facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ائتلاف البرلمانيات العرب يدعو لتسريع الخطى لتحقيق العدالة للمرأة


08-03-2020 01:18 PM

عمون - دعا ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الى ضرورة تسريع الخطى لتحقيق العدالة للمرأة بجميع الأوجه ومواجهة التحديات وإزالة المعيقات الكثيرة أمامها.

وهنأ الائتلاف في بيان اصدره اليوم الاحد، المرأة في يومها العالمي قائلا: "لا يسعنا إلا أن نقدم وعداً والتزاماً للأجيال القادمة بأننا سنبقي هذا الطريق معبداً"، مقدما تحية إكبار وإجلال لكل النساء المناضلات والمكافحات اللواتي بدأن الخطى، واللواتي يمشين على الدرب الآن.

واوضح البيان اننا "في بداية عقد تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما الهدف الخامس المتعلق بالمساواة بين الجنسين، الا انه ينبغي علينا اسراع الخطى في تحقيق العدالة للمرأة بكافة الأوجه ومواجهة كافة التحديات والمعيقات الكثيرة أمامها."وأضاف، انه بالرغم من أن 184 دولة من بين 194 ضمّنت المساواة بين الرجال والنساء في دساتيرها وفقاً للأمم المتحدة، إلا أنه مازال هناك تمييز في العديد من الأوجه منها القوانين والسياسات، والأعراف والممارسات الاجتماعية، والصور النمطية المبنية على النوع الاجتماعي.

واشار البيان، الى أن النساء يتقاضين 23 بالمئة، أقل من الرجال عالمياً، وهناك 750 مليون بالغ أميين، من بينهم الثلثان من النساء، وواحدة من بين 3 نساء تعاني من العنف الجنسي والجسدي، وتحتل النساء نسبة 25 بالمئة فقط من المقاعد البرلمانية، وتبلغ نسبة النساء الوزيرات 21 بالمئة.

وقال انه بالرغم من أن الظاهرة عالمية، إلا أن المرأة العربية تعاني بشكل أكبر من قريناتها في العالم، بسبب ما تعانيه اليوم من آثار النزوح واللجوء جراء النزاعات والصراعات، وآثار العنف والخوف جراء انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة، ولا زالت تعاني الأمرين لكسب قوت يومها هي وأسرتها.

وأضاف "آن للمرأة أن تجد المجال لتتقدم في ظل تلك الفوضى، وأن تجد الوقت لتعلم وتؤثر في أطفالها، وأن تصنع التغيير في العالم، وآن للدول أن تتقدم ونصف المجتمع لا زال يعاني الأمرين". بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :