كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اتفاقية لنقل مياه البحر الاحمر لتوسيع مساحة الأراضي الزراعية بالعقبة


03-03-2020 08:36 AM

عمون - وقعت في عمان، اليوم الاثنين، اتفاقية تتضمن نقل مياه البحر الأحمر لمشروع صحارى فورست في منطقة العقبة، بهدف التوسع في إنتاج الخضراوات بطريقة صديقة للبيئة، وإعادة الغطاء النباتي في المنطقة وخلق فرص عمل تعنى بالبيئة.

وبموجب الاتفاقية، التي وقعها عن شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بشار أبو رمان وعن مشروع صحارى فورست مدير المشروع ماغنوس بورغن، بحضور رئيس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت ووزير الخارجية النرويجي اني اريكسون، سيقوم المشروع الواقع على بعد اثني عشر كيلومتر من وسط مدينة العقبة الساحلية، على استعمال المياه المالحة وأشعة الشمس والمساحات القاحلة لإنتاج الخضروات والكتلة الحيوية والطاقة النظيفة، حيث ينوي التوسع في المرحلة الأولى ليغطي 200 ألف متر مربع وفي المرحلة الثانية الى 300 الف متر مربع. وقال البخيت إن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة منذ بداية عملها في 2001 حافظت على أعلى المعايير البيئية والاعتماد على أساليب التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الاستفادة من الطاقة الشمسية ومياه البحر يجعل من مشروع صحارى فورست بروجكت المثال الأفضل لإطلاق مشاريع تُسخر التكنولوجيا صديقة البيئة في المنطقة.

وثمن استضافة العقبة للمشروع، معبرا عن أمله في استمرار الشراكة بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وصحارى فورست بروجكت لتكون منصة لإظهار أشكال التكنولوجيا الخضراء النرويجية والتعاون الدولي على أفضل وجه.

وأكد أبو رمان أن إطلاق مرحلة جديدة من المشروع يعكس عمق العلاقة الخاصة بين الأردن والنرويج، مشيرا الى أن من أهداف الاتفاقية تعزيز التكنولوجيا الخضراء المستدامة للزراعة في العقبة والأردن والمنطقة كطريقة لحماية البيئة وتمكين المجتمعات الزراعية التي تعاني من نقص المياه وخلق فرص عمل.

وأضاف أن الاتفاقية ستتيح مساحات إضافية من الأراضي، وجذب كيانات وصناعات أخرى لتطويرها داخل و/ أو بجانب المشروع.

بدوره، قال وزير الخارجية النرويجي "إن الاتفاقية الموقعة بين مشروع صحارى فورست بروجكت والسلطات الأردنية لبناء خط نقل مياه مالحة الى موقع المشروع في العقبة خطوة في غاية الأهمية.

وأضاف أن الحكومة النرويجية قررت أن تستمر في دعمها لمشروع صحارى فورست بروجكت، مشيرا إلى أن الأردن بحاجة إلى المزيد من المياه وهذا المشروع يستعمل المياه المالحة والطاقة الشمسية للوصول إلى زراعة مستدامة في الأردن.

ومشروع صحارى فورست بروجكت، هو مؤسسة نرويجية تأسست بالعقبة عام 2010 لتمكين الابتكار المستدام والمربح ونشر التقنيات البيئية في قطاعات الغذاء والمياه والطاقة.(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :