facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزم بيتك لمحاربة كورونا


أ.د.محمد طالب عبيدات
18-03-2020 12:13 AM

دخلنا في الأردن في مرحلة تفعيل قانون الدفاع بصدور الإرادة الملكية السامية على ذلك لغايات منح رئيس الوزراء صلاحيات إستثنائية لإتخاذ قرارات للتعامل مع حالة الطوارئ خدمة للوطن والمواطن للحد من إنتشار وباء فايروس كورونا؛ وهذا يؤشّر إلى ضرورة إلتزام الجميع لهذه الإجراءات دونما تردد لأنها ببساطة لصالحهم؛ وأثبتت تجارب من سبقونا من الصينيين والإيطاليين والإيرانيين وغيرهم بأن أنجع الحلول لمكافحة الوباء العالمي هو عدم المخالطة والعزل المنزلي أي ببساطة الزم بيتك

١. قانون الدفاع جاء كنتيجة حتمية لضرورة وطنية تضع مصلحة الوطن العليا فوق كل إعتبار؛ هنالك حاجات ملحة لقرارات أتخذت وأخرى قادمة تهدف للحد من إنتشار الوباء عن طريق محدودية الحركة للأفراد دونما التأثير على حقوقهم المدنية والسياسية.

٢. مرحلة جديدة واستثنائية دخلها الوطن في محاربة فايروس كورونا وقد إستفدنا ممن سبقونا من دول العالم؛ وهذه المرحلة علينا أن نؤمن بها ونفعّلها ونلتزم بها لأنها ستنقذ الوطن من مرحلة الخطر وتعبر بنا صوب النجاة.

٣. تعاون المواطنين مع أجهزتنا الأمنية وجيشنا العربي ضرورة ملحة لأنهم ببساطة يعملون لأجلنا وأجل الوطن؛ ولهذا علينا الإلتزام بالعزل ومحدودية الحركة والإلتزام في البيوت إلا للضرورة؛ وعلينا أيضاً التعاون في سبيل إنفاذ القرارات الحكومية التي أثبتت نجاحها لصالح الوطن والمواطن.

٤. الزم بيتك يجب أن يكون شعارنا كهاش تاج قابل للتنفيذ منعاً للمخالطة وحفظاً للأنفس؛ فالتباعد الإجتماعي هو الحل الأمثل لوقف إنتشار الفايروس؛ ولا ضير في الإجراءات الحكومية الملزمة ليلزم الناس بيوتهم إلا للضرورة القصوى.
٥. أسبوعا الحجر الصحي على القادمين للأردن من الخارج ورقي إجراءات إستقبالهم ونقلهم وإقامتهم وضيافتهم لغايات الحفاظ عليهم وعلى الأردنيين كافة أجزم بأنها حضارية سبقت الأردن بها دول متقدمة في مجال الفندقة والفحوصات والمتابعة وغيرها؛ وهذا يسجّل للدولة الأردنية رغم شح الإمكانات؛ وإن دلّ ذلك على شيء فإنما يدل على أن الإنسان أغلى ما نملك.

٦. الإجراءات الصارمة للعزل المنزلي والتباعد الإجتماعي وعدم المشاركة في الإجتماعيات والتجمعات الكبيرة للناس ضرورة ومطلوب الإلتزام بها والتعاون مع كل الجهات العسكرية والمدنية المطبّقة لها لغايات أن نحتوي ونسيطر على الوباء وأن نتحمّل خلال فترة الأسبوعين القادمين على سبيل الوقاية لتأتي النتائج الإيجابية بحول الله تعالى.

٧. الإلتزام بالأطر العامة للعزل المنزلي و الزم بيتك من حيث النظافة والمسافة الآمنة والوقاية والإجراءات الحكومية وغيرها شيء مهم جداً؛ وأحسنت الحكومة في منح إجازة الأسبوعين للجميع ودفع الرواتب مقدماً ليلتزم الجميع في عزلهم المنزلي.

٨. بالمقابل التهافت الذي لاحظناه من المواطنين على الأسواق والشراء بكميات كبيرة يشكل حالة غير مبررة للأسف وهي ظاهرة مكررة في كل أزمة يمر بها الوطن؛ فمطلوب تغيير سلوكياتنا وعاداتنا صوب العادات الوازنة والسليمة.
٩. الزم بيتك مطلوب أن يكون شعار كل مواطن صوب وازع وطني داخلي للجميع لأجل الوقوف في خندق الوطن ضمن الجهد الجمعي المترادف لأجل محاربة الوباء والقضاء عليه.

بصراحة: الزم بيتك لمدة أسبوعين كفترة حضانة لفايروس كورونا يجب أن يكون شعار كل مواطن قلبه على وطنه وصحة وسلامة الناس من حوله من منطلق الإيثار والإنتماء والعطاء وسلامة الآخر الزم بيتك ضرورة وطنية في فترة عصيبة وتحدي يمر به الوطن؛ الزم بيتك قناعة لكل شخص لسلامة الأشخاص وحفاظاً على المواطنين والوطن؛ الزم بيتك لنتعاون مع الإجراءات الحكومية والإلتزام بقانون الدفاع وتطبيقه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :