كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الاتحاد الاوروبي والأردنية يطلقان مشروعا لتوفير فرص عمل


29-02-2020 01:54 PM

عمون - أطلق الاتحاد الأوروبي والجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع اليوم السبت، مشروعا مشتركا بعنوان "فرص عمل واستدامة بيئية باستخدام منتجات تكنولوجيا النانو لمحاصيل العنب في منطقة البحر المتوسط".

ويهدف المشروع الذي حصلت عليه الجمعية من برنامج حوض البحر الابيض المتوسط الممول من الاتحاد الاوروبي الى توفير فرص عمل للشباب وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاقليمية المستدامة.

وقال رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الدكتور رضا الخوالدة، خلال حفل اطلاق المشروع اليوم انه سيستفاد من المشروع في البحث العلمي والتطوير في مجالات العنب واستغلال النفايات وتطوير تركيبات مضادات الاكسدة باستخدام تكنولوجيا النانو.

وبين انه سيتم من خلال المشروع تعزيز المعرفة بالتكنولوجيا النانوية في الأردن ومنطقة البحر الأبيض المتوسط عبر تبادل المعرفة والممارسات الجيدة بين المؤسسات البحثية والقطاع الخاص والشركات ذات العلاقة بالبحث بهدف استغلال بذور مخلفات محصول العنب في الصناعات الصيدلانية.

وقال إن المشروع يهدف الى المساهمة في التطوير الاقتصادي والاجتماعي بتوفير فرص التشبيك بين صغار المزارعين وشركات القطاع الخاص لاستخدام مخلفات العنب في انتاج مستحضرات صيدلانية ومنتجات طبية باستخدام التكنولوجيا النانوية بالاضافة الى دعم انشاء شركات ناشئة صغيرة ومتوسطة الحجم عن طريق نقل المعرفة العلمية التكنولوجية على اصناف العنب المحلية واستغلال بذور العنب كمصدر للمركبات النشطة بيولوجيا والتي تتحول الى منتجات صحية مبتكرة عندما يتم دمجها بشكل متناهي الصغر.

وعرض لنشاطات الجمعية وشراكاتها الهادفة الى تعزيز ثقافة البحث العلمي وتقديم مساهمات لمختلف القطاعات.
وقال منسق مشاريع الاتحاد الاوروبي في وزارة التخطيط عماد شنانة اننا نتواصل مع الاتحاد الاوروبي باستمرار لدعم مشاريع ريادية وندعم اي جهد لتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل وهو هدف هذا المشروع.

وقال منسق برنامج التعاون عبر الحدود في الاتحاد الاوروبي الدكتور عصمت كرادشة، إن هناك 14 دولة في المنطقة يستهدفها البرنامج منها الأردن، لتبادل الخبرات والمعرفة والعمل المشترك لديمومة التنمية واستدامة الانشطة والاستدامة البيئية والتعاون المشترك من اجل التنمية والاقتصاد المشترك لدول حوض البحر الابيض المتوسط وبناء شراكة فعالة.

واضاف ان موازنة البرنامج لتمويل مشاريع مشابهة ومشاريع ريادية في الدول المستهدفة بالمنطقة حتى عام 2020 تبلغ 209 مليون يورو، مشيرا الى ان الاردن يشارك ب 28 مشروعا ضمن هذا البرنامج بقيمة 5ر16 مليون يورو.
وعرضت مديرة مشروع " فرص عمل واستدامة بيئية باستخدام منتجات تكنولوجيا النانو في منطقة البحر المتوسط" الدكتورة صباح سعيفان اهمية المشروع في مجال ريادة الاعمال وتوفير فرص عمل وانشاء شركات فيما يتعلق باستخدام مخلفات محاصيل العنب مستعرضة الشراكة القائمة بين الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع والاتحاد الاوروبي.

وتم على هامش الاطلاق عقد ورشة عمل عرضت للعديد من المواضيع ذات العلاقة وقصص نجاح (بترا) .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :