كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اكتشاف أقدم وأكبر بناء لحضارة المايا القديمة في المكسيك


04-06-2020 08:46 PM

عمون - اكتشف علماء يستخدمون تقنية الاستشعار عن بعد من الجو أكبر وأقدم بناء معروف أقامته حضارة المايا القديمة، وهو عبارة عن منصة مستطيلة ضخمة مرتفعة بنيت بين عامي 1000 و800 قبل الميلاد في ولاية تاباسكو بالمكسيك.

وقال باحثون الأربعاء إنه على خلاف الأهرامات العالية للمايا بمدن مثل تيكال في غواتيمالا وبالينكي في المكسيك التي أقيمت بعد ذلك بنحو 1500 عام، فإن البناء المكتشف مبني من الطين والتراب وليس من الحجر وكان يستخدم غالبا لإقامة طقوس جماعية.

وتقدر مساحة البناء -الذي عثر عليه بموقع أجوادا فينكس قرب الحدود مع غواتيمالا- نحو 400 متر عرض و1400 متر طول، وارتفاعه بين 10 أمتار و15 مترا. ويفوق حجمه الإجمالي الهرم الأكبر بالجيزة في مصر الذي شيد قبل هذا البناء بنحو 1500 عام.

وقال الباحثون إنه لا توجد بالبناء منحوتات تصور أفرادا لهم مكانة رفيعة مما يرجح أن حضارة المايا في تلك المرحلة كانت أكثر ميلا للمساواة، ولم تعرف بعد التمييز الاجتماعي والتراتبية.

وقال عالم الآثار تاكيشي إينوماتا من جامعة أريزونا الذي قاد البحث المنشور بدورية نيشتر العلمية "لأنه بناء أفقي كبير جدا فإذا مشيت فوقه سيبدو مثل تكوين أرضي طبيعي.. لكن شكله يبدو أوضح باستخدام ليدار".

وليدار اسم مختصر لتقنية الرصد وتحديد المسافات بالضوء، وهي تقنية استشعار عن بعد توظف الليزر النبضي وبيانات أخرى جمعت من خلال التحليق فوق موقع ما لتكوين معلومات ثلاثية الأبعاد عن شكل وخصائص السطح.
(وكالات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :