facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





منتدون يناقشون تمكين الشباب واستثمار مواهبهم في التشغيل الذاتي


01-07-2020 10:05 PM

عمون - ناقش منتدون فرص تمكين الشباب واستمثار مواهبهم في التشغيل الذاتي عبر التكنولوجيا، لتمكينهم بمختلف المجالات والقطاعات ودعم مشاريعهم الناشئة.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات "حكي بيزنيس" المنبثقة عن "هاكاثون شارك 2020"، والذي تنظمه مؤسسة نهر الأردن بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، اليوم الأربعاء، عبر تطبيق الاتصال المرئي "زووم" حول "دور المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني في الريادة والمشاريع الناشئة".

وأشار وزير الشباب الدكتور فارس البريزات خلال مشاركته في الجلسة، إلى أن الوزارة تعمل حالياً على نهج "التشغيل الذاتي" للشباب بمختلف المجالات والقطاعات، لافتاً إلى أنها دعمت العديد من المشاريع الناشئة خلال الملتقى الوطني الأول للرياديين والمبتكرين الشباب.

وأوضح أن الملتقى الوطني الثاني الذي تم إطلاقه أخيراً، جاء بهدف تمكين الشباب وإشراكهم في وضع الحلول الابداعية للقطاعات الأكثر تضرراً، وهي الصحة والسياحة والزراعة والأمن الغذائي.

وبين أن "الريادة في الرياضة"، هي مبادرة تهدف لتمكين الشباب المتعطلين عن العمل في قطاع التربية الرياضية من خلال بناء أكاديميات على شكل شركات خاصة بهم، سيتم اطلاقها قريبا.

وتحدث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى غرايبة، حول التحول الرقمي وجاهزية البنية التحتية، مؤكدا أن هذا التحول بات ضرورة وأن الرقمنة هي اداة عدالة تسمح بالوصول الى الخدمات بسرعة.

واشار الى ان التحدي الاكبر الذي يواجه الاردن هو البطالة، لافتا الى ان للتكنولوجيا دورا كبيرا في دعم الشباب وخلق فرص عمل لهم، وتوظيف مهاراتهم وتوفير البنية التحتية لهم ليقدموا مشروعاتهم الريادية.

وبين أن الوزارة عملت على برنامج "التكولوجيا والشباب والعمل" الذي يسمح بتدريب الاف الشباب على مهارات القرن 21، مشيرا الى ان جزءا من البرنامج خلق فرص عمل بالاضافة الى عمليات التشبيك مع شركات محلية وعالمية ترغب بالتوظيف عن طريق التكنولوجيا، لافتا الى ان الوزارة تعمل على تعليم البرمجة لطلاب المدارس الحكومية، والتي سيبدأ العمل بها بداية العام المقبل.

بدورها، قالت ممثلة "اليونيسيف" تانيا شابويسات، إن الأردن نجح في تحويل جميع عملياته التعليمية ليتم تقديمها بشكل سريع وفعال عن بُعد.

وبينت أن إجراءات "اليونيسف" الجديدة لتنمية الشباب على نهج متكامل وشامل للفئة العمرية من 10 إلى 24 عاما، تهدف لتمكينهم بالمهارات الرئيسة التي يحتاجونها بحياتهم اليومية، والعمل على ضمان حقوق المشاركة لليافعين والشباب، وتعزيز فرص مشاركة الفتيات.

وأكدت التزام "اليونيسف" بمواصلة دعمها وتعاونها مع الحكومة الاردنية وجميع الشركاء من اجل تمكين وضمانة الرفاة المعيشي لجميع اليافعين والشباب في الاردن.

من جهتها، أشارت المديرة العامة لمؤسسة نهر الأردن إنعام البريشي، ان المؤسسة عملت بشكل سريع منذ بداية جائحة كورونا، وهي مستمرة بتقديم خدماتها عن بُعد، لبرنامج التمكين الاقتصادي للشباب.

وقالت مديرة مشروع حاضنات الابتكار الاجتماعي المتنقلة أريج اليوسف، إن مشروع الابتكار الاجتماعي "هاكاثون شارك"، عبارة عن معسكر تدريبي ينفذ على مراحل، وفي مقدمتها الخروج بأفكار ومشاريع قابلة للتطبيق على ارض الواقع لخدمات الشباب لمجتماعتهم، مشيرة الى انه تقدم للمشروع ما يزيد على 365 طالبا وطالبة، يمثلون 40 فريقاً، وتم اختيار 24 منها للاستمرار بالمشروع.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :