facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





4 قواعد ذهبية لفقدان الوزن إذا كنت فوق الـ40


20-02-2020 08:31 PM

عمون - إن بلوغك سن الـ40 يحمل الكثير من الفوائد، منها اكتساب المزيد من الحكمة، وزيادة الوعي الذاتي وكذلك الثقة بالنفس، إلا أن خفض الوزن يمثل تحديا كبيرا.

لكن مع اتباعك النصائح الأربعة التالية، المقدمة من أخصائية التغذية، سينثيا ساس، بحسب موقع "هيلث"، قد تؤتي ثمارها:

1) الكربوهيدرات
تعتبر الكربوهيدرات وقود الجسم، وأن قطع تزويده بها بمثابة حرمانه من عناصر غذائية هامة، كما أن الإقلاع عن الكربوهيدات بشكل تام، قد ينجم عنه آثارا جانبية لا ترغب في التعرض لها، مثل الإمساك والشعور بالإجهاد.

ولكن بعد سن 40، قد تنخفض متطلبات الجسم اليومية للكربوهيدرات، ولكن مع استمرار فائدتها، فإن أفضل طريقة للتعامل معها، هي تحسين جودة ما يتم تناوله منها، (مثل قرع الجوز على الخبز المعالج)، والتفكير بها كإضافة أصغر للوجبة، بدلا من أن تكون هي الطبق الرئيسي.

2) الكثير من الخضار

تعود على ألا تخلو كل وجباتك من الخضار، ويوصى بتناول كوب كامل من الخضار غير النشوية في الإفطار، وكأسين على الأقل في كل غذاء وعشاء، وهذا سيوفر للجسم العناصر الغذائية القيمة، ويقي من الأمراض، وسيزيد من الشعور بالامتلاء، كما سيساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين، وكذلك سهولة الهضم، وأخيرا وبالطبع المحافظة على الوزن.

وتقول الطبيبة سينثيا ساس، إن "معظم النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 40 عاما يبالغن في التقليل من تناول خضرواتهن، وبحسب مركز السيطرة على الأمراض، فإن 9٪ فقط من البالغين يتناولون الحد الأدنى الموصى به، وهو تناول من كوبين إلى 3 أكواب من الخضار يوميا".

ومن الممكن تناول الخضار يوميا بصور مختلفة، ما بين عصر حفنة منها ثم شربها، أو إضافتها إلى البيض، أو تناولها كما هي، مثل شرائح الخيار أو الفلفل الأحمر، كبديل للسندويتشات أو اللف في الغداء، كذلك من الممكن شوي الخضار على العشاء بكميات كبيرة، وجعلها أكبر مكونات الوجبة.

3) لا تتبع حمية غذائية

إن أطعمة الحمية، هي منتجات عالية المعالجة ومصنوعة من مواد كيميائية اصطناعية، مصممة لتكون منخفضة السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات أو السكر أو الدهون، كما أنها تفسد شهيتك، وتسبب الالتهاب، وتغير البكتيريا الصحية في أمعائك المرتبطة بإدارة الوزن، كما تقول الطبيبة سينثيا ساس.

كما أظهرت أبحاث أن التغيير من الأطعمة المصنعة إلى الأطعمة الكاملة العناصر الغذائية، يزيد من حرق السعرات الحرارية، وهو ما يعني أن تناول طعام حقيقي قد يساعدك على إنقاص وزنك حتى دون تقليل استهلاك السعرات الحرارية، وهنا يأتي دور العديد من الوجبات البديلة لوجبة منخفضة السعرات الحرارية، مثل حساء العدس اللذيذ وسلطة الأفوكادو، أو شرائح تفاح مغموسة في زبدة اللوز، أو بضع قطع من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة.

وتؤكد الطبيبة "ساس" أن قدان الوزن بشكل صحي ومستدام لا يتعلق بالحمية، وأن الاستمرار في حرمان والجسم من تناول عناصر مهمة يؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية.

وفي النهاية، تنصح من هم فوق الـ40 عاما، بعدم التقليل من الأكل أو الإفراط في تناول الطعام، مع التركيز على نوع الأغذية التي يتناولونها وليس تقييد أنفسهم، قد يبدو الأمر مملا لكم، وليس حلا سريعا، ولكن ستشعرون بأنكم أفضل جسديا وعاطفيا على حد سواء.

4) دلل نفسك بالشوكولاتة الداكنة

للشوكولاتة الداكنة فوائد عديدة، إذ أن تناولها يوميا بمثابة علاج لكبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة والمالحة، كما أنها تساعد على تقليل التوتر، فضلا عن أن إحدى الدراسات، بينت أن تناول حوالي نصف أونصة من الشوكولاتة الداكنة يوميا لمدة أسبوعين، يقلل من مستويات هرمونات الإجهاد.

وتحتوي خمس مربعات من الشوكولاته الداكنة نسبة 70٪ على أقل من 250 سعرة حرارية، ومع ذلك توفر مضادات الأكسدة والألياف والمغنيسيوم، وهو معدن مرتبط بالاسترخاء وتحسين النوم والمزاج المعزز، ولذلك دلل نفسك بالشوكولاتة الداكنة كجزء من طقوسك اليومية.(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :