facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإقتصاد الرقمي في زمن كورونا


أ.د.محمد طالب عبيدات
10-04-2020 10:42 AM

بالرغم من هول المفاجأة التي نتجت عن جائحة كورونا كنتيجة للحظر والعزل المنزلي والطلب للتباعد الإجتماعي؛ مما حدا بالحكومة تعطيل المؤسسات الرسمية والخاصة؛ إلّا أن وتيرة العمل والتعليم يمضيان بكل يسر وسهولة بسبب الشروع مباشرة في العمل والتعليم عن بُعد؛ وما كان التعليم عن بُعد لينجح لولا البنى التحتية للإقتصاد الرقمي المرنة والذي أثبت أن الأردن دولة قوية بتقنيتها والإقتصاد الرقمي عنوان ذلك من خلال من قطاعات متعددة في شبكة الإنترنت التي تمتد لمعظم أنحاء الوطن وكذلك الواي فاي وإنترنت الأشياء والحوسبة والتقنيات الرقمية؛ حيث يشكل الإقتصاد الرقمي ما نسبته ١٢٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي:
١. يمثل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العمود الفقري للاقتصاد الرقمي ويساعد الاقتصاد الوطني على النمو ويدعم دخول الشركات الأردنية لأسواق التصدير والمشاركة بالعطاءات العالمية وتصدير الكفاءات والأيدي العاملة.
٢. إهتمام الدولة الأردنية في الإقتصاد الرقمي كبير حيث أنشأ وزارة للإقتصاد الرقمي والريادة؛ وهذا دعم كبير من جلالة سيدنا حفظه الله ورعاه لغايات أن يكون الأردن مركزاً رئيساً لتكنولوجيا الحاسوب والمعلومات.
٣. إستثمارات الأردن في قطاع الإقتصاد الرقمي كبيرة والدليل تحفيز العاملين في هذا القطاع للعمل عن بُعد مما يؤشّر أن طاقاتنا في هذا القطاع وغيره فوق الأرض؛ حيث هنالك الكثير من قصص النجاح في القطاع جلها في القطاع الخاص.
٤. الإنتشار المذهل لشبكة الإنترنت في كل المحافظات والألوية والبنى التحتية الرقمية جعلها في متناول اليد لكل الناس؛ بدءاً من طلبة المدارس ومروراً بطلبة الجامعات ووصولاً لكل العاملين في القطاع الخاص والعام كتكنولوجيا عصرية في زمن الألفية الثالثة.
٥. القدرة المذهلة للقوى البشرية الأردنية لبرمجة كل ما هو مطلوب في زمن قياسي سواء على الموبايل أو الحواسيب أو تصدير الخدمات للجهات الطالبة؛ حدا بالأردن بأن يكون من الدول المتقدمة في المعلوماتية والرقمية والإتصالات؛ ودليل ذلك الإنجازات المذهلة للتطبيقات والحلول الذكية التي قدّمت لأزمة كورونا الكثير.
٦. الزخم الكبير على الشبكة أوقات الذروة كنتيجة لإستعمالات شبكة الإنترنت مؤشر على فعالية العمل والتعليم عن بُعد؛ وهذه الكفاءة العالية للشبكة تجعل هذا القطاع مساهم رئيس في دعم الناتج المحلي الإجمالي.
٧. مطلوب التأكيد على الإستخدام الأمثل وبكفاءة لشبكة النت هذه الأيام؛ وذلك لإعطاء الأولوية للعاملين في الطوارىء والعمل عن بُعد بدلاً من البحث في التواصل الإجتماعي أو اليوتيوب أو غيره؛ وبذلك لن نرى ضغطاً على الشبكة.
٨. مطلوب الأستخدام الأفضل وإعطاء الأولويات لشبكة الإنترنت حتى لا نرى تراجع في الخدمات والسرعات ونقل المعلومات؛ وأجزم بأننا أحوج ما نكون هذه الأيام لنقل المعلومة بالسرعة القصوى دون أي تحديات أو مشاكل لنساهم جميعاً في خدمة وطننا الغالي.
بصراحة: الأردن يعوّل على الإقتصاد الرقمي الكثير في سبيل المساهمة في تحسين الوضع الإقتصادي والإستثمارات في مجالات الرقمية والإتصالات وأمن المعلومات والذكاء الإصطناعي والشبكات وغيرها؛ وفي زمن أزمة كورونا ثبت بأن الرقمية سلاحنا صوب المستقبل لنقل الأردن نوعياً في أتمتة الأشياء والتعامل مع المعلومات ونقلها وأمنها؛ فشكراً للسواعد والعقول الأردنية التي تساهم في رفعة الوطن الأشم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :