facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سياسيون يسعون لتشكيل تحالف انتخابي عريض


20-05-2020 03:58 PM

عمون - يسعى سياسيون لتشكيل تحالف سياسي جديد يضم عددا من الشخصيات الحزبية والمستقلة ذات الشعبية والأداء السياسي المتوازن بهدف خوض الانتخابات النيابية المقبلة، والتحضير لانتخابات البلديات واللامركزية والنقابات وغرف الصناعة والتجارة.

التحالف يهدف إلى تشكيل حالة سياسية فارقة تعمل على دمج الشباب والنساء والمثقفين من الطبقتين الوسطى والوسطى العليا، وهي تلك الفئة ذات الاغلبية الصامتة والعازفة تقليديا عن المشاركة في العملية السياسية، ضمن تيار يعمل على عدة مستويات لاستعادة ثقة الشعب بالمؤسسات المنتخبة وإسماع صوته ليكون الشعب صانع القرار الحقيقي والمدافع عن مصالحه وطموحاته بعيدا عن أي تغول أو تهميش بالاضافة الى قدرته على الدفاع عن لقمة عيشه ورفاهيته وأمنه واستقراره كما يقول عضو في التيار ، وذلك تكريسا لحقوقه الدستورية.

ويضم التحالف شخصيات وازنة ذات رصيد سياسي واقتصادي واجتماعي وإعلامي وحزبي لها باع طويل في العمل العام .

وبحسب المعلومات فإن أعضاء التحالف سيخوضون الانتخابات النيابية المقبلة في عدد من الدوائر في عمان وإربد والزرقاء و جرش والكرك وعجلون والعقبة، وربما في محافظات أخرى كالبلقاء ومادبا، في حين تجري الاستعدادات للانتخابات على مستوى البلديات واللامركزية، والنقابات المهنية وغرف الصناعة والتجارة والجمعيات السياحية.

نواة التحالف بدأت تتشكل في الدائرة الثالثة بعمان، حيث اتحدت شخصيات من الأحزاب كحزب التحالف المدني وأردن أقوى والنداء لتشكيل قائمة بهوية سياسية اقتصادية مدنية قادرة على المنافسة في الدائرة الثالثة.

القائمة المدنية مكونة من تكتل مجموعة من الأحزاب بالإضافة إلى نواب سابقين بارزين كان لهم اثر في العمل العام و يأتون من خلفيات إعلامية واقتصادية وقانونية وسيتم الإعلان عن ولادتها بعيدا عن التكتلات السياسية المعلنة حاليا في الدائرة.

وهذه القائمة تشكل العمود الفقري للتحالف الذي سيضم قوائم أخرى في عدد من الدوائر الانتخابية بالمملكة.. وعلى الرغم من أنها تضم أعضاء مؤسسين في الاحزاب وأفراد من قائمة معا التي خاضت الانتخابات السابقة، و رؤساء أحزاب وأمناء عامين للاحزاب إلا أنها لا تعمل مع قائمة معا في هذا التحالف الجديد، مما يؤطر لبرنامج شامل في الإصلاح الاقتصادي والسياسي والقانوني والاجتماعي ضمن شعارات واهداف الدولة المدنية الديمقراطية والتحول نحو دولة الإنتاج وفلسفة الاعتماد على الذات و اعتماد اقتصاد السوق الاجتماعي كنهج اقتصادي وسيكون هذا التحالف بديلا عن حالة الجمود التي هيمنت على المشهد السياسي لعقود طويلة.

احد اعضاء القائمة طور التشكيل في الدائرة الثالثة يحمل شهادة الدكتوراة من الولايات المتحدة الامريكية، وهو رجل أعمال ويلقى إجماعا من قاعدة عشائرية متماسكة بالإضافة إلى كونه عضوا سابقا في قائمة معا التي خاضت انتخابات الدائرة الثالثة في عام 2016 وله تجارب في إدارة الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية. وعضو آخر عرف في القائمة، وهو رجل أعمال وسياسي شاب له بصمات في الاقتصاد حيث قدم برامج اقتصادية قابلة للتطبيق وقد سبق له و ان ترأس لجنة السياحه في مجلس النواب السابع عشر، بالإضافة إلى محام عن المقعد المسيحي يحمل درجة الدكتوراة في القانون، وله علاقات مع المجتمع البرلماني العربي والاوروبي ، كما عرفت من القائمة شخصية نسائية بارزة على مستوى الوطن العربي، هي رئيسة شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة، وأمين عام حزب، خاضت انتخابات المجلس النيابي السابع عشر وحصلت على مقعدين نيابيين ضمن نظام القائمة الوطنية بشكل لافت من حيث الشعبية وعدد الأصوات، وقدمت أداءا بارزا ومستقلا تحت القبة، واختيرت من قبل عدد من مراكز الرصد والدراسات كأفضل نائب في البرلمان لمدة ثلاث سنوات على التوالي، وقد ترأست لجنة الحريات وحقوق الإنسان في المجلس النيابي السابع عشر، بالإضافة إلى كونها أكاديمية واعلامية متميزه و قريبه من نبض الشارع.

ولم تعلن القائمة عن برنامجها التفصيلي بعد ولا عن خارطة تحالفاتها على مستوى الوطن، غير أن المراقبين يرون انها ستكون القائمة الأوفر حظا في الدائرة الثالثة، وستكون مقدمة حقيقية لتعزيز الحياة المدنية الديمقراطية في الاردنِ ضمن نهج واقعي يسعى إلى الحداثة ولا يخاصم الأصالة، وضمن الرؤى الملكيةالسامية التي رسمتها الأوراق النقاشية والتي تعبر عن طموحات الشعب الأردني بكل أطيافه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :