facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المحامي عريفج: يجب تعديل المادة السادسة من الدستور الأردني


17-03-2020 09:36 AM

عمون - أكد الناشط المدني المحامي "هيثم عريفج" أن تعديل المادة السادسة من الدستور واضافة "الجندر" – وهي المساواة بين الجنسين- امام القانون اضافة مهمة لدعم المرأة وتفعيل دورها في المجتمع الأردني.

وقال في كلمة لهُ خلال لقاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة عقده حزب "الأردن اقوى" وحضره عدد من السياسين والبرلمانين السابقين وعدد كبير من النشطاء والحزبين، "ان اكبر مشكلة تواجهنا هي فهم دور المرأة في عام 2020 قائلاً، "حتى اليوم لم تأخذ المرأة دورها"، واضاف قائلاً، "أن خطر صفقة القرن يحتاج لأردن قوي إذ أن خطر الصفقة لا يمس فلسطين وحدها وانما على خطر وجودي على الاردن ، ومقاومة اي مؤامرة يحتاج وقوف المرأة والرجل في مواجهته، ويجب ان تكون المرأة فاعلة في المجتمع".

ورأى عريفج أن القاعدة الأساسية هي ايمان المرأة ورؤيتها لنفسها وقناعتها بأنها قادرة، مؤكداً أنها بداية الطريق.

واضاف، أن على المرأة أن تشغل نصف البرلمان ويأتي هذا بدعم المرأة لبنات جنسها في التصويت والترشح والدعم للوصول الى برلمان قادر على التغيير، ولو صوتت المراة للمرأة لوصلن لنصف البرلمان والبلديات الخ الخ".

وأكد ان هذا الدور يأتي بتعديل القوانين وابيهم الدستور والذي يحتاج تعديلات جوهرية ابرزها المادة السادسة والتي لم تذكر "الجندر" والتي ستعطي مساواة كاملة، بما يتوافق مع الاتفاقيات الدولية التي وقع الأردن عليها.

وشدد عريفج، ان تعديل المادة السادسة واضافة كلمة "الجندر" هي انطلاقه مهمة لتمنح المساواة الكاملة بين الجنسين، فالمادة تنص على أن كل الاردنيين متساويين أمام القانون بصرف النظر عن الدين او العرق او اللغة الا ان المادة لم تنص على المساواة بين الجنسين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :