facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإحصاءات تصدر جداول العرض والاستخدام لبيانات 2016


24-06-2020 02:54 PM

عمون - أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقديرات جداول العرض والاستخدام والمدخلات والمخرجات لبيانات عام 2016 للفترة من مطلع آذار 2019 حتى نهاية كانون الأول 2019.

وقال مدير عام الدائرة بالوكالة الدكتور شاهر الشوابكة، إن الدائرة ستصدر سلسلة جديدة للناتج المحلي الإجمالي السنوي وربع السنوي، استناداً إلى نتائج جداول العرض والاستخدام والمدخلات والمخرجات باعتبار عام 2016 سنة مرجعية، تماشياً مع التوصيات والممارسات الدولية.

وأشارت الدائرة في بيان صحفي اليوم الاربعاء، إلى أن هذه الجداول التي عرضتها على موقعها الإلكتروني (http://dosweb.dos.gov.jo/ar) تعد جزءا لا يتجزأ من نظام الحسابات القومية 2008.

وأضافت ان جداول العرض والاستخدام تمثل الإطار المنهجي لإعداد تقديرات الناتج المحلي الإجمالي وفق مناهج التقدير الثلاثة "الإنتاج، والإنفاق، والدخل"، وتعتبر الجداول أداة إحصائية تحليلية مهمة توضح تدفق المنتجات ومساراتها داخل الاقتصاد، وتقدم تفصيلاً دقيقاً عن بنية الاقتصاد والروابط بين مختلف الأنشطة الاقتصادية، ومن أهم سماتها قدرتها على تحسين النظام الإحصائي، لأنها تعكس مدى شمولية ودقة مصادر البيانات، ومدى الاتساق فيما بينها، وكذلك أوجه قصورها بما يُمكّن من إجراء التوازن على مستوى المنتجات.

وبينت الدائرة، انه من خلال جداول العرض والاستخدام اشتقت جداول المدخلات والمخرجات التي تقدم وصفاً إحصائياً للأداء الاقتصادي، وتوفر بيانات مهمة للتحليل الاقتصادي الكلي، والوقوف على العلاقات التشابكية بين الأنشطة ما يسهم في رفع سوية اتخاذ القرار لراسمي السياسات في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

يشار إلى ان جداول العرض والاستخدام تنشر لأول مرة بالتزامن مع جداول المدخلات والمخرجات، وأول محاولة لبناء جداول المدخلات والمخرجات كانت لبيانات عام 1987، تلاها بناء الجداول لبيانات عام 2006، وكان آخر إصدار لبيانات عام 2010.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :