facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السفير العراقي يلتقي وفد جمعية عون


08-03-2020 04:48 PM

عمون - التقى السفير حيدر العذاري سفير جمهورية العراق في عمان أعضاء وفد جمعية عون الثقافية الوطنية الذي زار السفارة يوم أمس.

وجاءت هذه الزيارة تنفيذاً لإستراتيجية الجمعية التي تسعى للقاء كافة ممثلي البعثات الدبلوماسية في عمان، وتعتبر باكورة اللقاءات مع سفراء الدول العربية في الأردن ضمن لجنة المسار العربي التي تهدف إلى توثيق دور قادة وجيوش وشعوب الدول العربية وموقفهم من القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

في بداية اللقاء رحب السفير العذاري بأعضاء وفد جمعية عون الثقافية الوطنية، واستعرض العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق، مبدياً إرتياحه لوجوده سفيراً في عمان حيث تعود إقامة السفير في الاردن إلى عام 2004 وتربطه علاقات طيبة مع مختلف فئات الشعب الأردني.

كما أشاد بالتعاون الوثيق في مجال التعليم بين العراق والأردن حيث بلغ عدد الطلبة الأردنيين الذي درسوا في العراق ما يزيد عن 64000 ألف طالب، واليوم تشهد الجامعات الأردنية حضوراً لعدة آلاف من الطلبة العراقيين على مقاعد الدراسة والآساتذة العراقيين الذين تجاوز عددهم 250 أستاذاً جامعياً.

وأبدى السفير رغبته بالتعاون مع جمعية عون الثقافية الوطنية بما يخدم الشعوب العربية.

وبعد ذلك قدم أسعد إبراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية موجزاً عن مسيرة الجمعية، مركزاً على مهام لجنة المسار العربي التي تقع ضمن مسؤولياتها الإلتقاء والتواصل مع كافة سفراء الدول العربية في عمان.

وقدم العزام إقتراح بتنظيم زيارة مشتركة لمقبرة شهداء الجيش العراقي في محافظة المفرق لتكون باكورة التعاون بين السفارة والجمعية.

وتضم المقبرة رفات 120 جنديا عراقيا منذ عام 1948-1971... ومن بينهم الرئيس العراقي الأسبق عبد الرحمن عارف الذي عاد للأردن من منفاه في تركيا وأوصى بدفنه في هذه المقبرة.

ورحب السفير بهذه الفكرة ووعد بتنفيذها قريباً، كما دعا العزام إلى بناء جسور التعاون مع الجمعيات والمراكز ذات الصلة في العراق.

وشدد السفير على دور العراق في دعم الشعب الفلسطيني مشيراً إلى قرار تعيينه سفيراً للعراق في فلسطين بالإضافة لمنصبه الحالي سفيراً للعراق في عمان.

وأشاد بالعلاقة الوثيقة بين العراق وفلسطين، هذه العلاقة التي نمت مع الشعب العراقي منذ الصغر. مستعرضا العديد من مواقف العراق تجاه فلسطين.

وفي مداخلته أشاد المهندس قتيبة أبو قورة/ عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية بالطلبة العراقيين الذين زاملهم في جامعة نيوكاسل حيث كان فيها 54 طالباً عراقياً منهم 50 طالب دراسات عليا و 4 بدرجة البكالوريوس وكان الأول على الجامعة طالب عراقي من الموصل.وكان هذا مدعاة للفخر والإعتزاز

وفي مداخلته تحدث محمد بركات سليمان الطراونة /عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية...عن العراق التاريخ والحضارة...العراق الذي تعرض للعديد من الأحداث في حقب مختلفة وخرج منها أقوى من الأول.وقال بأن هذا الحديث من الوجدان لإرتباطه بالعراق من خلال عمله في مجال الإعلام الرسمي الأردني وزيارته للعراق عدة مرات.مضيفاً نحن على ثقة تامة بقدرة الشعب العراقي على العودة بكل قوة كما كان.وما هذا إلا الجزء اليسير الذي نكنه من محبة وتقدير لشعب العراق

بينما تحدث المؤرخ الدكتور بكر خازر المجالي/رئيس لجنة المسار الأردني الرسمي عن تضحيات الجيش العراقي وزيارته لمقبرة شهداء الجيش العراقي في جنين.وشاهد النصب التذكاري بإسم لواء الملكة عالية.وأشار إلى إهتمام المواطنين الفلسطينيين بأضرحة الشهداء.كما أشار إلى مشاركة الجيش العراقي في حرب عام 1948 إلى جانب الجيش العربي الأردني.

بينما أشار الإعلامي أسعد خليفة/رئيس اللجنة الثقافية والإعلامية في مداخلته إلى الإرتباط التاريخي الهاشمي منذ تولي الملك فيصل الأول عرش العراق عام 1921.

وأشار الدكتور فاروق كامل يونس العزة/نائب الرئيس/رئيس لجنة المسار الفلسطيني في مداخلته إلى توثيق دور العراق وخصوصاً دور الشعب العراقي بدعم القضايا العربية والقضية الفلسطينية.وهذا من مهام الزملاء في لجنة المسار العربي.داعياً لوجود تعاون ثقافي وإجتماعي مع الجمعية.

بينما إستذكرت نرجس فضل الدلقموني/العضو المؤسس/ الأعوام الثلاث التي قضتها في العراق كزوجة سفير للأردن في بغداد.وكانت شاهدة على محبة الشعب العراقي.

وطرح زهدي بيك جانبك/عضو الهيئة الإدارية/رئيس لجنة التنسيق والمتابعة سؤالاً عن فرص تشكيل الحكومة بعد إعلان رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي الإعتذار عن مهمة تشكيل الحكومة.حيث عادت الأمور للمربع الأول وهو التفاوض مع الكتل السياسية لإختيار شخصية توافقية.

وإستعرضت الإعلامية سهير الروسان/مقرر اللجنة الثقافية والإعلامية تجربتها مع السفارة العراقية ولقائها سعادة السفير الأسبق هادي عباس وتصوير حلقة مع السفارة ضمن برنامج تراث الشعوب الذي كان يبث على شاشة التلفزيون الأردني.

وقدم الدكتور سهل نصير/العضو المؤسس شكره وإمتنانه لسعادة السفير مشيداً بحفاوة الإستقبال

بينما قالت ريم الجلاد /رئيس لجنة المسار العربي تشرفنا بهذا اللقاء داعية للتعاون مع السفارة لتسهيل مهمة هذه اللجنة المتخصصة بتوثيق دور الدول العربية قادة وجيوش وشعوب.

وفي نهاية اللقاء قدم العزام الشكر لسعادة السفير حيدر العذاري سفير جمهورية العراق في عمان على هذا اللقاء الهام في مسيرة الجمعية ضمن مساراتها المتخصصة...وسلم سعادته درع جمعية عون الثقافية الوطنية بمناسبة هذه الزيارة.


وقد حضر اللقاء من جانب الجمعية بالإضافة لرئيسها كل من الذوات:

1-معالي المهندس قتيبة عبد اللطليف ابو قورة/عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية

2-عطوفة الأستاذ محمد بركات سليمان الطراونة/عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية

3-الدكتور فاروق كامل يونس العزة/نائب الرئيس/رئيس لجنة المسار الفلسطيني

4-العميد المتقاعد زهدي إسماعيل جانبك/عضو الهيئة الإدارية/رئيس لجنة التنسيق والمتابعة

5-الباحث والمؤرخ الدكتور بكر خازر المجالي/رئيس لجنة المسار الأردني الرسمي

6-الأستاذ الدكتور سهل أحمد سعيد نصير/عضو مؤسس

8-السيدة نرجس فضل الدلقموني/عضو مؤسس

9-الإعلامية سهير الروسان/مقرر اللجنة الثقافية والإعلامية

10-الإعلامي والمنتج التلفزيوني اسعد علي صالح خليفة/رئيس اللجنة الثقافية والإعلامية

11-السيدة ريم الجلاد/رئيس لجنة المسار العربي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :