facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ارتفاع عرض النقد في الثلث الأول 2.2%


08-07-2020 08:57 AM

عمون - ارتفعت قيمة المعروض النقدي “ع 2” في المملكة خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 2.2% إلى 35.753 مليار دينار مقارنة مع 34.96 مليار في نهاية العام الماضي، بحسب آخر إحصائية للبنك المركزي الأردني.

وعرض النقد هو كمية أو حجم النقود المتداولة في الاقتصاد، وتتضمن قيمته كل وسائل الدفع بغض النظر عن أماكن تواجدها وفي أي وقت.

ومصادر المعروض النقدي هي الدولة أولا إذ تقوم بإصدار النقود بجميع فئاتها عن طريق البنك المركزي (مؤسسة النقد العربي) والذي يلتزم بدوره بمعايير صارمة في عملية الإصدار أهمها المحافظة على استقرار الأسعار وقيمة النقود.

والمصدر الثاني هو الجهاز المصرفي، فمثلا في البنوك التجارية إذ يقوم بعملية توليد النقود للمجتمع من خلال الاعتماد على نظام الاحتياطي الجزئي والذي يسمح لها بالاحتفاظ بجزء من الودائع واقراض الجزء الآخر.

ويتضمن عرض النقد (ع 2) كلا من عرض النقد (ع 1) إلى جانب الودائع لأجل وحسابات التوفير. في حين يشمل عرض النقد (ع 1) النقود المتداولة وحجم النقود الموجودة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب.

وارتفعت قيمة عرض النقد (ع 1) في أول أربعة أشهر من العام الحالي بنسبة 10.8 % إلى 11.443 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2019 إذ كانت تبلغ 10.32 مليار دينار.

وكان الإرتفاع في عرض النقد (ع 1) نتيجة زيادة في قيمة النقد المتداول نحو 24.5 بالمائة إلى 5.768 مليار دينار، وتراجع قيمة الودائع تحت الطلب 0.3 % إلى 5.675 مليار دينار.

وانخفضت قيمة ودائع التوفير ولأجل بالدينار 2.2 % في نهاية نيسان (ابريل) الماضي مقارنة مع نهاية العام 2019 لتصل إلى 17.997 مليار دينار في حين أن ودائع التوفير ولأجل بالعملات الأجنبية بلغت في نهاية نيسان (ابريل) الماضي 3.646 مليار دينار بانخفاض نسبته 4 %عن نهاية العام الماضي.

الغد




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :