facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مدارس خاصة: قانون التربية يشجع على النصب .. وتطالب بضمانات لدفع الذمم


20-06-2020 02:23 PM

عمون - طالب رئيس تجمع اصحاب المدارس الخاصة عامر القصص، اليوم السبت، بوضع قانون يضمن للمدارس تسديد ذمم الطلبة من قبل اولياء الامور قبل السماح بنقل ابنائهم الى مدارس خاصة اخرى، مشيرا الى أن قانون التربية يشجع اولياء الامور على التراخي من جهة او النصب من جهة اخرى.

وقال القصص لـ عمون إن عدم وجود قانون يجبر حصول الطالب على براءة ذمة قبل انتقاله الى مدرسة خاصة اخرى يعرض المدارس لعمليات النصب والاحتيال، وذلك لان القانون يسمح له بالحصول على ملفه دون تسديد الذمم المتبقية عليه وبالتالي ينتقل الى مدرسة اخرى والتي تتعرض لذات الامر.

وبين أن الاقساط المستحقة للمدارس الصغيرة التي لا يزيد عدد طلبتها عن 400 طالب تتجاوز الـ 300 آلف دينار، فيما لا يمكن تحصيلها الا من خلال القضاء، الأمر الذي تتجنبه المدارس لمصلحة الطالب.

وأكد القصص أن قطاع التعليم الخاص شريك استراتيجي ومهم لوزارة التربية والتعليم حيث يوفر فرصة الدراسة لـ 500 الف طالب سنويا، أي ثلث أعداد الطلبة في المملكة، ويوظف 60 ألف موظف بين معلمين واداريين وهو ثلث عدد موظفي القطاع الحكومي.

وقال إن بعض اولياء الأمور ينتظرون حتى تتراكم الذمم عليهم الى 3 آلاف دينار او أكثر ثم ينقلون ابنائهم الى مدارس اخرى، ثم يكررون ذلك، مشيرا الى أن هذه المبالغ غير المحصلة للمدارس وصلت لارقام كبيرة جدا.

وأوضح أن عدم دفع هذه المبالغ أمر يجبر بعض المدارس الخاصة على تأخير صرف رواتب المعلمين والموظفين بسبب عدم توفر السيولة، بينما لا تجبر التربية اولياء الأمور على الدفع.

وانتقد القصص أن تسمح الحكومة لشركات الخدمات من كهرباء وماء واتصالات وغيره بوقف تقديم الخدمة عند تراكم الذمم على متلقيها فيما تمنع المدارس الخاصة من ذلك وتجبرها على منح ملف الطالب اذا رغب ولي امره بنقله الى مدرسة اخرى دون تسديد الذمم.

واشار الى أن عددا من المدارس الخاصة وقعت على ميثاق شرف يقضي بعدجم قبول أي طالب جديد إلا ببراءة ذمة من المدرسة السابقة، لكن هذا الميثاق غير ملزم كونه غير مغطى قانونيا.

وأكد القصص أن المدارس ملتزمة باستمرار تدريس الطلبة الذين عليهم ذمم مالية سابقة، وحل المشكلات المالية مع اولياء الامور سواء عن طريق القضاء او بالاتفاق، مشيرا الى أن بعض اولياء الامور عليهم ذمم بلغت 8 آلاف دينار وابنائهم مستمرون بالدراسة في ذات مدارسهم.

ودعا الحكومة ووزارة التربية والتعليم الى حماية المدارس بعدم السماح بنقل أي طالب الى مدرسة خاصة اخرى الا ببراءة ذمة من المدرسة السابقة، او التوجه الى الحكومة وكتابة كمبيالات بالذمم.

كما دعا الحكومة الى تخفيض الضرائب على المدارس ورسوم الجمارك على الحافلات المدرسية، واشتراكات الكهرباء، ومنح المدارس الخاصة تسهيلات بنكية وامتيازات، وذلك لتتمكن من الاستمرار بتخفيف الحمل عن المدارس الحكومية ووزارة التربية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :