facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





. ماذا تعني هذه المصطلحات ؟


د.مأمون الشتيوي العبادي
08-05-2020 01:22 PM

التباعد الاجتماعي، العزل الذاتي، الحجر الصحي... ماذا تعني هذه المصطلحات ؟


نسمع الكثير من هذه المصطلحات التي تعبر عن مفاهيم وقائية وترتبط بفيروس الكورونا coronavirus منذ بداية انتشاره. المصطلحات متكررة لا تخلو منها الأخبار والمنشورات.
يتعرف المصطلح بشكله المادي ( اي الكتابي أو الرمزي واللفظي) الجزء اللغوي الذي يتصل بمفهوم (أي صورة ذهنية)، وهذا المفهوم له معايير ومقاييس تختلف من شخص لآخر حسب عوامل مجتمعية منها المحيط الذي نعيشه والمستوى التعليمي للشخص و وجودية الشيء نفسه. وهناك عوامل مهمة لتداول ونشر المصطلح ومفهومه منها : الإعلام وتردد المصطلح يوميا على الألسن والقدرة على استقبال المصطلح وتحليله وترجمته إلى مفاهيم تصويرية صحيحة.
لكل مصطلح له دلالته المعنوية الإيجابية او السلبية التي تختلف من مجتمع إلى آخر، فهل مصطلح التباعد الاجتماعي او العزل الذاتي يحمل مفهوم إيجابي؟ وما معنى التباعد في مجتمع معدل إصاباته عالية مقارنة بمجتمع ذو إصابات قليلة بفيروس الكورونا ؟!
اذا، المصطلح يتألف من الجزء المسموع او المكتوب المرتبط بشكل وطيد وعلاقة تبادلية مع الصورة الذهنية والاثنان متصلان مع الجزء الملموس خارج نطاق اللغة اَي الشيء المجرد. علاقة الصورة الذهنية مع الجزء الملموس هي علاقة تصوريّة بحتة.
المصطلح له دلالاته ومفهومه داخل مجال محدد، والقاعدة : لكل مصطلح مفهوم وعكس ذلك سندخل بقضايا منها الترادف والتضاد.
ماذا تعني هذه المصطلحات ؟ ما مفاهيمها ؟ هل ستدخل المعجم المتخصص يوم ما ؟
و هنا نجد المصطلحات الشائعة ومفاهيمها :
التباعد الاجتماعي : هو تجنب الاتصال غير الضروري مع الآخرين. وبسبب انتقال العدوى مع الرذاذ المرفق لشعاب المصاب. حيث ينتشر الفيروس في الهواء وينتقل بواسطة التنفس وعبر لمس الأسطح.
هذا المصطلح يعبر عن البعد الاجتماعي ويبدو لنا غير مناسب لأنه وكانه يرفض التواصل الاجتماعي؛ اَي الجفا. والاتصال عبر وسائل الاتصال المتنوعة هو بحد ذاته تواصل اجتماعي. فكيف سيكون التباعد اجتماعيًا ونحن نمارسه يوميًا بواسطة وسائل التواصل الاجتماعية؟! وهناك مصطلح العزل الذاتي، يسمى ايضآ العزل الصحي في بعض البلدان، ويعبر عن مفهوم البقاء في المنزل وعدم مغادرته لمدة ١٤ يوما. يجب على كل شخص تطبيقه حين يبان عليه أعراض عدوى الكورونا. هنا يقصد به من يوم ظهور الأعراض عليه او على مرافقيه.
الفرق بين العزل الذاتي والعزل الصحي، الأخير هو عزل صارم من قبل الدولة او الجهة المخولة بذلك كالمستشفى، لمنع انتشار المرض. العزل الذاتي، يقوم به الأفراد بالبقاء بمنازلهم.
هناك بعض المصطلحات التي استقرضت باللغة العربية وأصبحت متداولة، فمصطلح الفيروس التاجي، لأنه يشبه التاج، عُبر عنه بمصطلح كورونا، وهي كلمة لاتينية تعني التاج و couronne باللغة الفرنسية يعني التاج.
أما المصطلح المكون من الاختصارات الانجليزية كوفيد-19 يعني مرض معد يسببه فيروس تاجي مكتشف حديثاً، وهو اختصار لمجموعة كلمات إنجليزية ( اي acronym ) وتم اقتراضه على حاله كحال العديد من اللغات الاخرى. كتب بالأحرف العربية ليدخلها و يتناسب مع نطقها في نظام اللغة.
أما التفشي يقصد به ارتفاع قليل ولكن مفاجئ في عدد الإصابات، وقد يحدث تفشي المرض في مجتمع أو منطقة جغرافية محددة. و فيروس كورونا في بداية انتشاره في ووهان الصينية في كانون الأول 2019 كان يعتبر تفشياً.
يقصد بالوباء انتشار مرض معدٍ بسرعة عاليه بين العديد من الناس في منطقة جغرافية أكبر. بخصوص الجائحة فتدل على انتشار مرض معدٍ جديد على نطاق عالمي.
أما الانتشار المجتمعي فيقصد به إصابة الأشخاص بالفيروس في منطقة ما دون معرفتهم لمصدر الإصابة وكيفية التقاطهم للعدوى.
وأخيرا، تعرف مناعة القطيع بالمناعة التي تكتسب عندما يكون هناك عدد كافٍ من الناس محصنين ضد المرض، سواء من خلال التطعيم أو العدوى.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :