كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





4 أعراض صحية خطيرة لا تتجاهلها


04-06-2020 09:20 PM

عمون - تتميز أمراض الكبد، مثل التليف والتهاب الكبد والسرطان، بتطور غير مؤلم في المراحل الأولى، لذلك لا يتم ملاحظتها لفترة طويلة.

ذكر المختصون أربع علامات لا يمكن تجاهلها، ويمكن أن تكون إشارات لأمراض مدمرة خطيرة، وهي:

تغيير لون البول
يعتبر تغيير لون البول علامة على حالات عدوى الجهاز البولي أو التهابه، ومعاناة الكبد بتأدية وظائفه بصورة طبيعية، خصوصا إذا استمر الوضع لفترة طويلة فعليك مراجعة الطبيب.

وليس بالضرورة أن يكون لون البول مرتبطا بأمراض الكبد، فبعض المأكولات واستخدام عقاقير معينة يمكن أن تغير لون البول، ولكن لفترات قصيرة. بحسب موقع medikforum.

تغير لون العينين
تغير لون العينين علامة أخرى محتملة لمشاكل الكبد، وفي بعض الأحيان يحدث مثل هذا التغير بسبب "متلازمة جيلبرت" التي تتميز بانخفاض في نشاط إنزيم معين وزيادة تركيز البيليروبين في الدم، وهي حالة شائعة وغير ضارة تؤثر على الكبد وفيها لا يعالج الكبد البيليروبين بشكل صحيح، وتحدث نتيجة لطفرة جينية موروثة، قد لا تعرف أنك مصاب بمتلازمة "جيلبرت" حتى تكتشف ذلك مصادفة، مثل عندما تكشف اختبارات الدم عن ارتفاع مستويات البيليروبين.

شعور بالضغط في الجزء العلوي الأيمن من البطن
يشغل الكبد بشكل رئيسي الجزء العلوي الأيمن من البطن، إذا تم الشعور بالضغط في هذه المنطقة، فقد يشير ذلك لزيادة في حجم الكبد أو ما يعرف بـ "تضخم الكبد"، وقد تكون الدهون الزائدة نتيجة تعاطي الكحول أو سوء التغذية، مما يؤدي إلى السمنة العامة، حيث يتوقف الكبد عن أداء وظيفته الرئيسية في الترشيح بشكل كاف، مما يزيد من تركيز المواد التي يحتمل أن تكون سامة.

تغير لون القرنية إلى اللون البني الذهبي
تغير لون القرنية إلى اللون البني الذهبي، علامة على الإصابة بمرض "ويلسون" وهو اضطراب موروث نادر يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من النحاس في الكبد والدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى. وعادة ما تبدأ الأعراض في سن 12 إلى 23 عاما، ولتفادي الأثار الخطيرة للمرض فعليك مراجعة الطبيب حال لاحظت هذا العارض.

ويوصي الأطباء بالتخلي عن العادات السيئة، مثل الإفراط في تعاطي الكحول والتدخين، لتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد. ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على الفواكه والخضروات والأسماك والحليب والعسل واللحوم والحبوب والزيوت النباتية وغيرها من المنتجات الصحية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :