facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النكتة في الأردن من منظور تداولي رسالة ماجستير في فيلادلفيا


21-05-2020 03:49 PM

عمون - عقد قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة فيلادلفيا (يوم الأربعاء 20 من شهر أيار الحالي) جلسة علمية لمناقشة رسالة الماجستير التي تقدم بها الباحث عمر عواد الرداد، وحملت عنوان (النكتة في الأردن من منظور تداولي وتواصلي) بإشراف د.يوسف ربابعة، وشارك في مناقشة الرسالة لجنة تكونت من المشرف مقررا للجنة وعضوية: أ.د.محمد عبيد الله، أ.د.غسان عبد الخالق، أ.د.مها العتوم (مناقش خارجي من الجامعة الأردنية).

وانعقدت الجلسة العلمية عن بعد عبر (تقنية مايكروسفت تيمز)، بحضور أ.د.قاسم العبيدي عميد البحث العلمي والدراسات العليا، وأ.د.عصام نجيب عميد التعلم عن بعد، ود.نداء مشعل رئس قسم اللغة العربية وآدابها، والسيد عدنان شريف مدير مركز الحاسوب ومركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا.

وقد تناولت الرسالة النكتة الراهنة والمعاصرة في الأردن التي لاحظ الباحث أنها تزايدت بتأثير من ظروف مختلفة إلى جانب تطور وسائل الاتصال والتواصل، وأدت هذه الظروف إلى انتشار النكتة على نطاق اجتماعي وتواصلي واسع، فنقلت المجتمع الأردني إلى نمط ثقافي جديد، تمثل في تقبل النكتة والإقبال عليها، كما هو الحال في معظم المجتمعات الحضرية والحداثية التي تجرد النكتة من شكلها الساخر وتستعملها من حيث جوهرها كوسيلة تعبيرية وديمقراطية إلى جانب وظيفة المتعة الخاصة بها.

وقد ناقشت اللجنة العلمية الباحث في موضوع رسالته من جوانبها المنهجية المتعددة، وأشادت باختيار موضوع راهن يتصل بلغة مجتمعنا وأسلوبه في التعبير، إذ يعد هذا التناول تجديدا في موضوعات الدراسات العليا والرسائل الجامعية بحيث لا تقتصر على الموضوعات المألوفة والمعهودة، بل تتسع لموضوعات تخدم المجتمع وتحلل الظواهر الثقافية واللغوية الراهنة.

كما اقترحت اللجنة توثيق النكات التي جمعها الباحث لغايات دراسته، وتحديد مصادر جمعها وتدوينها وإضافتها إلى ملحق رسالته لأنها ستكون مرجعا لكثير من الدارسين في مجال الدراسات الميدانية، وفي مجال دراسة المتون التي تنتمي شأن الأدب الشعبي والجماهيري إلى الإبداع الجمعي، فلا تنسب إلى مؤلف بعينه كما هو الحال في النصوص الأدبية الاعتيادية.

وقد قررت لجنة المناقشة في نهاية الجلسة أن الباحث عمر عواد الرداد يستحق النجاح بجدارة، وأوصت بمنحه درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، بعد أن تقدم برسالته ونجح في مناقشتها استكمالا لنيل هذه الدرجة العلمية المتقدمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :