facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية يشيد بدور الأردن في مواجهة كورونا


01-07-2020 07:49 PM

عمون - أطلق منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية في الأردن (جيف) والتحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) أخيرا، الإصدار الخاص بشهر حزيران الماضي من تقرير (ترجمة الأقوال إلى أفعال).

ودعا التقرير الى ضرورة الاستمرار في دعم الأردن ليكون قدوة لغيره من دول المنطقة فيما يتعلق بسياسة التعامل مع اللاجئين وطرق تنفيذها، مركزا على جوانب التقدم والتحديات التي تواجهها الحكومة الأردنية والمجتمع الدولي في الوفاء بالالتزامات المتفق عليها بموجب الميثاق الأردني ومؤتمرات بروكسل.

كما ركز التقرير، الذي اعد بالاعتماد على كل من مشاورات المجتمع المدني وتقرير تقييم المرصد المستقل لشهر نيسان الماضي، على التعليم وسبل كسب الرزق والحماية والصحة، مع تسليط الضوء على العوائق التي يتعرض لها اللاجئون السوريون، والإجراءات التي يمكن للمجتمع الدولي والحكومة الأردنية اتخاذها لمواجهة هذه التحديات. وجاء اصدار التقرير في ظل جائحة كورونا والتحديات التي شكلتها على مختلف القطاعات في الاردن وغيره من دول العالم، وتتمثل في تحقيق التوازن بين المخاطر الصحية المترتبة على الفيروس، والاقتصادية التي نتجت عن إجراءات الصحة العامة المتخذة للحد من التنقل والحركة، مشيدا بدور الحكومة الأردنية في التعامل مع الجائحة، غير انه أشار في الوقت ذاته الى الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الحظر.

وجاء في التقرير ان هذه الظروف دفعت منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية في الأردن ومنتدى التحالف الوطني (جوناف) والوكالات الأعضاء لديه، الى وضع هذه المسألة ضمن أولوياتها، وبما يضمن استهداف خطط الاستجابة الوطنية لفيروس كوفيد-19 جميع الفئات دون استثناء، مشددا على ضرورة أن تضم هذه الاستراتيجيات خططًا لتمكين النساء والشباب السوريين من خلال معالجة مباعث القلق
الاقتصادية والاجتماعية، والمشكلات المتعلقة بالحماية التي نتجت عن الجائحة.

وأكد التقرير أهمية الحفاظ على المكاسب التي تحققت خلال السنوات الماضية، بدعم من المساعدات الإنسانية والتنموية، مبينا ان الخدمات الصحية التي تقدمها الوكالات الإنسانية تلعب دورًا هامًا في الاستجابة لفيروس كوفيد-19.

وقال، إن اللاجئين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس نظرًا للاكتظاظ السكاني وعدم توفر خدمات ملائمة، وهشاشة الوضع الاقتصادي، مؤكدا اهمية ضمان ملاءمة مستويات الدعم الدولي لمواجهة العديد من التحديات في الأردن، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة وإشراك المجتمع المدني لتلبية الاحتياجات الحالية ودمج الأصوات ووجهات النظر الضرورية.

واشار التقرير ايضا الى أهمية إيجاد حوار سياسي لإنهاء الازمة السورية، والعمل بشكل مكثف لحماية مصالح اللاجئين السوريين في الأردن وأرزاقهم، ووضع مسألة محلية العمل الإنساني ضمن قائمة الأولويات، وضمان الملكية المستدامة على مستوى المجتمع ككل.
(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :