كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ابو نوار: تصرفات غير مسؤولة


08-04-2020 03:07 PM

عمون - انتقد الخبير الاستراتيجي مأمون ابو نوار بعض التصرفات غير مسؤولة من قبل بعض الاشخاص حيث يقوموا بتربية الأغنام مع حيوانات أخرى داخل الأحياء السكنية والمدن الأردنية.


وقال ابو نوار ان تربية الأغنام عمل شريف ولكن يجب ان تكون خارج الأحياء والمدن السكنية كما نص نظام المكاره الذي يمنع منعا باتا مثل هذه الممارسات.

وفيما يلي ما كتبه ابو نوار:

بالرغم من الجهود الجبارة التي تقوم بها الدولة في هذا الوضع الحرج هنالك بعض التصرفات غير مسؤولة من قبل بعض المواطنين حيث يقوموا بتربية الأغنام مع حيوانات أخرى داخل الأحياء السكنية والمدن الأردنية.

تربية الأغنام عمل شريف نحتاج اليه جميعا لكن يجب أن يكون خارج الأحياء والمدن السكنية كما نص نظام المكاره الذي يمنع منعا باتا مثل هذه الممارسات.

هنالك من يخلط هذه الأغنام والدجاج والكلاب الضارة والحمام في داخل الأحياء السكنية كزريبة واحده بحيث تصبح مصنع منتجة للفيروسات والأوبئة القاتلة وخاصه أمراض الجهاز التنفسي والربو اضافة الى جلب الحشرات والقوارض الناقلة للجراثيم والفيروسات المختلفه وانبعاث الروائح الكريهة الناتجة عن الفضلات بحيث تجبر المواطن أن يختار بين تهويه منزله أو الروائح الكريهة وكأنك تخوض حرب كيماوية، مادة الكلور على سبيل المثال تستخدم لأغراض سلمية مثل التعقيم والتطهير وتنقية المياه لكنه يصبح سلاح قاتل للبشر إذا تمت زيادة جرعته أو سوء استخدامه.

لنتذكر هنا أن الانفلونزا الإسبانية عام ١٩١٨ التي قتلت مئة مليون من البشر ضعف ضحايا الحرب العالمية الثانية، وإنفلونزا الطيور والخنازير، ومرض سارس ٢٠٠٣، والوباء كوفيد ١٩ الحالي الذي ظهر في سوق ووهان الصيني نتيجة خلط الحيوانات مع بعضها البعض و بالتالي قامت الحكومة الصينية بإغلاقه فورا كأولوية للقضاء عليه وإيقاف أوبئة أخرى.

قرارات المنع كثيره لدينا لكن آليات التنفيذ شبه معدومة لمعالجة هذه الظاهرة و لابد متابعة هذا الأمر من المعنيين بكل أمانة ومسؤولية. ونتساءل من هي الجهه المسؤوله عن هذا الملف، هل هي أمانة عمان، المتصرفية، وزارات الزارعة أو البيئة أو الصحة، لجنة السلامة العامة، الشرطة البيئية؟ وكما يبدو ومن تجربه شخصيه فأن الإجراءات مشتتة بين هذا المؤسسات ولا تفي بالغرض بمعنى (لا اجراء) فمثلا لا زلنا نشاهد مثل هذه الظاهرة في منطقة بدر / أمانة عمان وفي الأحياء السكنية رغم إصدار المخالفات المتكررة لهؤلاء دون أي نتيجة.

إصدار الإنذارات وحدها وعدم متابعتها لا تنفع في حل المشكلة خاصة في هذا الظرف الحساس وان لجوء بعض المسؤولين إلى التبريرات المختلفة الغير منطقيه مثل نحن الان في حالة منع التجول، والظرف لايسمح بذلك هكذا تبريرات تقوض من الجهود الحكومية لمحاربة الأوبئة التي تقوم بها الان والجهود المميزه لامانة عمان من عمليات الرش والتطهير ومكافحة القوارض والتي تقوم بها على مدار العام.

لا يعقل من يقوم بإنشاء هذه الزرائب المختلطة أن يكون فوق القانون وهل يجب أن ننتظر أن يحصل وباء ويقضي على بعض المواطنين كما حدث في الصين عندها نأخذ الوضع بشكل جدي نتيجة الاستهتار من قبل بعض المعنيين والمسؤولين عن هذا الملف ومن المواطنين الذين يقوموا بهذه الممارسات.

اخراج هذه الزرائب خارج المدن والبلديات أمر ضروري ويمس حياة المواطنين . لا يمكن أن نبقى تحت رحمة هؤلاء المنتجين للأوبئة ونحتاج من الدولة حمايتنا منهم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :