facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجرد شارع


م. أشرف غسان مقطش
07-05-2020 04:27 PM

ليس أمامي إذن إلا الشارع، المنفس الوحيد لي في ظل الحجر المنزلي. والشارع تطل عليه شرفة الشقة.

والشرفة تذكرني بأيام التوجيهي، حيث درسنا قصيدة (أنشودة المطر) للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، والتي مطلعها:

عيناك غابتا نخيل ساعة السحر
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر
عيناك حين تبسمان تورق الكروم
وترقص الأضواء كالأقمار في نهر
يرجه المجداف وهنا ساعة السحر
كأنما تنبض في غوريهما النجوم

والشاعر بصراوي؛ أي من البصرة. وأثناء دراستي الجامعية في البصرة، طلبت من سائق سيارة أجرة أن يقلني إلى جيكور بلدة الشاعر. ولما وصلت إلى هناك، سألت عن منزل الشاعر، لكن لا جواب شاف؛ فاكتفيت بأنني وصلت إلى مسقط رأسه على الأقل.

والقصيدة بالمناسبة يغنيها مطرب العرب محمد عبده. يوتيوب.

ومن الشرفة، شرفة تشارلز مالك وزير الخارجية اللبناني الأسبق، يقال أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية كانت تدير وزارة الخارجية اللبنانية. هكذا قرأت ذات مرة في كتاب (مستشار الملك) لمؤلفه جاك أوكونيل.

إذن الشرفة إطلالة، إطلالتي على الشارع، والشارع اسمه: فواز عبدالله الزريقات.

بعد الفطور، والتزاما منا بقوانين الحظر، أي ليس قبل العاشرة إلا ما ندر، لا بد أن نتمشى في الشارع أنا ووالدي الطيب؛ فهو بحاجة إلى المشي هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى. سكتة دماغية مبافتة غدرت به قبل أشهر. قلبت حياته رأسا على عقب. غيرت كل شيء بالنسبة له وبالنسبة لي؛ فقد نصفه الأيمن إذ أصيب بشلل نصفي، وهذا النصف لا بد له من علاج طبيعي. وأهم ما في العلاج الطبيعي: المشي؛ على عكازة.

إذن صباحا، نسير أنا ووالدي في الشارع، وأثناء المسير، نستمع معا إلى دويتو غنائي رائع: تغريد العصافير وهديل الحمام. الصوتان معا يتناغمان في أحلى مقطوعة موسيقية. هذا كل يوم ما عدا الجمعة إلا ما ندر؛ فالجمعة حظر شامل. لكن، وذات صباح كان هناك صوت دخيل على هذين الصوتين. كان مفاجأة، طريفة إلى حد ما. كان هناك ديك أبيض يصيح، وأغرب ما في الديك أنه كان واقفا أمام باب زجاجه مرآة، لا يفارقه قيد أنملة، يتأمل عرفه في المرآة، يشخص إلى صورته، لعله يتساءل: من هذا؟ أو ما هذا؟

وفي الشارع صادفتنا مرة جوقة موسيقية، غير العصافير والحمام، ولا ننسى الديك. هذه الجوقة وذات يوم اجتمعت صدفة في صباح واحد، والصدفة باختصار: أضعف إحتمال يتفاءل به المتفائل.

فمن إحدى الشقق في عمارة من العمارات على أحد جانبي الشارع أتانا صوت تراتيل مسيحية، وعلى جانب آخر من الشارع، ومن شقة آخرى وردنا منها صوت قرآن، وبدا لنا أن الصوتين متآخيان في العبادة، متسامران في الصلاة، متوافقان في الصدح من الوجدان.

في الشارع -وهو مجرد شارع ليس أكثر- حكاية ألوان: الأبيض لون العمارات السكنية القائمة على جانبيه بانتظام وترتيب رائعين، والأخضر لون الأشجار المترامية هنا وهناك بمحاذاته، والقرميدي فوق مداخل بعض الشقق القابعة في الطوابق الأرضية. لوحة تعبيرية من جهة، وطبيعية من جهة أخرى. تعبيرية عن السلام في هذا البلد ورمزه بياض الحجر المبني منه تلكم العمارات، والحجر رسوخ وقساوة؛ إذن سلام راسخ في بلد كلما قست الظروف عليه ثبت أكثر في الحياة. تعبيرية أيضا عن العطاء والحياة ورمزهما خضار الشجر المزدان به الشارع؛ إذن حياة معطاءة في بلد مرابعه خضر. وتعبيرية عن الإنتماء والولاء للأرض ورمزها اللون القرميدي، وإن كان بعيدا قليلا عن لون الأرض إلا أنها تبقى مجرد محاولة مني لتنسيق الألوان؛ فليس لي منفس في هذا الحجر المنزلي إلا الشارع: تأمل وكزدرة.

ويشذ عن ألوان اللوحة التعبيرية للشارع ألوان شتى للسيارات. من الأسود إلى الأبيض مرورا بالرمادي والفضي والأحمر والزيتي. والسيارات في الشارع موديلات عديدة، فارهة وبسيطة، كلاسيكية وعصرية، ومنها الحديث، ومنها القديم.

والسيارات دلالات. ودلالاتها في هذا الشارع أن ثلاث طبقات تسكنه: الغنية والمتوسطه والمستورة. هذا في الظاهر. وما خفي أعظم.

وفي الشارع لمحة عن العمارة؛ الفن المعماري. هناك عمارات متناظرة أي أن الشقق على يمين مدخلها تطابق الشقق على يسار مدخلها؛ إذن هنا تناظر، بلغة السياسة: اليمين واليسار في حكومة إئتلافية. وهناك عمارات لا تناظر في واجهاتها؛ فقد تكون الشقق على الجانب الأيسر من العمارة أكبر بكثير من نظائرها اليمنى، مع اختلاف في التوزيع الداخلي؛ بمعنى أن هناك تطرفا نوعا ما نحو اليسار، أحزاب يسارية في مفهوم السياسة، والعكس بالعكس.

وعلى مدخل إحدى العمارات، لا بد أن نر صندوقا لإحدى الصحف الورقية؛ صحيفة الغد. وذات مرة توقفنا قليلا أنا ووالدي عند الصندوق. تأملنا الصندوق وتذكرنا الأيام الخوالي للصحف الورقية، وقلت لوالدي: قبل الكورونا، كان العالم يسير بخطى بطيئة نحو الرقمية؛ كان مخيرا، لكنه منذ الآن فصاعدا سيكون مجبرا على السير مسرعا إليها، وإلا فاته القطار. هز والدي رأسه "متفقا معي قائلا: "بصير.

والشارع ملتزم بالحظر؛ فالسيارات التي تصطف على جانبيه ثابتة في مكانها كل يوم. لا يخلو الأمر من مخالفة سيارة أو سيارتين على الأكثر للحظر لكن البقية "مكانك راوح"؛ التزام تام.

من هو فواز عبدالله الزريقات؟
جوووجل.
باختصار هو رجل أعمال أردني كان على علاقة وطيدة مع صدام حسين وطارق عزيز ومحمد سعيد الصحاف -أشهر من استخدم كلمتي (العلوج) و(الطراطير) وصفا للأميركان والإنجليز إبان غزوهم للعراق عام (2003)- وكذلك مع النائب البريطاني جورج غالاوي. وقد أتهم زريقات بالفساد في صفقات مشبوهة في إطار إتفاقية النفط مقابل الغذاء. والمتهم بريء إلى أن تثبت إدانته. لكن المتهم راقد في قبره منذ عام (2010).

وإني أسأل المسؤول الأردني أن يعطيني إنجازا واحد على الأقل أنجزه زريقات ليستحق به أن يطلق إسمه على شارع؛ ليس بأكثر من مجرد شارع!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :