facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الثورة العربية الكبرى من منظور "الويكيبيديا"


م. أشرف غسان مقطش
10-06-2020 06:42 PM

قبل أربع سنوات، وفي الذكرى المئوية للثورة العربية الكبرى تحديدا، كنت أطلع على مقال عن الثورة في الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، وقد استوقفتني أول عبارة فيه، إذ يعرف الثورة بأنها "ثورة مسلحة ضد (الخلافة العثمانية)".

واليوم، عدت أقرأ المقال عينه لغاية في نفس يعقوب؛ ففوجئت بأن تعديلا قد طال المقال فحواه أنه يقدم الثورة على أنها "ثورة مسلحة ضد (الدولة العثمانية)".

وقد أعادتني العبارة إياها إلى ايام الصف العاشر في مدرسة سيدة الجبل الأساسية المختلطة في عنجرة، حينما خط الأستاذ القدير مجيد زوايدة على السبورة سؤالا في إمتحان مادة التاريخ، ونصه: هل كان الوجود العثماني في العالم العربي حكما أم احتلالا؟

لعلني أكون أكثر موضوعية إذا خالفت "الويكيبيديا" وذهبت إلى القول بأن الثورة العربية الكبرى لم تكن ثورة مسلحة ضد "حكم" ولا ضد "خلافة" ولا ضد "دولة" إنما كانت ضد "إحتلال".

فالعثمانيون -وفقا للمقال المرفق رابطه أعلاه- فرضوا في بدايات القرن العشرين التجنيد الإجباري، وصادروا الممتلكات الخاصة، وقاموا بجملة إعدامات نفذها "السفاح" جمال باشا، وحاربوا اللغة العربية بفرض اللغة التركية، ونتيجة لسياستهم تردت الأوضاع الإقتصادية في الوطن العربي، وحدثت مجاعة عام (1915). وكل هذه أساليب "إحتلال" ليس "خلافة" أو "دولة" أو حتى "حكم".

وإذ يقلل البعض من شأن هذه المقارنة، بإعتبار أن "المسميات" هي المهمة بغض النظر عما تحمل من "تسميات" فإنني سأعطيكم مثالا حيا يوضح لكم حجم المخاطر التي تترتب على التلاعب ب"التسميات"، ومدى حساسية تداعيات مثل هذا التلاعب.

في الأسبوع الأول من شهر حزيران عام (2016)، عشنا جميعا حدثا مؤلما تمثل في إستشهاد خمسة من نشامى الوطن. هذا الحدث تناقلته وسائل الإعلام العالمية آنذاك بشتى الكلمات والتعابير والمصطلحات.

فأي العنوانين التاليين برأيكم أكثر موضوعية ودقة في التعبير عن الحدث: "الحكومة الأردنية: مقتل خمسة في هجوم على مكتب مخابرات يقع ضمن حدود بلدية الباشا الجديدة في منطقة الأقمار الصناعية". أم: "الحكومة الأردنية: مقتل 5 في هجوم على مخيم لللاجئين الفلسطينيين في عمان"؟

لا شك أنكم تلمسون فرقا شاسعا بين العنوانين، وتدركون بنفس الوقت أن احدهما كان يحاول الإصطياد في الماء العكر بمكر ودهاء، ولكن حتى تعرفوا من هو المتلاعب هنا، فإن العنوان الثاني صاغه مراسل مكتب "رويترز" في عمان، والبقية لديكم!

ومثلما كان الإختلاف واضحا لديكم بين العنوانين، أتمنى ان يكون البون بينا بالمثل بين "ثورة مسلحة ضد الإحتلال العثماني" و"ثورة مسلحة ضد الخلافة العثمانية" و"ثورة مسلحة ضد الحكم العثماني" و"ثورة مسلحة ضد الدولة العثمانية" لأنه في حال تسليمنا بالصيغ الثانية والثالثة والرابعة فإننا ننتزع من "المسمى" بغير قصد "شرعيته" كثورة!

وكل عام وسليل قائد "الثورة العربية الكبرى" ضد "الاحتلال العثماني" بخير، وكل عام والأردن الوطن بخير.

[أنظر الرابط التالي: https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%B1%D9%89]





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :