كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مهندسون وباحثون أردنيون يكافحون كورونا تكنولوجيا


06-06-2020 11:02 AM

عمون - قام فريق من المهندسين والباحثين الأردنيين بتطوير نموذج لمتجر آمن، ذكي وصغير.

وقام الفريق المكون من الطلاب/ المهندسين سارة الحموري، لين هاشم، لين دعبول، الدكتور أشرف الطاهات، وبقيادة الدكتور طلال العدوان بتصميم وتنفيذ نموذج أولي (prototype) بدأ من الصفر (from scratch) للمتجر في مختبرات جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

وللإبقاء على أصالة المشروع، طور الفريق محاكي (simulator) خصيصا لمحاكاة ديناميكية المتجر الذكي، كما طور الفريق نموذج رياضي محكم ودقيق (rigorous) وتمكن بما توفر من معلومات من دائرة ألإحصاءات العامة الأردنية من تقييم أداء النموذج الأولي.

وتم نشر بحث علمي محكم بعد تقييم علمي دقيق لمخرجات البحث في دورية علمية محكمة ورصينة Clarivate) Thomson ISI Q1) بعد تقييم وتحكيم دقيق دام 12 شهرا. يحمل البحث عنوان:

"An Intelligent and Automated Approach for Smart Minimarkets"

و قبل للنشر في دورية:

"International Journal of Computational Intelligence Systems"

المتجر صغير ومصمم لتسهيل عملية التسوق في المدن المزدحمة (كمدينة عمان) بشكل آمن، حيث يستطيع المواطن باستخدام الهاتف الذكي أن يتصفح محتويات المتجر المخزنة في قاعدة بيانات المتجر من أماكن مختلفة باستخدام تطبيق خاص طور لهذا الغرض.

ويسمح التطبيق للمواطن بالتسوق إلكترونيا في حال كان قريبا من المتجر، وعند إذ تقوم أذرع أوتوماتيكية منتشرة في المتجر الصغير بنقل المشتريات إلى عربة تسوق (robot) والتي بدورها تقوم بنقل المشتريات أوتوماتيكيا إلى خارج المتجر ليتسنى للمواطن أخذها بشكل سهل وآمن.

من خصائص المتجر أنه ذكي، ويستطيع التنبؤ بقائمة مشتريات المواطن ويتفاعل مع المواطن من خلال تطبيق الهاتف الذكي، مقدما له اقتراحات مختلفة عن قائمة المشتريات من الناحية الاقتصادية والصحية.

من جهة أخرى، يتفاعل نظام المتجر بشكل ذكي أيضا مع صاحب المتجر، من خلال عملية الجرد الأوتوماتيكي في الوقت الحقيقي (real time) ومعرفة النقص في مواد المتجر والتنبؤ بنمط الاستهلاك.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :