facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تصور لواقع الجامعات ما بعد أزمة كورونا


د. مضر المعاني
23-04-2020 02:53 PM

لقد تغير عالمنا حيث أن الجوانب التي قبلناها كوقائع يومية ، وتلك التي أخذناها كأمر مسلم لم تعد ممكنة. لقد ملأ القلق وعدم اليقين حياتنا. بعد الإصابة الأولى في الصين في نهاية عام 2019 ، استمر الفيروس التاجي المعروف باسم Covid-19 في الانتشار في جميع أنحاء العالم و يزداد عدد المصابين والوفيات نتيجة لهذا الفيروس بشكل يومي ، ولم تتمكن أي قارة من الهروب من هذا الوباء.
بالإضافة إلى تهديد الصحة العامة ، يهدد الاضطراب الاقتصادي والاجتماعي وسبل عيش الملايين ورفاههم على المدى الطويل. و أن معدل الإصابة وانتشار Covid-19 ، والتأثير الذي يمكن أن يحدثه على بنية مالية وسياسية واجتماعية معولمة هو ما يميز هذا الوباء بشكل خاص عن أي وباء آخر في العصر الحديث.
اضطر الأكاديميون والموظفون والطلاب إلى الانتقال إلى عالم مختلف. فجأة بيوتنا هي البنية التحتية للجامعة، ونحن نحاول تقديم المحاضرات او ورش العمل و الاجتماعات عبر تقنيات مختلفة، بعضها مناسب للغرض أكثر من البعض الآخر و عندما نبدأ في العزلة الذاتية أو الابتعاد الاجتماعي، مع ايقاف الحياة الجامعية كما عرفناها ، نضطر إلى اكتشاف طرق جديدة للتعاون عبر المكان والزمان والتكيف معها.
الجامعات تعتبر مصادر حيوية للمعرفة والتفكير الابتكاري للدول و تقديم واكتشاف المواهب و ايضا كمساهمين في الحياة الاجتماعية والثقافية لاي دولة. و ليس هناك شك في أن الجامعات، من خلال قاعدة معارفها الفكرية و العلمية، يمكن أن تضيف (وهي تفعل ذلك) بشكل كبير إلى علم Covid-19 ، سواء كانت تقوم بتطوير لقاح جديد او من خلال مهارات النمذجة والتنبؤ لفهم انتشار الفيروس بشكل خاص و كيفية علاجه و تخدم الجامعات مجموعة كبيرة ومتنوعة من الوظائف في تنفيذ المشروع الأكاديمي، والتي تتضمن التعليم والتعلم والبحث للحفاظ على البنية التحتية المادية والرقمية وإدارتها وتطويرها والمشاركة مع القطاع الحكومي و الخاص لتعزيز التأثير المجتمعي ، بحيث ان تقوم العديد من الجامعات بتدريب الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية للانخراط في المستشفيات الأكاديمية, الحكومية, والخاصة ووضعهم في طليعة نظام الرعاية الصحية حتى في الأوقات التي لا توجد فيها أزمات.

وبخصوص الجامعات في الاردن لم يكن لدى العديد من الجامعات لجان إدارة الازمات و لكن تم انشاءها بسرعة خلال Covid-19 لإعداد خطط لما هو غير متوقع خلال فترة هذا الوباء بسبب عدم الإلمام وعدم اليقين منه و لكن من المهم أن يكون لدى الجامعات نهج إطاري للتنسيق الفّعال والتكامل وصنع القرار في مجالات التخطيط ، وإدارة المشاريع ، والعلوم (في هذه الحالة بالذات ، سيكون علماء الفيروسات وعلماء الأوبئة) ، والاتصالات والثقافة المؤسسية والتعليمية من خلال تنظيم فرق عمل متعددة التخصصات ، لكل منها مسؤوليات رئيسية.

لقد استجابت وزارة التعليم العالي و كافة القيادة العليا في الجامعات بسرعة مع توجهات خلية الازمة المشكلة من الحكومة لأولوية صحة وسلامة مجتمعنا الاردني . ومع ذلك، تكافح ادارة الجامعات ، من نواح أخرى ، للتفكير بعد الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة. أثناء محاولتهم طمأنة الطلاب بأن التدريس والتقييمات ستسير كما هو مقرر, و لا يمكن الافتراض أن أيًا من الطرق السابقة لعمل الأشياء في الجامعات يمكن أن تكون هي نفسها بعد Covid-19. لذلك يجب أن نعترف بأننا في أزمة تتطلب إدارة ؛ و في مثل هذه الظروف يمكن أن يكون العمل كالمعتاد له اثار سلبية في المستقبل. و من هنا يُنصح بتضمين صوت الطالب أو مدخلات الطالب في عملية التدريس والتعلم حيث يمكن التقاط التجربة المعيشية للطلاب بشكل أكثر دقة ، مما يمكن أن يعزز الاستراتيجيات المتبعة في المستقبل و ان تفكر الجامعات بشكل مختلف في نماذج التدريس و دعم البحث العلمي و الحصول على التمويل.

لذلك يجب على ادارة الجامعات ، والأكاديميين ، الموظفين، الطلاب ، صانعي السياسات ، والآباء , تجنب ردود الفعل العاجلة لإعادة الأمور إلى وضعها السابق. على الأقل، و يجب أن ننتهز هذه الفرصة لإعادة التفكير تمامًا في قطاع الجامعات - كنظام و إعادة النظر في الجامعة وعلاقتها بالمجتمع على وجه التحديد لأن مجتمعاتنا تدخل فترة أزمة لم نرها منذ عقود و إن الحقبة التي ندخلها غير مسبوقة وما نطلبه هو تفكير غير مسبوق لإدارة الازمة و ما بعدها من خلال الحلول الفعالة لميزانيات الجامعات دون الحاجة إلى بنية تحتية مادية باهظة التكلفة مثل دعم الرعاية الصحية التي تتبنى تحليلات البرامج والبيانات و الذكاء الاصطناعي و علم البيانات و الاعتماد على التعليم الالكتروني للمستقبل بما يضمن تحقيق مخرجات التعليم و معايير جودة التعليم. ويجب على الجامعات التخلي مؤقتًا عن مبادئ المنافسة ، مع التركيز بدلاً من ذلك على التعاون في البحث العلمي و توحيد جهود الباحثين في الجامعات الأردنية و خلق شبكات البحث بين الجامعات بما يضمن تكامل الجهود البحثية, و تطوير طرق جديدة للتدريس و بيئات البحث و الابتكار و توفير الدعم المؤسسي الذي يستحضر رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم للمستقبل الواعد للأردن ليكون ضمن الدول المتقدمة علميا , و طرق حلول الازمات التي تواجه الجامعات في المستقبل . و أخيرا يجب أن نصبح جزءًا من الحل ، وإلا سنبقى ، من نواح كثيرة ، جزءًا من المشكلة.

الدكتور مضر المعاني
أستاذ مشارك لنظم المعلومات
جامعة الحسين بن طلال








  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :