كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مخترع الانترنت يحاول اعادة تشكيله


23-02-2020 09:05 PM

عمون - توسع الشركة الناشئة المسماة (Inrupt)، التي أسسها تيم بيرنرز لي لإعادة تصميم الطريقة التي تعمل بها الشبكة العالمية، فريقها التشغيلي وتطلق مشاريع رائدة في سعيها لتطوير منصة تكنولوجيا قابلة للتطوير على نطاق واسع.

ويأتي ذلك بعد أن جمعت الشركة في العام الماضي مبلغًا كبيرًا من المال، يتجاوز 10 ملايين دولار، من شركات التكنولوجيا والمؤسسات والأفراد المهتمين؛ لتمويل تطوير الشركة.

وقال تيم بيرنرز لي، مخترع الشبكة العالمية في عام 1989: “هناك اهتمام من مطوري المصادر المفتوحة ورجال الأعمال والمسؤولين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا والمسؤولين الحكوميين لدعم مهمة Inrupt لإضفاء اللامركزية على الويب، وإعادة السلطة إلى المستخدمين”.

وكتب مخترع الشبكة العالمية في تدوينة: “يجب على شركة Inrupt الآن التركيز على تعقيدات تحويل تقنيتها المسماة Solid (البيانات الاجتماعية المرتبطة) إلى منصة قابلة للتطوير، ويجب علينا معالجة المسائل الحيوية المتعلقة بالخصوصية والثقة والأمن؛ من أجل أن يختبر العالم القيمة الحقيقية لشبكة الويب التي نبنيها”.

ووظفت شركة Inrupt خمسة تقنيين بارزين لمواجهة التحديات الجديدة، من ضمنهم (بروس شنير) Bruce Schneier، وهو خبير تشفير مخضرم يؤمن برؤية (تيم بيرنرز لي) لإنشاء نموذج جديد في سبيل تحدي الإقطاع الرقمي لشركات التكنولوجيا الكبرى.

وأضاف: “المشكلة هي أن بياناتك ليست تحت سيطرتك، بل إنها على أجهزة حاسب مملوكة للكثير من الأشخاص الآخرين، وليس لديك أي سيطرة عليها، ولا يمكنك الوصول إليها بطرق مفيدة لك”، وأشار خبير التشفير إلى أنه من الصعب إنشاء عمليات مصادقة لتمكين تقنية Solid من العمل على نطاق واسع، لكنه كان مقتنعًا بأنه يمكن تحقيق ذلك.

وتعمل الشركة أيضًا مع هيئة مانشستر الكبرى المشتركة (GMCA) في المملكة المتحدة لتجريب التطبيق المبتكر المسمى “السنوات المبكرة”، الذي يرقمن سجلات الرعاية الصحية للأطفال حتى عمر 2.5 عام.

ويهدف مشروع Solid إلى إحداث تغيير جذري في طريقة عمل تطبيقات الويب اليوم، مما يسمح للمستخدمين بالتحكم الكامل في بياناتهم، بما في ذلك التحكم في الوصول وموقع التخزين، بالإضافة إلى تحسين الخصوصية، وذلك من خلال تطوير منصة لامركزية تخضع لسيطرة المستخدمين بدلاً من التحكم فيها من قبل الكيانات الأخرى.

وتستبعد بعض شركات التكنولوجيا تقنية Solid لكونها مشروعًا أكاديميًا لا يحتمل أن ينجح على الإطلاق؛ لأن المستخدمين يعتمدون على منصات البيانات الحالية.

لكن بعض أكبر شركات التكنولوجيا، بما في ذلك آبل وجوجل وفيسبوك ومايكروسوفت، تدعم بشكل علني مشروع نقل البيانات، الذي أُطلق في عام 2018؛ للمساعدة في إنشاء منصة مفتوحة المصدر لنقل البيانات يمكن أن تتكامل مع Solid.

يذكر أن شركة Inrupt تأسست في عام 2017 لتفعيل تقنية Solid اللامركزية، التي طورها فريق (تيم بيرنرز لي) في معهد (ماساتشوستس) للتكنولوجيا (MIT).(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :