facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كورونا و الحجر الصحي المنزلي .. خطوة في الاتجاه السليم


الدكتور مهند عبد الفتاح النسور
11-03-2020 04:07 PM


أقرت اللجنة الوطنية للأوبئة في المملكة الاردنية الهاشمية في اجتماعها الاخير والذي عقد يوم الخميس الموافق الخامس من آذار لعام 2020 ضرورة تبني استراتيجية الحجر الصحي المنزلي كخطوة اساسية في التعامل مع وباء كورونا ‏المستجد (كوفيد -19)، حيث يعرف الحجر المنزلي لهذا المرض على حجر الاشخاص في المنزل ‏وعدم المخالطة أو الاتصال بآخرين طوال فترة حضانة المرض (ان يكونوا في حجر منزلي حتى اكمال 14 يوما)، وان هذه الاسترتيجية تعتبر ركيزة أساسية لاحتواء الوباء والحد من انتشاره.

ان ما يحدث من التطورات الوبائية المتسارعة للمرض من حيث الانتشار الجغرافي له متخطيا بذلك جميع الحدود الاقليمية والدولية بحيث اصبح منتشرا في اكثر من تسعين دوله لغاية اللحظة و العدد مرشح للازدياد، وهذا بدوره ادى و سيؤدي الى مضاعفة العبء و الصعوبه في احتواء الوباء و السيطره عليه والتعامل مع القادمين من دول العالم الموبؤه والعمل على ابقاؤهم في الحجر الصحي الحكومي فقط. وان استرتيجية الحجر الصحي المنزلي تأتي مكملة لما تم انجازه من قبل الحكومة من اجراءات لتوفير اماكن رسمية للحجر الصحي والتي من الصعب بمكان ان تستوعب كافة القادمين، وان ازياد الاعداد الوافدة الى المملكة يستوجب من المعنيين في الحكومة وضع المعايير الواضحة لتصنيف القادمين من الدول الموبوءة، بحيث يتم تصنيف الدول ضمن معايير وبرتوكولات معتمدة الى مجموعتين او اكثر ليتسنى لصاحب القرار تحديد نوع الحجر الصحي مباشرة ودون تاخير فيما اذا كان الحجر سيكون حجرا صحيا في المرافق الحكومية المخصصة لذلك او ان يكون الحجر منزليا.

ان تبني استراتيجية الحجر الصحي المنزلي بات واقعا في ظل هذه تبني للحد من احتواء و انتشار الوباء في المجتمع و التقليل من فرص نقل العدوى والانتشار. ويهدف أيضا للتخفيف من الحمل الثقيل على الاجهزة المعنية، علما بان وزارة الصحة قد قامت باستحداث الخط الساخن (111) وتم تخصيصه لتقديم المشورة والإرشاد والتوعية بكل ما يتعلق بوباء كورونا المستجد، بالاضافة الى تفعيل فرق من المختصين في مجال الاستقصاء الوبائي للعمل على مدار الساعة، ورفع جاهزية الكوادر الصحية في جميع المنشات الصحية والمختبرات التابعة لها، و هنا لا بد من التنويه الى دور كوادر الدفاع المدني والمهني في التعامل مع الوباء شاكرين لهم كافة الجهود المبذولة.

ان هذه الاستراتيجية (استراتيجية الحجر المنزلي) قد طبقت في كثير من دول العالم والاقليم للتعامل مع هذا الوباء. وان من هذه الدول كلا من: عمان والكويت ولبنان وتونس والإمارات وغيرها، وهنا لا يسعنا الا ان نركز على ضرورة إصدار نشرات توعوية وتعريفية ‏وتطوير الأسس والتعليمات والمعايير والواضحة تكون قابلة للتطبيق وبما يتماشى مع المعايير الدوليه بحيث تؤتي الاستراتيجية أكلها في أقرب وقت.

‏ ‏ان اتخاذ قرار تبني استرتيجية الحجر الصحي المنزلي والبدء فورا بالخطوات التنفيذية للعمل ببنود هذه الاستراتيجية، يعكس خطوتنا الاولى الكبيرة في معركة بناء وتعزيز الوعي لدى المجتمع الذي نعول عليه دائما والذي طالما كان الرهان عليه فائزا.
ان تاريخ التكاتف والتكافل بين أبناء مجتمعنا الواحد عند اشتداد الخطوب والشدائد تاريخا مشرفا مليء بالصفحات الناصعة والمضيئة في سماء هذا الوطن العزيز.

‏ حمى الله الاردن و أعانه على تجاوز الصعاب بهمة ابنائه وتكاتفهم


الدكتور مهند عبد الفتاح النسور – استشاري وبائيات –
الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية. (أمفنت)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :