كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أسعار المحروقات بين 2012 و2020: انخفاض عالمي وارتفاع محلي


02-03-2020 08:53 AM

عمون - قارن الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي، بين أسعار المحروقات عالميا في عام 2012 وانعكاسها على السوق المحلية آنذاك، وبين أسعارها عالميا العام الحالي وارتفاعها في السوق المحلي رغم انخفاضها عما كانت عليه عام 2012.

وقال الشوبكي إن سعر لتر البنزين اوكتان 90 عام 2012 لم يتجاوز 62 قرشاً لكل لتر، وبواقع 12.4 ديناراً للتنكة في السوق المحلي، علما أن معدل سعر خام النفط برنت عالميا لشهر آذار من نفس العام بلغ 124 دولاراً للبرميل، ولشهر شباط الذي يسبقه 119.6 دولاراً للبرميل.

وبين أن اسعار البنزين في الأردن مع بداية آذار الحالي، وصلت إلى 74.5 قرشاً لكل لتر أو 14.9 ديناراً للتنكة، علما أن معدل سعر خام برنت لشهر شباط الماضي 55.4 دولاراً للبرميل، أي أقل مما كانت عليه عام 2012.

وأكد الشوبكي أن الزيادة الكبيرة في الأسعار رغم انخفاض المحروقات عالميا، جاءت نتيجة الضرائب التي فرضتها الحكومات المتعاقبة على المشتقات النفطية بالتدريج وصولا الى الضريبة المقطوعة التي فرضت منتصف العام الماضي، والتي ضمنت منها الحكومة إيرادات ثابتة، وأصبحت تعتمد عليها بشكل كبير وتشكل 30% من الإيرادات الضريبة للموازنة، دون أن تكون الخدمات المقدمة ومخرجات هذه الضرائب متناسبة مع حجمها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :