facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل منزلك جاهز لاستقبال فصل الصيف ببهجة ونظافة؟


05-06-2020 10:20 PM

عمون - تختلف خطة تنظيف المنزل في فصل الصيف عن الشتاء في العديد من الأشياء، بسبب وجود بعض الأولويات الواجب وضعها في الاعتبار، مثل تنظيف السجاد وغيره من الأمور المهمة، فتستعد ربات البيوت لاستقبال الصيف الذي يتطلب منهن بذل جهود إضافية، خاصة بعد الانتهاء من شتاء شديد البرودة.

تبدأ ربات البيوت بعمليات التعزيل المعتادة من غسيل للسجاد والستائر الملوثة بغبار المدافئ ودخان السجائر والأراجيل، وكذلك تبديل الأغطية والحرامات بالشراشف الملونة الزاهية الأقل سماكة، والتي تعطي الجسم البرودة، مع أعمال صيانة للمنزل من بناء ودهان وأمور أخرى عطّلها برد الشتاء.

باختصار، يأتي فصل الصيف وتقلب المرأة بيتها رأسا على عقب حتى تستقبله بطريقتها الخاصة.

تعقيم المنزل
ينصح بتنظيف المنزل وتعقيمه لحماية الأسرة من كافة الجراثيم والفيروسات، ومن أهمها القيام بجمع الأواني الفخارية وأدوات المائدة ووضعها في غسالة الصحون وتنظيفها بأعلى درجة حرارة، حيث يُقال إن فيروس كورونا يمكن أن يعيش خمسة أيام على الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج والسيراميك والبلاستيك.

يضاف إلى ذلك فرك الأواني والأدوات التي لا تدخل غسالة الصحون بالماء الساخن والصابون، وتنظيف الأرضيات الصلبة ومقابض الأبواب بالمنظف المطهر.

استعادة نضارة المنزل
يبدأ العمل الصيفي بإخراج الملابس الصيفية وطي الملابس الشتوية في الحقائب، واصفة شعورها بالفرحة والانطلاق عند رؤيتها خزائن الملابس ممتلئة بالملابس الخفيفة والملونة.

ثم يتم إزالة السجاد من غرف المنزل كافة، ووضع قطع السجاد الصغيرة الملونة التي تضفي على المنزل بهجة وفرحة.

وتحرص سيدات على تركيب ستائر فصل الصيف، التي تمتاز بتعدد ألوانها، كما تقوم بتبديل أماكن قطع الأثاث لتتناسب مع أجواء الصيف، وفق قولها.

خطوات أساسية في التعزيل
و"رغم المجهود والتعب الكبير اللذين أشعر بهما بعد تنظيف المنزل، فإن فصل الصيف أجمل، ويعكس البهجة على جميع أركان المنزل. وإذا كان هناك داع لطلاء الجدران فلا بد من القيام بذلك لاستعادة النضارة والحياة في المنزل".

وفي ما يلي أهم الخطوات الأساسية في عملية التعزيل الكاملة لاستقبال فصل الصيف والتمتع به:

تخزين الملابس الشتوية
من المفضل تخزين الملابس الشتوية عبر تغليفها بطريقة محكمة في أكياس بلاستيكية، سواء تم تخزينها داخل حقائب السفر، أو داخل الخزانة، أو في غرفة التخزين، مع كتابة تفاصيل محتويات الكيس عليه.

ويمكن استغلال وقت التخزين في فرز الملابس التي لن يتم استخدامها في الشتاء القادم والتبرع بها للجمعيات الخيرية التي تعلن عن استقبال الملابس وتقوم بتوزيعها على المحتاجين.

تنظيف السجاد
يجب تخزين قطع السجاد و"الموكيت" التي لن تستخدم في الصيف بعد تنظيفها بشكل جيد وإحكام إغلاق جوانبها بأكياس بلاستيكية، كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم مع الخل على الفرن والمايكرويف والأسطح الرخامية لعدة دقائق ثم غسلها بالماء والصابون.

تنظيف المصابيح والثريات
لا داعي لنزع رأس مصابيح الإكسسوار المنزلي وثريات الإنارة أو تبديلها تحت الماء وتعريضها للتخريب أو الضرر من أجل غسلها من الغبار، ببساطة يمكن تمرير فرشاة تنظيف المعاطف عليها، فهي مصنوعة من مواد خاصة بالتقاط ذرات الغبار التي تعلق بالمعاطف، وقد تعلق بغطاء تلك المصابيح.

تنظيف المكيفات
تنظيف "فلتر" المكيف من الأوساخ والقيام بالصيانة اللازمة الدورية يضمنان أن يعمل بشكل جيد، وعند تشغيل أجهزة التكييف يفضل إغلاق النوافذ مع إسدال الستائر وإغلاق مداخل الهواء لضمان توفير استهلاك الكهرباء، كما يجب تنظيف مراوح الهواء من الغبار المتراكم عليها.

تجديد الدهان
يعد فصل الصيف فرصة جيدة لتجديد الدهان وصيانة الجدران والأسقف التي تعرضت للرطوبة في الشتاء، كما أنه فرصة لإعادة ترتيب الأثاث لضمان استغلال أفضل للمساحات ليصبح المنزل أكثر اتساعا.

زراعة النباتات
وضع النباتات التي تصلح للزراعة الداخلية في المنزل لزيادة الحيوية والمساعدة في تنقية الهواء، وتجهيز الشرفة ووضع الأثاث المناسب للجلسات الصيفية، وتجديد النباتات والزهور المزروعة.

تزيين حديقة المنزل وتجديدها بأفكار بسيطة ومميزة، سواء بابتكار إكسسوارات إنارة، وزرع ورود بألوان مختلفة في آنية مناسبة أو أي أغراض قديمة يمكن استعمالها لديكور الجلسات الخارجية.

تغيير ستائر الحمام
تغيير ستائر الحمام سيعطي مظهرا مختلفا تماما مع اختيار الألوان النابضة بالحيوية، مما يضفي عليها لمسة منعشة.

ديكور المطبخ
كما أن إضفاء لمسة جديدة على ديكور المطبخ ببعض المزهريات وأدوات المطبخ وآنية نباتات الزينة تمنحه لمسة منعشة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :