كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نصراوين: لا دورة استثنائية للمجلس الحالي


26-02-2020 12:40 PM

عمون - قال أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين إن المادة ٢/٦٨ تنص على أنه يجب اجراء الانتخابات خلال الأشهر الاربعة التي تسبق انتهاء مدة مجلس النواب.

وبين نصراوين خلال حديثه لـ عمون أن مجلس النواب الحالي قد بدأت مدته الدستورية في 28 ايلول عام 2016 حيث تنتهي مدته دستوريا بتاريخ ٢٦ ايلول ٢٠٢٠ بالتالي يجب اجراء الانتخابات خلال المدة التي تبدأ في ٢٦ ايار القادم، حيث ان الدورة العادية الحالية للمجلس تنتهي بتاريخ ١٠ لآيار القادم قائلا "لا يعقل دستوريا اجراء دورة استثنائية لمدة 18 يوما".

وأشار نصراوين الى انه بعد حل مجلس النواب يجب أن يجتمع المجلس الجديد خلال أربعة أشهر من تاريخ الحل حسب المادة ١/٧٣ من الدستور بمعنى أنه لا يكفي اجراء الانتخابات خلال الأشهر الاربعة لحل المجلس بل يجب أن يجتمع المجلس الجديد قبل انتهاء هذه مدة الاربعة أشهر المحددة بالدستور فمدة الاربعة أشهر بعد الحل هي لاجراء الانتخابات ولدعوة المجلس الجديد بعد الانتخابات.

كما أنه بالعودة الى نصوص قانون الانتخاب فيما يخص المدد الدستورية لعرض جداول الناخبين وطلبات الترشح والدعاية الإنتخابية فان المدة القانونية اللازمة لإتمام هذه الإجراءات تتجاوز ١٠٠ يوم وهذا ما لا يستقيم مع عقد دورة استثنائية للمجلس الحالي بعد انتهاء الدورة العادية الرابعة في ١٠ ايار القادم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :