facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصحة العالمية عن كورونا: على العالم الاستعداد لمرحلة الوباء


24-02-2020 05:27 PM

عمون -شدد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الاثنين، أن على العالم أن يبذل المزيد من الجهود لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد وأن عليه الاستعداد لـ"وباء عالمي محتمل".

وقال غيبريسوس، إنّ المنظمة لا تعتبر أن الفيروس الذي أسفر انتشاره عن وفاة أكثر من 2600 شخص وصل إلى مرحلة وباء عالمي، لكنه أشار إلى أن على دول العالم "القيام بكل ما هو ممكن للاستعداد لوباء عالمي حتمل".

رئيس وفد منظمة الصحة العالمية بروس إيلوارد الزائر للصين، إنّ "الإجراءات بالغة الصعوبة" التي اتخذتها الصين لمكافحة فيروس كورونا حالت على الأرجح دون إصابة مئات الآلاف بالمرض في الصين.

وقال إيلوارد في إفادة صحفية مشتركة مع مسؤولين من لجنة الصحة الوطنية الصينية، إنّ مصادر متعددة للبيانات دعمت الاتجاه العام الذي يشير إلى تراجع في عدد حالات العدوى التي ترصدها اللجنة رغم بعض المشكلات الإحصائية في الأسابيع القليلة الماضية.

وزار فريق منظمة الصحة العالمية في الأيام الماضية عدة مناطق في الصين منها ووهان عاصمة إقليم هوبي مركز تفشي المرض.

وقال ليانغ وانيان وهو مسؤول في لجنة الصحة الوطنية للصحفيين إن أكثر من 3 آلاف من الطواقم الطبية في الصين أصيبوا بالفيروس بما يسلط الضوء على التهديد الذي يشكله المرض.

وأضاف: أغلب حالات العدوى تلك كانت في هوبي وكانت على الأرجح بسبب نقص الملابس الواقية والإرهاق من العمل.

الخليج العربي

سجلت سلطنة عُمان الإثنين أول اصابتين بكورونا المستجد لمواطنتين عمانيتين قدمتا من ايران، بينما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني تعليق كل الرحلات الجوية مع ايران.

ونقل تلفزيون عُمان عن وزارة الصحة ان الحالتين تخضعان حاليا للحجر الصحي في المنزل، مشيرة الى أن حالتهما مستقرة

وكانت الكويت والبحرين أعلنتا الاثنين، تسجيل 4 إصابات بفيروس كورونا المستجد بينهم لسعودي، موضحتان أن جميع المصابين كانوا قادمين من إيران.

وقالت وزارة الصحة الكويتية، إن الفحوصات الأولية التي أجريت للقادمين من مدينة مشهد الإيرانية أسفرت عن وجود 3 حالات تحمل نتائج مؤكدة بأصابتهم بالوباء، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

"الحالة الأولى هي لمواطن كويتي يبلغ من العمر 53 عاما والثانية لمواطن سعودي يبلغ من العمر 61 عاما، حيث إن الحالة الصحية للمصابين إلى الآن طبيعية ولم تظهر عليها أي أعراض للمرض، أما الحالة الثالثة فهي لغير محدد الجنسية ويبلغ من العمر 21 عاما، وهناك بوادر أولية ظهرت بأعراض المرض وأن جميع الحالات الثلاث تحت الملاحظة والمستمرة ..."، وفق الوزارة.

ووأوضحت وزارة الصحة السعودية إنها تنسق مع نظيرتها الكويتية لعلاج المواطن السعودي المصاب بفيروس كورونا.

في حين، قالت وزارة الصحة البحرينية، إنها سجلت إصابة بفيروس كورونا تعود لمواطن بحريني، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

إيران

وقال المتحدث باسم البرلمان الإيراني، أسد الله عباسي، إنه تم تسجيل 4 وفيات جديدة بالفيروس ما يرفع الحصيلة إلى 12.

وأضاف أن "وزير الصحة أعلن وفاة 12 شخصا و47 حالة إصابة في البلاد"، وفق ما نقلت عنه وكالة إيسنا شبه الرسمية للأنباء بعد جلسة مغلقة للبرلمان خصصت لبحث هذا الملف.

العراق

وأعلنت بغداد تسجيل إصابة بفيروس كورونا تعود لأحد الطلبة الإيرانيين الذين يدرسون في العراق، بحسب ما ذكر مراسل "المملكة".

إيطاليا

وتوفي رجل مسن (84 عاما) في منطقة لومبارديا (شمال غرب)، وهو رابع ضحايا فيروس كورونا في إيطاليا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في المنطقة.

توفي الرجل ليل الأحد في المستشفى، وهو ثالث ضحية في منطقة لومبارديا، حيث فرض على قرى الحجر الصحي، بهدف منع انتشار الفيروس. ويأتي هذا بعد أن شهد شمال إيطاليا رصد حالات إصابة جديدة بالفيروس نهاية الأسبوع الماضي.

أفغانستان

أعلنت أفغانستان تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، وفق ما أكد وزير الصحة، غداة إعلان كابول عن تعليق الرحلات الجوية والبرية إلى إيران.

وقال الوزير فيروز الدين فيروز في مؤتمر صحافي "أعلن عن أول إصابة مؤكدة بكورونا المستجد في هرات"، داعيا الأفغان إلى تجنب السفر إلى الولاية الغربية المحاذية لإيران.

طاجيكستان

قالت حكومة طاجيكستان اليوم، إنها علقت الرحلات الجوية من وإلى إيران بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقالت هيئة الطيران المدني في بيان إنّ الرحلات الجوية ستظل معلقة لحين استقرار الأوضاع المتعلقة بالفيروس هناك.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :