كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الزرقاء: الهطول المطري يبشر بموسم زراعي جيد


06-03-2020 10:37 AM

عمون - يبشر تحسن مستوى توزيع الهطول المطري وزيادة نسبته في محافظة الزرقاء، بموسم زراعي جيد يحسن من وضع المراعي بما ينعكس إيجابا على مربي الثروة الحيوانية وزيادة مخزون المياه الجوفية والآبار .

وبين مدير زراعة الزرقاء المهندس عبدالله الشمايلة لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان تقارب أوقات هطول الأمطار بشكل متواصل وباوقات متقاربة مكن التربة من تحقيق أعلى استفادة من الكمية الهاطلة وبشكل مناسب مما يوازي حاجتها المائية وتقليل نسبة الفاقد بسبب التبخر .

وأضاف ان من الآثار الايجابية لهذا التوزيع تحسن الوضع الرعوي لجميع المراعي والمحاصيل والأشجار المثمرة في مناطق المحافظة كافة، فضلا عن تحسن المخزون في الأحواض الجوفية لري المزروعات.

وأوضح ان نسبة الهطول المطري في الزرقاء حتى الآن بلغت 130.3ملم ، وبنسبة 124 بالمئة من نسبة الهطول المطري من المعدل العام، وفي السخنة 129.3 ملم وبنسبة 118 بالمئة ، وفي الخربة السمراء 152.6 ملم وبنسبة 145بالمئة .

كما بلغت نسبة الهطول في منطقة بيرين 277.5 ملم وبنسبة 107 بالمئة من نسبة الهطول المطري من المعدل العام ، وفي العالوك 305.9 ملم وبنسبة 102بالمئة، وفي الرصيفة 141.7 ملم وبنسبة 129 بالمئة، وفي الأزرق 31.6 ملم وبنسبة 63 بالمئة .

وأكد ان نسبة الهطول لهذا الموسم تبشر بموسم زراعي جيد ومتميز خصوصا في مجال الزراعات الحقلية والتي لها انعكاساتها على كميات المحصول وما يترتب عليها من عوائد مالية مجدية تسهم في تحسين أوضاع المزارعين والاقتصاد بشكل عام .

وأشار المهندس الشمايلة الى ان تحسن مستوى توزيع الهطول المطري سيسهم بدرجة كبيرة في تغذية مخزون المياه الجوفية، ونمو النباتات الرعوية، بما ينعكس إيجابا على المزارعين ومربي الثروة الحيوانية.

وقال المزارع داوود عبد الحميد، ان تحسن نسبة الهطول المطري ساهمت في تغذية المياه الجوفية والينابيع وتعزيز مخزون السدود والآبار وكذلك التجمعات المائية والحفائر التي أنشئت من قبل المزارعين ليستفيدوا منها في ري الزراعات الحديثة والمحاصيل الشتوية.

واضاف ان ذلك يسهم ايضا في تحسين المنتجات والمحاصيل الزراعية، حيث ان غزارة تساقط الأمطار وتدفقها في الأودية والسيول يساهم في إنعاش الموسم الزراعي وغسل الأوراق والتربة والتخفيف من الآفات الزراعية.

بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :