facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخرابشة يعلن آلية جديدة لتصاريح المزارعين (تفاصيل)


06-04-2020 06:33 PM

عمون - قال وزير البيئة وزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة إنه تم اعتماد آلية لمنح تصاريح التنقل للقطاع الزراعي والقطاعات المساندة للقطاع الزراعي.

وأضاف أن آلية منح التصاريح اعتمدت على قواعد البيانات الموجودة لدى الوزارة متمنياً من المزارعين التعاون مع الوزارة.

وأكد أن العمل يتم بالحد الأدنى من العمالة لضمان سير العمل واستمراريته، داعياً المزارعين الحاصلين على تصاريح مرور للالتزام بآليات الصحة والسلامة.

وبين أنه سيتم نشر الآلية ونشر أسماء المزارعين المستحقين للتصاريح على موقع الوزارة الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لها، إضافة إلى مديريات الزراعة في المحافظات والألوية البالغ عددها 45.

ولفت إلى أن الوزارة ستوفر أرقاماً تمكن المزارعين من الاعتراض في حال عدم حصولهم على تصاريح، وهناك أرقام شكاوى لمدة 24 ساعة مفعلة بشكل كامل ومستمر.

واستهدفت الآلية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وشملت مزارع الخضار ومربي الأغنام والأبقار والدواجن والأسماك والبيض ومربي النحل، والزراعات المثمرة والزراعات المروية، والشركات الموردة لمستلزمات الانتاج الزراعي.

وأشار إلى أن الآلية استهدفت الحيازات الكبيرة وعدد معين من الرؤوس، كما سيتم ضمان حصول من لا يلبي شرط حجم الحيازة أو أعداد رؤوس الماشية لمنحهم تصاريح مرور لمدة يوم أسبوعيا حتى يتمكنوا من الاعتناء بمزارعهم.

وشدد على أن آلية نقل المنتجات الزراعية ستبقى سارية لحين وضع آلية معدلة لها، بحيث سيسمح للمركبات الفارغة تحميل المنتجات الزراعية من مناطق الانتاج والأسواق المركزية 4 فجرا لغاية 12 ظهراً، كما سيسمح للمركبات التي تنقل المنتجات الزراعية من 5 فجرا ولغاية الساعة 4 عصراً، ونأمل أن يتم استخدام المركبات لنقل الخضار والفاكهة فقط، والتصاريح ليست مكتوبة أو الكترونية.

وبين أنه سيسمح بعودة المركبات الفارغة بموجب بيانات الشحن الصادرة عن السوق المركزي.

وشدد على أنه سيسمح بنقل الحليب لمراكز الانتاج في حال حدوث نقص عن طريق وزارة الصناعة والتجارة.

ولفت إلى أنه سيسمح للمركبات الزراعية بالتحرك في مناطق الانتاج.

وأعلن السماح لمحلات بيع الأسمدة والمستلزمات الزراعية بفتح محالهم لكن سيراً على الأقدام، كما سيمنح بعض الأشخاص الذين توجد محلاتهم في مناطق معينة باستخدام مركباتهم لمدد معينة.

وأكد أن التصاريح راعت حجم الحيازات وعدد رؤوس الماشية، مؤكداً أن مالك المزرعة يستطيع التنازل عن التصريح لوكيل أو لأحد أفراد العائلة.

وعممت وزارة الزراعة آلية منح تصاريح المرور للمزارعين وأصحاب الأعمال الزراعية:

الأغنام:
يمنح مربي الأغنام الذين تزيد حيازاتهم عن (200 ) رأس بموجب قاعدة بيانات الحائزين / دفاترخدمات الثروة الحيوانية الصادرة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الأعلاف والترقيم وبواقع تصريح مرور( 1 ) ضمن مناطقهم للفترة بين الساعة السادسة صباحاً الى الساعة السادسة مساءً لكل حيازة تملك (200 ) رأس فما فوق .

الأبقار:
تمنح مزارع الأبقار المرخصة من وزارة الزراعة ومزارعي جمعية الضليل لمربي الأبقار وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم الأبقار تصاريح المرور اليومية وفقاً للطاقة الإنتاجية لكل مزرعة وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي للمزارع التي تستحق أكثر من (5) تصاريح كما يلي:

عدد تصاريح المرور الحيازة
1- 10 – 50 رأس
2- 51 – 100 رأس
3- 101 – 200 رأس
4- 201 – 300 رأس
5- 301 – 400 رأس
6- 401- 500 رأس

يضاف تصريح لكل 500 رأس إضافية أكثر من (500) رأس

مزارع الدواجن اللاحم:

تمنح مزارع الدواجن اللاحم المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم الدواجن تصاريح المرور اليومية وفقاً للطاقة الإنتاجية لكل مزرعة كما يلي:

تصريح مرور يومي ( 1 ) لكل مزرعة سعتها (5-50) ألف طير.

تصريحي مرور (2) لكل مزرعة سعتها (51-200) ألف طير.

ويضاف تصريح مرور إضافي واحد لكل ( 200 ) ألف طير إضافية وفقاً لرخصة المزرعة.

مزارع أمهات الدواجن /مزارع الدواجن البياض:
تمنح مزارع أمهات الدواجن/ مزارع الدواجن البياض المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم الدواجن تصاريح المرور اليومية وفقاً للطاقة الإنتاجية لكل مزرعة كما يلي:

تصريح مرور ( 1 ) للمزارع التي سعتها أقل من ( 20 ) ألف طير.

تصريحي مرور ( 2 ) للمزارع التي سعتها (21-30) ألف طير .

( 3 ) تصاريح مرور للمزارع التي سعتها (31-40) ألف طير.

( 4 ) تصاريح للمرور للمزارع التي سعتها (41-50) ألف طير.

ويضاف تصريح مرور إضافي لكل (50) ألف طير إضافية وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي .

مزارع الجدات :
تمنح مزارع الجدات المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم الدواجن والعائدة للشركة العربية / المنظمة العربية للتنمية الزراعية والتي تبلغ طاقتها الإستعابية (1800000) عشرة تصاريح مرور وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي .

الفقاسات:
تمنح الفقاسات المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم الدواجن تصاريح المرور اليومية وفقاً للطاقة الإنتاجية بواقع (15-25) تصريح مرورلكل فقاسه مرخصة وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي كما يلي:

( 15 ) تصريح مرور للفقاسات التي سعتها التخزينية ( 100 ) الف بيضة تفقيس في اليوم فما دون .

( 25 ) تصريح مرور للفقاسات التي سعتها التخزينية أكثر من ( 100 ) الف بيضة تفقيس في اليوم .

مراكز تدريج البيض:
تمنح مراكز تدريج البيض العائدة للشركات المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم الدواجن (10) تصاريح مرور يومية لكل مركز تدريج وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي.

المسالخ:
تمنح المسالخ المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية البيطرة/ قسم المسالخ (45-180) تصريح مرور وفقاً للطاقة الإنتاجية لكل مسلخ وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي وكما يلي :

(45) خمسة واربعون تصريح مرور يومي لكل مسلخ مرخص بطاقة انتاجية أقل من 40 ألف طير وتشمل تصاريح المرورللأطباء البيطريين والعمالة وموظفي التدريج والتبريد والتجميد والصيانة والإدارة والسائقين.

(180) مائة وثمانون تصريح مرور يومي لكل مسلخ مرخص بطاقة انتاجية أكثر من 40 ألف طير وتشمل تصاريح المرور للأطباء البيطريين والعمالة وموظفي التدريج والتبريد والتجميد والصيانة والإدارة والسائقين.

الخيل:
تمنح مزارع ومحاجر وإسطبلات الخيل المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية البيطرة بالتنسيق مع مديريات الزراعة ( 1-2 ) تصريح مرور وعلى النحو التالي:

تصريح مرور ( 1 ) لكل مزرعة أو محجر أو إسطبل خيل بسعة أقل من (50) رأس .

تصريحي مرور ( 2 ) لكل مزرعة أو محجرأو إسطبل خيل بسعة (50) رأس فما فوق.

النحل:
تمنح مزارع النحل المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم النحل والأسماك تصريح مرور ( 1 ) وبواقع يوم واحد في الأسبوع (يوم الاثنين من كل اسبوع) لكل منحل مرخص.

الأسماك:
تمنح مزارع الأسماك المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الإنتاج الحيواني/ قسم النحل والأسماك (1-2) تصريح مرور وفقاً للطاقة الإنتاجية لكل مزرعة وكما يلي :

تصريح مرور ( 1 ) للمزارع التي تبلغ طاقتها الإنتاجية أقل من (50) طن .

تصريحي مرور ( 2 ) للمزارع التي تبلغ طاقتها الإنتاجية (50) طن فأكثر.

مزارع الخضار (المكشوفة/ المحمية) والمحاصيل المروية :

يمنح مزارعي الخضار (المكشوفة/ المحمية) والمحاصيل المروية وفقاً للبيانات المتوفرة لدى مديريات الزراعة وحسب الكتب الصادرة عن وزارة الزراعة بموجب الكشوفات المسبقة تصريح مرور واحد للمزارعين الذين لديهم أقل من (200) دونم مزروعة بالخضار (المكشوفة/ المحمية) والمحاصيل المروية ويتم منح تصريح مرور إضافي لكل (200) دونم إضافية وبحد أقصى (50) تصريح للشركات الزراعية، على أن تكون التصاريح الممنوحة لمزارعي الخضار (المكشوفة/المحمية) طوال اليوم وعلى مدار 24 ساعة.

تمنح مزارع الخضار المحمية التي تستخدم الزراعة المائية تصريح مرور إضافي للمشرف على المزرعة.

مزارع الأشجار المثمرة (اللوزيات والتفاحيات والموز والعنب والاسكدنيا....الخ):

يمنح مزارعي الأشجار المثمرة (اللوزيات والتفاحيات والموز والعنب والاسكدنيا....الخ) وفقاً للبيانات المتوفرة لدى مديريات الزراعة وحسب الكتب الصادرة عن وزارة الزراعة بموجب الكشوفات المسبقة تصريح مرور واحد للمزارعين الذين لديهم أقل من (200) دونم مزروعة بالأشجار المثمرة ويتم منح تصريح مرور إضافي لكل (200) دونم إضافية على ان لا يتجاوز عدد التصاريح الممنوحة (6) ستة تصاريح.

مزارع النخيل:
يمنح مزارعي النخيل وفقاً للبيانات المتوفرة لدى مديريات الزراعة وحسب الكتب الصادرة عن وزارة الزراعة بموجب الكشوفات المسبقة بواقع (2-3) تصريح مرور لكل مزرعة وكما يلي :

تصريح مرور ( 1 ) للمالك .

تصريح مرور (1) للمشرف على المزرعة التي تقل مساحتها عن (100 ) دونم ويتم منح تصريح مرور إضافي للمزارع التي تزيد مساحتها عن (100) دونم.

المشاتل:
تمنح مشاتل الخضار ومشاتل الانتاج والتربية المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الانتاج النباتي تصريحي مرور ( 2 ) وكما يلي :

تصريح مرور ( 1 ) للمالك ليومين في الأسبوع (الأحد/ الثلاثاء).

تصريح مرور ( 1 ) للمهندس المشرف لأربعة أيام في الاسبوع (السبت/ الاثنين/ الأربعاء/ الخميس).

شركات تزويد وتوريد المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والمستودعات البيطرية:

تمنح شركات المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى قطاع الثروة النباتية بواقع تصريحي مرور (2 ) وكذلك الحال بالنسبة للمستودعات البيطرية المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية البيطرة .

محلات التجزئة لبيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والعيادات والصيدليات والمستودعات البيطرية:
يتم السماح لمحلات التجزئة لبيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والعيادات البيطرية والصيدليات البيطرية والمستودعات البيطرية في مناطق الإنتاج بالعمل خلال الساعات التي يسمح بالتجول فيها.

شركات الصحة العامة:
تمنح شركات الصحة العامة المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الوقاية صحة النبات (4) أربعة تصاريح مرور لكل شركة لكافة أيام الأسبوع.

شركات إنتاج البذور وتربية النبات:
تمنح شركات إنتاج البذور وتربية النبات المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية الانتاج النباتي تصريحي مرور ( 2 ) وكما يلي :

تصريح مرور ( 1 ) للمالك ليومين في الأسبوع (الأحد/ الثلاثاء).

تصريح مرور ( 1 ) للمهندس المشرف لأربعة أيام في الاسبوع (السبت/ الاثنين/ الأربعاء/ الخميس).

مشاغل التعبئة والتدريج والتوضيب والتصدير :
تمنح مشاغل التعبئة والتدريج والتوضيب والتصدير المرخصة من وزارة الزراعة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية التسويق الزراعي والتجارة الخارجية بواقع (6) ستة تصاريح لكل مشغل تصدير عامل وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي.

شركات مستوردي الأغنام الحية:
تمنح شركات مستوردي الأغنام الحية المرخصة وحسب البيانات المتوفرة لدى مديرية التراخيص والمراكز الحدودية بموجب رخص الاستيراد الصادرة من وزارة الزراعة تصاريح مرور ( 1-10 ) لكل شركة وفقاً للكميات المستوردة وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي .

الزراعة الصيفية والبساتين والحيازات الزراعية والأعمال الصغيرة:
تعتبر الزراعات الصيفية وبساتين الفاكهة البعلية احدى أولوياتنا في هذه المرحلة وذلك لأهمية العمليات الزراعية لبساتين الفاكهة في هذا الوقت من العام، ونظراً لاختلاف المزارعين الذين يقومون بزراعة أراضيهم بالزراعات الصيفية البعلية على اختلاف المواسم سيتم منح أصحاب البساتين والحيازات الزراعية والأعمال الصغيرة تصاريح مرور مؤقتة من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً بعد تقديم طلب لمديريات الزراعة في المحافظات على الأرقام المبينة بالملحق رقم (2) أو عبر الموقع الالكتروني المخصص لهذه الغاية والتحقق من المعلومات من خلال مديريات الزراعة في الميدان وبيانات دائرة الأراضي والمساحة.

الشكاوي والإعتراضات:
يتم استقبال الشكاوي والإعتراضات على ارقام مديريات الزراعة في المحافظات والألوية وحسب الملحق رقم (2) .

النقل:
الإستمرار بالآلية المتبعة حالياً في نقل المنتجات الزراعية من مناطق الإنتاج إلى الأسواق المركزية والمتضمنة ما يلي:

السماح للمركبات الفارغة بالتوجه إلى مناطق الإنتاج والأسواق المركزية بهدف تحميل المنتجات الزراعية بالرغم من عدم حصولها على تصاريح مرور أو بيانات الشحن وذلك خلال الفترة من الساعة الرابعة فجراً ولغاية الساعة الثانية عشر ظهراً.

السماح بمرور المركبات المحملة بالخضار والفواكه من مناطق الإنتاج والمتجهه إلى الأسواق المركزية ومحلات التجزئة خلال الفترة من الساعة الخامسة فجراً ولغاية الساعة الرابعة عصراً .

يسمح بعودة المركبات فارغة بموجب بيانات الشحن الصادرة عن السوق المركزي .

السماح لمركبات النقل بالتحرك في مناطق الإنتاج لنقل الحليب والاعلاف.

السماح للآليات الزراعية (التراكتورات، تنكات الرش) تقديم الخدمة في مناطق الإنتاج.

علماً بأنه سيتم إعتماد آلية جديدة للنقل وسيتم الإعلان عنها في حينه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :