facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رئيس بلدية الرصيفة يرد على العجارمة


08-03-2020 12:20 AM

عمون - ينال المعاني - رد رئيس بلدية الرصيفة اسامة حيمور على منشور رئيس ديوان التشريع السابق نوفان العجارمة فيما يخص الشهادة الجامعية في قانون الادارة المحلية .

وتاليا الرد :
تحياتي .. واحترامي .. هناك خلط فادح بين مفهومين مختلفين : مفهوم الولاية و التولية و مفهوم سلطة الشعب على نفسه . نعم نصت المادة 22 على عبارة" يتولى " من الولاية و الولاية هي سلطة تنفيذية يمكن تنظيم عملها بقوانين او تنظيمات او حتى تعليمات . أما مفهوم الإنتخاب فيعني ان الشعب أو الهيئة الإجتماعية كلها في حالة انعقاد .. و بالتالي هي صاحبة الولاية و ليس السلطة التنفيذية . و الشعب حين تنعقد هيأته هو سيد نفسه .. حتى الدستور يستطيع تغييره و لا وصاية لأحد على قرار هيئة اجتماعية شعبية منعقدة . صحيح ان المساواة المقصودة في الدستور ليست مساوة مطلقة أو حسابية كما سماها سعادته و لكن الأمر هنا يتعلق بتكافؤ فرص المواطنين و ليس بمساوتهم او عدم مساواتهم .. يعني الأمر يتعلق بمبادئ العدل بين الناس في سوق مفتوح يقوم على الإختيار الحر .. فلا ينبغي تقييد العدل بين الناس بهذه الحجة . الأهم عمليا ان منصب رئيس البلدية ليس منصبا تكنوقراطيا .. رئيس البلدية يمكنه ان يعين مهنسا مثلا للقضايا الفنية .. فمنصب رئيس البلدية ليس وظيفة رسمية فنية . بل وظيفة اجتماعية عمادها الأساسي ثقة الناخبين و ليس الكفاءة العلمية او الفنية . رئيس البلدية ليس موظفا حكوميا يشغل موقعا بيروقراطيا بل هو صاحب ولاية من مجتمعه المحلي . لكن يبدو ان البعض منا لا يزال يحسب ان رئيس البلدية هو مختار يمكن للسلطة التنفيذية ان تعينه وفق ضوابطها .. الأهم من كل ذلك : أن العمل العام و الخدمي منه خصوصا لا يمكن قياسه بالشهادة الجامعية مهما كانت .. القياس الوحيد هو إرادة الناخبين لفرد لشخصه و قد ينتخبه الناس لمؤهلاته و لكنهم ينتخبونه بناء على معرفتهم السابقة به و بقدرته على العمل العام .
وأخيرا. معالي الدكتور لا يمكن ان تكون اراد الشعوب مقيدة على هيئة ومفتوحة لهيئة أخرى .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :