facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




خبير مايكروبات أردني: لا تدخل بشريا بصناعة كورونا


30-05-2020 09:00 PM

عمون - رصد - أكد استاذ الميكروبات الطبية في الجامعة الأردنية الدكتور عصام شهابي، أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" تطور طبيعيا نافيا أن يكون تدخل بشري وراء صناعته، موضحا أن كلمة مؤامرة المستخدمة في هذا السياق كبيرة.

وقال شهابي عبر المملكة إن الاصوات التي تنفي وجود الفيروس ليست علمية، وبالرغم من ذلك فإن لا دور كبيرا لها بنقل هذه المعلومة، الا انها تشوش بلا شك.

واضاف أنه معروف علميا أن أنواع من الفيروسات والبكتيريا تتطور طبيعيا وتصبح معدية أكثر من وضعها الطبيعي، وبالذات كورونا معروف انه فيروس اصله عند الحيوانات ومنها الخفافيش والدجاج واذا حدث عليها تغيير قد تصبح قابلة لعدوى الانسان.

واوضح أن هناك سبب وراء نشر هذه المعلومات المغلوطة، تتعلق بوجود تعاون بين المركز القومي الامريكي للصحة في واشنطن وبين المعهد الصيني في ووهان، هذا التعاون العلمي فُهم على انه صناعة فيروس يهاجم البشرية، الا ان الحقيقة بهذا التعاون كان معرفة الظروف الطبيعية التي تساعد في نشر الفيروس من الحيوان الى الانسان ومن الانسان الى الانسان.

وبين الخبير أن منظمة الصحة العالمية لم تطرح هذا الخيار، وهي تعتمد على المعلومات المتوفرة لديها من الجامعات والمراكز العلمية وهي حتى الان تتبنى نظرية ان هذا الفيروس تطور بنفسه ضمن ظروف طبيعية وليس ضمن مختبرات.

وأكد أن موضوع جود سلالات مختلفة من الفيروس منها قوية واخرى ضعيفة مثل الذي في الشرق الاوسط هو كلام غير دقيق، مبينا أن السلالات بمختلف اشكالها تبقى متشابهة بنسبة 99% والتغيرات التي تحدث بسيطة ولا تغير من صفات الفيروس لتجعله يصيب شعوب بطريقة مختلفة عن شعوب اخرى.

وعن الحديث بأن سبب المرض هو بكتيريا يسبب تخثر في الدم وتجلطات، قال الشهابي إن هذا تقرير نقل بشكل خاطئ ولا اعلم سبب ذلك.

واشار الى أن الفيروس قد يَقتُل بسبب ضيق التنفس، لكنه قد يقتل أكثر بسبب مضاعفات الفيروس البكتيرية وهذا معروف علميا.

وقال إن مجموعة فيروسات كورونا غير ثابتة ولديها استمرار من التطور وظهور سلالات جديدة تكون اشرس واكثر عدوانية من الفيروسات الاخرى ولذلك لا نعرف لغاية الان التغير في شكل الاصابة عند الاشخاص ومتى تظهر اصابته وهذا يعتمد على عدة عوامل منها مناعة الاشخاص.

وبين أنه يوجد فايروسات قديمة في العالم لغاية اليوم لا يوجد لقاح لها، وفيروس كورونا يصعب لغاية الان ايجاد لقاح له يمنع مضاعفات المرض قائلا: اعتقد ان انتاج هذا اللقاح يحتاج الى عدة سنوات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :