*وتنبأت في ديوانها دمعة علي اعتاب بغداد بما شهده وطنها من تمزق راهن

*د.محمد رفيق خليل : كتابات سارة لامست ثقافات متعددة تعكس مفهوم التنمية المستدامة

*سارة السهيل : أتيليه الاسكندرية صرح ثقافي كبير، ويتمي المبكر دفعني للكتابة عن الطفل

*النازحين والمهجرين العراقيين مأساة دفعتني لتبني قضايهم


عمون - بدعوة من الأستاذ الدكتور / محمد رفيق خليل رئيس مجلس إدارة اتيليه اسكندرية اقيم بالأتيلية ندوة للأديبة والشاعرة العربية سارة طالب السهيل في حوار حول تجربتها ألإبداعية ادارها الشاعر الكبير / جابر بسيوني واعدها الناقد والكاتب/ سامي حلمي عضو مجلس إدارة الأتيليه والمستشار/ سامي بدرالدين.

وبدأت الندوة بمقدمة من الشاعر/ جابر بسيوني: "مرحبا بالحضور في ليلة من ليالي الإسكندرية وب د.
محمد رفيق خليل رئيس مجلس إدارة الأتيليه في ندوة تضيف للحضور شيء جديد يثير التامل والفكر في لقاء مع ضيفة اللقاء الأديبة الكبيرة المعروفة الأديبة / سارة طالب السهيل وانه جاء لسببين ان اللقاء بالأتيليه ولأستاذ/ سامي حلمي المعد ومعه سامي بدرالدين المحامي المعروف والمكان اتيليه الإسكندرية وانه مع كاتبة اسهمت في حركة الكتابة للطفل وعن الطفل ومع الطفل بروح سمحة في حضور حشد من افراد الأسرة بكافة اضيافها وحتى الرجل العادي بهذا اللقاء.

واضاف جابر بسيوني انه سبق له اللقاء بمكتبة الإسكندرية و النادي الأدبي بالأنفوشي بألأديبة / سارة السهيل لكن هذا اللقاء جاء بعد سنوات ليزداد بريق وتوهج مع اديبتنا بحضور دكتور/ محمد رفيق خليل في حكمته وانطباعه. لن اذكر تعريف ومعلومات عن الأديبة لأنه يوجد بين ايديكم الذي يجعل نصف الذي يعرف يقول للنصف الأخر ممن لايعرف كما قال جحا في قصته الشهيرة الأديبة / سارة عاشقة لمصر ومعها والدتها االسيدة/ مينيرفا بدرالدين– سارة السهيل قرأت لها وكتبت عنها ، لها العديد من الكتب مثل "نعمان والأرض الطيبة" و"سلمى والفئران الأربعة" وغيرها الكثير عاملة للأطفال قصص لها ابعاد سياسية بقيم تربوية غرساها للأطفال برؤية بعيدة وهدف يصل للأطفال. الفنان القدير الراحل/ عبدالمنعم مدبولي الذي يعرفه يعلم انه كتب روايات وكتب لسارة السهيل مقدمة اولى قصصها (سلمى والفئران الأربعة ) بالأضافة ان الأديبة / سارة السهيل ضيفتنا ظهر لديها قدرتها على كتابة المقال بتمرس.

وتحدث العالم الجليل الدكتور/ محمد رفيق خليل رئيس اتيليه الإسكندرية الذي شكر جابر بسيوني والكاتب / سامي حلمي والوجه الجميل والعقل الجميل / سارة السهيل وتواجدها باتيليه الإسكندرية التابع لجمعية الفن السابع الذي يعرف كافة الفنون السينمائية وورش التدريب على الفنون المختلفة من سينما وموسيقى ورسم فخور وسعىد بالأديبة / سارة السهيل تلك الشخصية التي خرجت من المنطقة العربية من القاهرة ولبنان والعراق والأردن ولندن لامست العديد من الثقافات ابنة زعيم عربي كبير الشيخ الشهيد/ طالب السهيل ودراتها الشيء البارز انها تكتب للطفل وعن الطفل اعتقد ان كتابتها تليق بالتنمية المستدامة تحياتي لها وللحضور .

وقدم بسيوني سارة السهيل انها قدمت ديوان من اكثر من عشر سنوات بعنوان (صهيل كحيلة) بالعامية سبقت غيرها، لأنه الآن بعد كل هذه السنوات تتتباهى الدول العربية بانتاج دواوين شعرية على هذا المنوال باللهجات العامية مثل اللهجة الخليجية اصبح مطلب للحياة الثقافية فى دول الخليج والمنطقة العربية. قدمت سارة مسرحية (سلمى والفئران الأربعة بطولة النجمة دلال عبدالعزيز، اول مسرحية للأطفال، نعمان وألأرض الطيبة التى طبعت بطريقة برايل للمكفوفين اول عمل يقدم للطفل الكفيف فى ذلك الوقت بعيدا عن المناهج التعليمية شعرت بالطفل وانه يفتقد للمرح طفولة سارة فى مجالس العلماء اريد منها ان تحدثينا عنها.

وبدات سارة السهيل معبرة عن سعادتها بوجودها بهذا الصرح الثقافى اتيليه الإسكندرية بعروس البحر المتوسط وانها تجلس بجوار قامة علمية كبيرة الدكتور محمد رفيق خليل والشاعر جابر بسيونى الذى كان لى لقاءات سابقة معا بندوتين بمكتبة الإسكندرية والأنفوشى والمستشار / سامى بدرالدين والناقد والكاتب / سامى حلمى.

اضافت سارة انها ولدت بعائلة ذو خلفية تاريخية وعشائرية فى ظل تاثير العشيرة على المبدع وارتباط بالجذور واهتمامات كبيرة وان والدها رجل ذو ثقافة وقامة وطنية كان بعض الحضور بمجلسه شعراء وادباء ومن كل ذلك تكونت رؤيتها الخاصة ورايها الشخصى سمعت وفكرت واخذت ما يتناسب مع اهتماماتها والدتها السيدة / مينيرفا بدرالدين لبنانية كان لها تاثير كبير على حبها للقراءة والثقافة وهى اكثر منها وأحد المثقفين هى ام نشأت اولادها بالتوجيه للقراءة والكتابة والفن كانت حريصة ان توجهها للقراءة والمكتبة خاصة ان والدها المناضل الكبير رحل وهى فى سن مبكرة استشهد فى اغتيال سياسى عام 94 كانت وقتها طفلة صغيرة حرمت منه كانت حابة تعوض كل شىء افتقدته بفراقه فى مساعدة الطفل وخاصة الأطفال التى تعانى من عنف المجمتع بشكل عام الطفل فى بلادنا يعانى من مشاكل غير موجودة فى كل بقاع العالم جعلها تعمل ابحاث عن الطفل فى كافة المجالات درست ماجستير مهنى علم نفس و مشاكل الإرهابيين بكل من لبنان وسوريا والعراق اى مكان بالوطن العربى كتبت عن ذلك وما يحدث فى ادب جديد مستحدث وكان ذلك فى قصة (تصريخ دخول) عن النازحين فى العراق ومعاناتهم، بالإضافة لمقالات عن المهاجرين والذين اضطروا ترك بيتهم تركوا ذكريات لبلاد الغربة وهذا شىء مؤلم خاصة ذوى الديانات الأخرى. حرية الإعتقاد والفكر انتماء للوطن والأرض كثير من المسحيين تركوا بلدهم العراق، كتبت قصائد عن ذلك منها قصيدة "الى مشجع الإرهاب" بالصمت بعدم الكلام التعاليم الإسلامية لاتقول هذا هؤلاء مخربين احنا مش كده، مشاهير كبار ما اهتموا بالصغار كان يوجد انانية. المناهج التعليمية مفتقدة ذلك بعض الصحف تركت جوانب الحياة وتمجد بعض الأشخاص.

وقال الشاعر جابر بسيونى: قال ان استاذنا عبدالله عبدالصبور مالم يتوحد بالإتفاقات السياسية يتوحد بالكلمة الأدبية، المبدع هو الصوت الذى يستطيع يوحد الوطن العربى يقابل فكرعربى فى ألأردن والعراق ومصر ولبنان للطفل العربى بعشق سارة السهيل. عندما قدمت ديوان (دمعة على أعتاب بغداد) من عشرة سنوات قبل مأساة العراق وما تعرض له من تقطيع عملت دراسة عنه كقارىء وجدتها تستشرى كنبوءة من الشاعرة سارة السهيل الى ماوصلت اليه العراق. كذلك قصة عن التلفاز فى (تصريح دخول) وجدت دخول سارة من خلال اسماء ليس حدث حددت موقف صراع ضد المشاعر فى راى ادبى فى وطن مهم تحياه سارة ويحيا فيها.

وتدخلت الأديبة سارة السهيل قائلة كل هم له وسيلة اعبر عنه لايمكن اتحدث لطفل عن المآسى والهموم اتحدث عن مشاكل الطفل للكبار اللى ممكن يحلوها لكن الطفل اوجه له افكار ونصائح وتوجيه بدأت بمعرض القاهرة للكتاب من سنوات بمشاركة الكاتب الراحل / احمد زرزور، واستاذنا الكاتب / يعقوب الشارونى اطال الله فى عمره وتوالت قصصى للطفال مثل (ندى وطائر العقاقير) فى صورة خيال علمى لكن له قيم انسانية راقية، اخذت كل ماهو جيد لدى الغرب من قيم راقية جميلة عندنا مشاكل مختلفة عن مشاكلهم لابد من غربلة ألأطر الأدبية فأخذ العنف فى انتاج التلفزيون لابد يواجهوا ظروفنا الإنتاج مشكلة وقد حاولت لكن شركات ألإنتاج لاتنتج للطفل الا لو كانت تابعة لجهة معينة لايوجد سوى اشياء قليلة من التراث والقصص الدينية حاولت واحتمال قريبا فيلم كرتون للأطفال بشخصيات كرتونية عربية مختلفين فى الروح بها شىء مشترك. وانها قدمت قصة مثلا (اميرة البحيرة) تحدثت فيها عن دور المراة كرئيسة بعيدا عن الفروقات الجسدية والعقلية فروقات من شخصية لأخرى مختلفة احب يحدث تغيير أكثر من ان احصل على تاييد.

اضافت سارة السهيل : ان لدينا مشاكل 86% نسبة الطلاق بالأردن فن ى مصر 46% قريبة ايضا فلابد من تمكين المرأة لأسباب اعطتها قوة فى اختيار واتخاذ القرار زمان كان الطلاق شىء صعب نظرة الناس للطلاق اصبحت متقلبة ناس تعانى من الطلاق ونظرة المجتمع هو ابغض الحلال الطلاق لكنه صح احيانا نجد بعض الرجال معنفة يوجد سيدات اقوياء يوجد عنف ضد الرجل يضرب ويعنف ظلم للرجل مثل مافى سيدات معنفة مما يؤثر على الطفل ونشاته فالأسرة نواة المجتمع.

استطردت سارة السهيل قائلة اميرة البحيرة قصة اب ذهب يساعد دولة مجاورة وضع ابنته نائبة له بالحكم حلت كثير من مشاكل الحكم فى غياب والدها الملك تزوجت فى النهاية القرد رغم انه قرد الا انه عنده جوهر وفكر مبالغ فيها لنحيي عملها الوطنى. قدمت مناهج تعليمية لأطفال اتصلوا بى من العراق وعملتها يمكن لو عملتها الآن سيكون احسن من ذى قبل حاليا عملت مناهج تعليمية لم يتم اصدارها كل ما يحتاج الطفل اليه حتى فى بيته والحى اللى يسكن فيه ماهو متعلق بالطبيعة والحيوان ألأمانة وسلامة الطريق يعملوا شىء، اختراع مادة العلوم ما يتناسب مع سنه وعمره.

وعلق الشاعر جابر بسيونى ان سارة بتعمل من قصصها سامر من الحكى مع الأطفال.ولكننا نريد نسمع والدة سارة السهيل السيدة / مينيرفا بدرالدين لنعرف طفولة سارة هل كانت مدللة.

وبدأت مينيرفا بدرالدين حديثها بسعادتها بوجودها بالاسكندرية عروس البحر المتوسط وان سارة الطفلة المدللة فى العائلة من ألأب والأم كانا يتوسما فيها الطفولة البريئة حتى ألأن تستمر فى طور الطفولة كانت تجمع اولاد صديقاتها واخواتها من اجناس وجنسيات مختلفة رضعت من جميع المجتمعات العربية فى الكتابة استفادت وهى حلقت فى هذا المواضيع وانها كانت تاخذها للمكتبات وتوجهها للكتب ليس الحديثة فقط كتب متنوعة كانت بجوارها فى غرفتها على الطاولة بدأت تاخذ من هذا المخزون فى ظروف الإنسان احيانا يبتعد قصريا وسط اكثرالمناطق الملتهبة. هى اخذت منهم الأسلوب التى كتبت فيه ما يتناسب مع سنها ومع الواقع اليومى كتبت وهى أكبر شوية عندما سمحت نحو الطفولة وقت ماعلمت مايتلائم ومالايتلائم والبلاد ومابها من مشكل وحروب ومآسى. فالإنسان عبارة عن صفحات يومية لدينا بيت مفتوح يزار لأسباب كثيرة رغم الألم والظروف الصعبة بقدر كانت معاناة ملحمة عن الحب وملحمة عن الحرب ملحمة عن الوفاء وملحمة عن الحاجة مستحدثات كثيرة.

جابر بسيونى اضاف عن سارة السهيل ان دراستها جعل لديها اجادة للغات درست ادراة اعمال واعلام سفيرة نوايا حسنة وماجستير فى سيكولوجية الطفل مشاركة فى العديد من الجمعيات الأدربية كانت لها دور فى غرس اسهامات عديدة لدي سارة .

علقت والدتها مينيرفا بدرالدين الإنسان ابن المجتمع والبيئة التاثير يبدأ من المنزل دروس تمرعلينا يوميا وكل قاعدة لها شواذ من كل هذا تاتى الخبرة كلنا عبارة عن نشاة تحلق فيها تقدير المواقف والحدث والمكان .

قالت سارة السهيل أن والدها مناضل شريف ومعارض لنظام ديكتاتورى سابق بشكل يومى مفروض تراها بشكل يومى ماآسى ومعاناة والم ومازال كان آخرها الإغتيال. وعن المطبخ أضافت سارة السهيل ان جدتها لوالدتها التى كتبت عنها مقال وقصيدة تعلمت منها عمل المعمول الذى اتقنته مثل جدتها وكأنها تعمل قصيدة عن المعمول وتعمل أكلات وتورتات وكيكات مرة فى السنة.

والشاعر جابر بسيونى قال ان لسارة السهيل ديوان (دمعة على اعتاب بغداد) تعبير عن مواقف سياسية جميلة جدا كان لها معارضة مع الشاعرالكبير أحمد شوقى من نوعية المبدع الذى هو جرس التنويرى فى الواقع والمستقبل ابهرت بابنة المناضل بمركز شباب بحرى بالأنفوشى فى ليلة تليق بألأدب اسرة رفيعة لمناضل عظيم طالب السهيل مشاركين بمآسى الناس معاناة للكبار والصغار هو التنوع بالمشاكل.

وقالت سارة معلقة انها عاشقة للهجة المصرية وتحب مصر اللى علمها الكثير.

تحدث الكاتب / سامى حلمى قائلا عشر سنين مرت على معرفتى بسارة السهيل لكنى اجد الأن اختلاف كبير به تراكم خبرات سارة بنت بيئتها وخبراتها متنوعة ومجتمع مختلف مجتمع ألأردن لبنان العراق مصر كل هذا عمل سارة السهيل مستقبل مشرق لديك جدا.

وفى نهاية الندوة جاءت لحظة تكريم بمنح سارة السهيل شهادة تقدير ذهبية من اتيليه الإسكندرية سلمها لسارة الدكتور / محمد رفيق خليل لمساهماتها الأدبية كما قام الكاتب / سامى حلمى والمستشار / سامى بدرالدين باهداء درع تكريم للأديبة سارة السهيل كما تم اهداء السيدة / مينيرفا بدرالين درع تكريم خاص.

ثم دخلت سارة السهيل ومعها جابر بسيونى والمنصة فى حوار مفتوح مع الحضور حول كافة الجوانب الأدبية والثقافية وما يخص الأديبة سارة السهيل كما القت سارة السهيل قصيدة الى مصر.

تحدث الشاعر سعيد الصباغ عن سارة السهيل بان لديها ثقافة سياسية عسكرية ادبية ملمة بكل المناحى لاتريد تكون مسطحة بحثت عن العدل مع الإستبداد المساواة السيادة الوطنية تكريم باسم المبدعة الحقيقية أكثر من وجود سارة السهيل .

الشاعر / حسن الطواف قال ان شكل المبدعة سارة السهيل قد يظن البعض سفور لكن من كلامها لامست الدين العميق والتدين الكبير سائلا سارة هل تربيت بالعراق .

* ردت سارة السهيل انها حرمت من وطنها وعندما رجعت له كان بعد انتهاء مرحلة الطفولة وتنتمى للبنان من والدتها عشت ألأردن وكونها ابنة المناضل العراقى الشهيد طالب السهيل جعل قلبها شامل كل حدود الأرض ممتد الجذور محب كل جزء من الوطن العربى بداخلها العراق بلدها وبقلبها الأردن الذى نشات به هو الوطن البديل ومصر بقلبها ووجدانها تعلمت منها الكثير عرفت من خلالها ومن وجودها بها وجدت كل تشجيع من مثقفيها وادبائها اخذت من مصر 75% وأن مصر تفيد من ياتى اليها وتقف معه لاتفرق بينك وبين ابن البلد.

اكدت الشاعرة السكندرية هناء سليمان انها تسجل اعجابها بهذه الندوة واللهجة الجميلة والأم الرائعة التى انجبت هذه الأديبة سارة السهيل.

تحدث نجل المناضل مصطفى طلعت انا اكون فى ضيافة سارة السهيل بهذه الندوة واقول لها انتى بمصر لم تنوريها فقط بل اسهمت بكتاباتك ولكن رغم ذلك يوجد كتاب لم تكبيه بعد وهو عن سيرة المناضل طالب السهيل الوطن هو همنا وحزننا.

علقت سارة السهيل ان والدتها بدأت تكتب عن طالب السهيل فهى شريكة الكفاح شاكرة الحضور الكريم .

وقد قام بالغناء فى نهاية القاء موهية الإسكندرية الفنانة ايمان، ومحمد على بعدد من الأغنيات اللذان قوبل بعاصفة من التصفيق والتحية من الحضور ومن سارة السهيل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :