facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التعليم العالي تدعم بحوث كورونا في الأردن


02-06-2020 11:37 AM

عمون - قررت لجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دعم 5 بحوث موجهة للتعامل مع فيروس كورونا في الأردن، من أصل 58 بحثا قدمت للصندوق من قبل باحثين موزعين على 20 جامعة أردنية حكومية وخاصة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، إن لجان الصندوق المختلفة العلمية منها والأكاديمية قامت بدراسة كل البحوث التي تم تقديمها، واختارت الأنسب منها.

وتوزعت البحوث بواقع بحثين في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، أحدهما بعنوان "دور الشركات خلال الأزمة في التخفيف من الأثر السلبي على الاقتصاد من خلال استغلال المعرفة والموارد لدى الشركات" للباحث علي حسني الغصين من جامعة الشرق الأوسط، والآخر بعنوان "قياس النشاط البدني والتغذوي والنوم في ضوء العزل المنزلي أثناء تفشي جائحة كورونا" للباحث الدكتور هاشم عدنان الكيلاني من الجامعة الأردنية.

أما البحث الثالث فهو في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية بعنوان "دراسة النواحي الوبائية والمناعية والجينية لفيروس كورونا في الأردن" للباحث الدكتور محمد عبدالوهاب التميمي من جامعة اليرموك، في حين كان البحث الرابع في قطاع الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية بعنوان"الكشف عن المرض الحاد لدى مرضى فيروس كورونا 2019 في الحجر المنزلي باستخدام الحساسات القابلة للارتداء (الملبوسة) و تقنية انترنت الأشياء" للباحث علاء الدين توفيق الحلحولي من جامعة الشرق الأوسط.

وحمل البحث الخامس في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عنوان "تقييم آلي باستخدام الرؤية الحاسوبية لاستخدام معدات الحماية لفيروس كورونا المستجد في الأردن "للباحث الدكتور أحمد فلاح الجعافرة من جامعة الطفيلة التقنية.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار جهود الوزارة للمساهمة في مواجهة فيروس كورونا، والاستفادة من الأفكار القيمة لدى الباحثين الأردنيين المتميزين، وربط البحث العلمي بالتطوير كما وجه بذلك جلالة الملك مؤخراً، حيث كان صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة أعلن سابقاً عن فتح باب التقدم بالبحوث المقترحة تحت عنوان خاص هو "فيروس كورونا في الأردن: الآثار والحلول"، ضمن مجالات بحوث محددة ذات الأولوية لمواجهة أزمة الفيروس.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :