facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





300 مليون كومة قش


يوسف غيشان
11-06-2020 12:42 AM

نحن تعدديون تماما. أما لماذا وكيف وما السبب وما الداعي وما المبرر، فتظل مجرد تكهنات واجتهادات من انسان فصامي “مثل حكايتي”، تعاني من جميع فصاميات أمتها الماجدة الخالدة الواحدة المتعددة المهددة المتهددة، رغم اعترافها بوجود جامعة دول عربية (ما يزال بعضها عربيا حتى الآن)، ورغم إيمانها واقتناعها بلجان التنسيق المشتركة بين دول الضاد والضد.

ومثل عادتنا في الإسقاط النفسي الاجتماعي، فإنني مثلكم جميعا، اتهم الإمبريالية واجزم بأنها السبب وراء جميع مصائبنا...

نحن شعب أنجب شعوبا بالجملة وقبائل جمّة تتفق على البعير وتتنازع على البعوضة. هكذا صرنا طوائف وقبائل بلا هوية، نحمل في خلايانا الوراثية جميع السمات المتناقضة؛ فنحن اقليميون وعنصريون...اشتراكيون إسلاميون وحدويون ديكتاتوريون ديمقراطيون جمهوريون امبرطوريون... في ذات الوقت. كل ذلك دون أن نشعر بأي حرج أو تناقض أو أية مثلبة.

ارتفع الاستعمار عنا (أو ترفّع عنّا)، لكننا نحمل سلبياته وأمراضه التي ابتلانا بها، وما نزال نحملها تخليدا لذكراه العفنة، التي تناساها هو لأنه يخجل منها.

لهمدوا لنا سايكس-بيكو واحدة، لكن كل واحد فينا بداخله مليون سايكس-بيكو على أهبة التناسل، بحيث صار البحث عن الذات والهوية كمن يبحث عن ابرة في (23) كومة قش، لا بل في (300) مليون كومة قش.

وتلولحي يا دالية

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :