كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





فريق الدفع الرباعي الشركسي


د. حسين عمر توقة
04-05-2020 05:34 PM

قال الله تعالى في محكم كتابه " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا " صدق الله العظيم .

من يصدق أن فريقا يتكون من أحد عشر شخصا من خيرة الخيرة من الرجال الرجال تعاهدوا إبتغاء مرضاة الله على عمل الخير والوصول إلى كل محتاج في كل قرية ومدينة أردنية وتقديم العون والتصدي لوباء الكورونا فيروس دفاعا عن الأردن الوطن الأغلى يبحثون عن أنفسهم في دعوات المحرومين قد احتفلنا قبل يومين بتنفيذ خمسة آلاف (5000) مهمة إنسانية بين نقل المرضى والأدوية وتوزيع طرود الخير من المواد الغذائية والأساسية وتوزيع التبرعات النقدية والمالية أي بمعدل 110 مهمة في اليوم الواحد منذ بداية الأزمة . وليس لدينا أكثر من سبعة تصاريح للمرور .

المقدمة :
تشكل ﻓﺮﯾﻖ اﻟﺪﻓﻊ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ اﻟﺸﺮﻛﺴﻲ في البدايه ﻋﺎم2010 من ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ من الشباب والشابات ﻋﺸﺎق اﻟﺪﻓﻊ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ والمغامره وهواة زيارة واﺳﺘﻜﺸﺎف اﻷﻣﺎﻛﻦ السياحيه في الاردن.

خلال عام 2017بدأ أعضاء الفريق بالمشاركه في سباقات وتحديات الدفع الرباعي التي يتم تنظيمها في مناطق مختلفه من البلاد، وذلك لما يتمتعون به من مهاره عاليه بالقياده في الأماكن الوعره بالإضافه إلى توفر المركبات المجهزه لهذه الغايه، ومنذ ذلك الحين ومنصات التتويج تتزين بنجوم هذا الفريق الذين احرزوا العديد من المراكز المتقدمه في هذه الرياضه.

وبدأت بعدها أهداف الفريق تتوسع نظراً لإنضمام عدد كبيرمن النشامى والنشميات الاردنيين المتطوعين إليه، حيث بدوأ بتقديم الخدمات الإنسانيه والإجتماعيه المهمه والخطيره للمواطنين الاردنيين والضيوف المقيمين على اراضي المملكه وفي كافة المناطق، متطوعين بالوقت والجهد والمال دون كلل او ملل واصلين الليل بالنهار بسرعه ومهاره، وذلك في الظروف الإستثنائيه الطارئه والمفاجئه التي قد تمر بها البلاد مثل الظروف الجويه القاسيه وإنتشار الأوبئه وغيرها ، لضمان سلامة الوطن والمواطن ولغاية إنحسار الازمه والتخفيف من اثرها.

وفي بداية عام 2020 تم تسجيل فريق الدفع الرباعي الشركسي كأحد اللجان النشطه العامله بالجمعيه الخيريه الشركسيه وتحت إشرافها ومسؤوليتها، إذ يشكل الفريق الذراع العملياتي الميداني للجمعيه تحت إسم "لجنة فريق الدفع الرباعي الشركسي"،كما تم إعتمادها بشكل رسمي من قبل متصرفية لواء وادي السير ليكون فريقاً تطوعياً للمساهمه في اعمال الدفاع المدني اثناء التعامل مع الحالات الطارئه والكوارث.

قيم الفريق وأهدافه:

التطوع
التضحيه
الانتماء
الامانه
العمل بروح الفريق
التميز

واجبات الفريق:
يقوم الفريق بتنفيذ العديد من الواجبات والخدمات الهامه،وذلك بالتنسيق مع عدة جهات رسميه وجمعيات خيريه ومؤسسات غير ربحيه ومبادرات تعنى بالخدمات الإجتماعيه والإنسانيه، ويُكلف الفريق بهذه الواجبات من قبل الجمعيه الخيريه الشركسيه أو أية جهات أخرى تعنى بإدارة الازمات، وفيما يلي أبرز واجبات الفريق:

1. تأمين نقل المرضى وإيصال الأدويه والأجهزه الطبيه من وإلى المستشفيات والمراكز الصحيه.

2. تأمين إيصال المواد الغذائيه الأساسيه للعائلات المحتاجه وكبار السن والأشخاص المنقطعين عن العمل وعمال المياومه وخاصه في حالات فرض قيود على حركه التنقل في البلاد.

3. تأمين إيصال التبرعات النقديه والعينيه إلى مستحقيها.

4. تأمين تزويد العائلات بالمحروقات واسطوانات الغاز لغايات التدفئه والطهي في الظروف الإستثنائيه.

5. العمل على إيصال الرواتب الشهريه والمستحقات الماليه للموظفين في حالات فرض قيود على الحركه.

6. المساعده في نقل الموظفين للإلتحاق بمراكز عملهم.

7. المشاركه في تنظيم حملات التبرع بالدم.

8. فتح الطرقات خلال الظروف الجويه القاسيه وتراكم الثلوج، نظرا لوجود آليات دفع رباعي مجهزه لهذه الظروف لدى أعضاء الفريق.

9. إيصال المسافرين القادمين والمغادرين من والى المطارات في الظروف الجويه الاستثنائيه.

10. المساعده في عمليات الانقاذ في المناطق الوعره والقاسيه.

11. المشاركه في الاحتفالات الوطنيه والرسميه، ومسيرات الولاء والانتماء.

12. المتابعه والتحديث والتطوير.

13. القيام بأية مهام أخرى يكلف بها الفريق لضمان سلامة الوطن والمواطن.

الجهات التنسيقيه:
يقوم فريق الدفع الرباعي الشركسي بتنفيذ الواجبات المناطه به من خلال التنسيق مع عدد من الجهات الحكوميه الرسميه وغير الرسميه ومنها:

1) وزارة الداخليه

2) وزارة الصحه

3) وزارة التنميه الإجتماعيه

4) مديرية الأمن العام/ الدفاع المدني

5) مركز الحسين للسرطان

6) تكية أم علي

7) الجمعيه الخيريه الشركسيه بكافة فروعها، والعديد من الجمعيات الخيريه والتعاونيه والمبادرات الأخرى في البلاد.

الجهات الداعمه للفريق:
حرص الفريق منذ تشكيله على تعزيز تكوين شراكات مع مجموعه من الأفراد والمؤسسات التي تقوم بتقديم الدعم المادي السخي للفريق وذلك للقيام بالمهام المناطه به على اكمل وجه وهي:

1) الجمعيه الخيريه الشركسيه.

2) شركة ابناء هيثم ابو الراغب للإطارات.

3) شركة توتاشي للزيوت.

4) مجموعه من الاشخاص المتبرعين من داخل المملكه وخارجها.

التحديات:
يواجه الفريق العديد من الصعوبات والتي تقف عائقاً أمام تنفيذ الواجبات المطلوبه منه على أكمل وجه ومنها:

1) صعوبة الحصول على الموافقات والتصاريح الخاصه بالتنقل في ظل الحالات الاستثنائيه والازمات وبخاصه عند فرض قيود على حركة التنقل من قبل الجهات المختصه.

2) صعوبة ترخيص مركبات الفريق وذلك كونها تعتبر مركبات معدله.

الخطط المستقبليه للفريق:
يسعى الفريق إلى تحقيق مجموعه من الأهداف ضمن الخطه الإستراتيجيه، والتي ستساهم في تطور الفريق وتمكينه من القيام بالمهام المطلوبه منه على أكمل وجه:

1) تأسيس صندوق استثماري لاستثمار اموال واشتراكات الفريق، لتوفير السيوله الماليه عند الحاجه.

2) السعي لتوفير نظام اتصالات لاسلكي لاعضاء الفريق.

3) اعداد خطة طوارئ للفريق بالتنسيق مع الجهات المختصه.

4) السعي للحصول على موافقة الجهات المعنيه للعمل على ترخيص آليات الفريق كمركبات معدله.

5) إيجاد آليه للإتصال مع الجهات المعنيه للحصول على الموافقات والتصاريح اللازمه للعمل والتنقل عند فرض قيود على الحركه.

6) وضع قاعدة بيانات لارشفة وحفظ كافة وثائق واوراق الفريق، من كتب رسميه ونماذج وإجراءات عمل وغيرها.

تعتبر جائحة انتشار وباء فيروس كورونا مرحله حرجه جداً، وأزمه عالميه ادت الى انهيار العديد من الانظمه الاقتصاديه والصحيه حول العالم، وبفضل الله تعالى والقياده الحكيمه شقت المملكه الاردنيه الهاشميه طريقها بقوة وإصرار كأحد أفضل أنظمة ادارة الأزمات في العالم، وقد أشادت بها الصحف ومواقع التواصل الإجتماعي العالميه واصبحت دوله نموذجيه يحتذى بهافي العالم.

ومنذ اللحظه الأولى للجائحه ونشامى لجنة فريق الدفع الرباعي الشركسي تحت تصرف الوطن والمواطن، ولم يدخروا جهداً للسهر على خدمة المواطنين في ساحات الأردن وميادينه ومن خلال تسخير كافة امكانياتهم للمساعده، وبالرغم من تقييد الحركه في البلاد قام اعضاء الفريق بتنفيذ عدد كبير جداً من الواجبات والمسؤوليات الإنسانيه والإجتماعيه، التي كان لها الاثر الإيجابي الكبير على العديد من العائلات خلال الازمه، وبخاصه في ظل فرض القيود على حركة التنقل في المملكه التي كانت كإجراء وقائي للسيطره على إنتشار الفيروس الوبائي .

أهم الإنجازات والمهام التي تم تنفيذها :

1) تأمين نقل المرضى وإيصال الأدويه والأجهزه الطبيه من وإلى المستشفيات والمراكز الصحيه.
قام اعضاء لجنة الدفع الرباعي الشركسي بنقل ما يزيد على 400 حاله مرضيه من وإلى المستشفيات والمنازل، وتم إعطاء الأولويه لمرضى السرطان ومتلقي العلاج الكيماوي والإشعاعي نظرا لخطورة الحاله الصحيه لديهم وضرورة الإلتزام بالجرعات المحدده.

كما تم إيصال ما يزيد على 60 دواء ووصفه طبيه إلى مستحقيهم بالإضافه إلى 16 جهازطبي.

2) تأمين إيصال المواد الغذائيه الأساسيه للعائلات المحتاجه والأشخاص المنطقعين عن العمل وعمال المياومه وكبار السن وخاصه في حالات فرض قيود على حركه التنقل ولتجنب خروجهم إلى أماكن الإكتظاظ لتجنب إنتشار العدوى.

قام أعضاء اللجنه بتوصيل ما يزيد على 2600 طرد غذائي في 56 منطقه، بالإضافه إلى نقل ما يزيد على 1100 طرد وشحنه مواد غذائيه من مناطق مختلفه إلى مركز الجمعيه الخيريه الشركسيه ومجمع الأعمال في العاصمه عمان للعمل على تجهيزها وتوزيعها على مستحقيها، كما تم تجهيز ما يزيد على 380 طرد وتعبئتها حسب الأصول، بالإضافه إلى تزويد أكثر من 100 عائله بالمواد الغذائيه الأساسيه، ونقل ما يزيد على 1500 كغم من ماده الخبز إلى عدة جمعيات خيريه في مختلف المناطق والتي عملت بدورها على توزيعها على ما يقارب 1000 من عائله.

3) تأمين إيصال التبرعات النقديه والعينيه إلى مستحقيها.

قام أعضاء اللجنه بإيصال عدد كبير جدأ من التبرعات النقديه والعينيه وكما يلي:

• توصيل التبرعات من الجهات او الأفراد المتبرعين الى مركز الجمعيه الخيريه الشركسيه للعمل على توزيعها، وبالعكس.

• توصيل التبرعات من المتبرعين إلى العائلات المحتاجه.

• توزيع التبرعات الخاصه بجهات معينه على المحتاجين واهمها تبرعات تجار الذهب في عمان.

وقد تجاوز عدد جولات نقل وتوصيل التبرعات 270 جوله في مختلف المناطق.

4) تأمين تزويد العائلات بالمحروقات واسطوانات الغاز عند اللزوم.

قام اعضاء اللجنه بتلبية طلبات العائلات المحتاجه للمحروقات وماده الغاز لغايات التدفئه والطهي، وتم توزيع كميه جيده من هذه المواد.

5) العمل على إيصال الرواتب الشهريه والمستحقات الماليه للموظفين في حالات فرض قيود على الحركه.
تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على رواتبهم الشهريه ومستحقاتهم الماليه 125 شخص، وذلك لعدم قدرتهم على الوصول الى البنوك ومراكز عملهم بسبب الازمه السائده.

6) المساعده في نقل الموظفين للإلتحاق بمراكز عملهم.

تمت مساعدة عدد من الأشخاص للوصول الى مراكز عملهم، وهم ممن تتطلب طبيعة عملهم التواجد خلال فترات الحظر والازمات وخصوصاً العاملين في القطاع الصحي.

7) المشاركه في تنظيم حملات التبرع بالدم.

قام أعضاء اللجنه بالمشاركه في حملة التبرع بالدم التي تم تنظيمها من قبل إحدى المبادرات الوطنيه المعنيه بالخدمات الانسانيه.

8) القيام بأية مهام أخرى لضمان سلامة الوطن والمواطن.

قام الأعضاء بتنفيذ عدد من المهام الأخرى مثل: نقل الحالات الانسانيه كرعاية الوالدين وغيرها، وتزويد بعض الاسر بمواد غذائيه بمواصفات خاصه مثل اغذية مرضى السكري، بالاضافه الى توفير بعض المواد الاساسيه اللازمه لغايات السير ببرامج الدراسه عن بُعد او اصلاح أية اعطال طارئه في المنازل، كما قام الفريق بتجهيز ما يزيد على مائة وجبة افطار وتوزيعها على النقاط الامنيه في العاصمه عمان والمناطق المجاوره.

9) المشاركه في سباقات التحدي الخاصه بالدفع الرباعي، وقد حقق الفريق العديد من المراكز المتقدمه في هذا المجال

وفي النهاية يعبر فريق الدفع الرباعي الشركسي عن شكره وامتنانه لكافة الجهات الداعمة ويعاهدكم ويعاهد الشعب الأردني الطيب الأصيل أن يبقى على قدر المسؤولية في الحفاظ على صحة وسلامة الوطن الأغلى والمواطن الكريم .

وحمى الله الأردن وطنا وملكا وشعبا من كل مكروه .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :