facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مبادرة "لاب توب" لكل طالب .. ممكنة


د. عزت جرادات
12-07-2020 12:04 AM

* تلقيت عدة اتصالات هاتفية ووسائل نصية وبريدية (أيميل) حول مقالة الأسبوع الماضي، فرصة للتغيير... في التعليم... وبخاصة فكرة (كمبيوتر/ حاسوب محمول-لاب توب) لكل طالب/ طالبة وهل نجحت مثل هذه التجربة الافتراضية في إي بلده؟ وهل يمكن لها أن تحقق في أردننا الغالي، في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي عمقتها صعوبات وعقبات (الجائحة كورونا) وما شكل العملية التربوية أو التعليمية- التعليمية مع هذه الحواسيب مع الطلبة... بعيدين عن مدارسهم ومعلميهم... إلى غير ذلك من التساؤلات.

* يمكن القول، أن الأوضاع التي أوجدتها... وسوف توجدها هذه (الجائحة) تؤكد ضرورة اعتماد الحاسوب المحمول(لاب توب) لكل طالب، فلم يعد بالإمكان اعتماد النظرية التقليدية التي تؤكد أهمية أن يبقى الطلبة أطول مدة في (المدرسة) سواء على المستوى اليومي (الدوام المدرسي الطويل)، أم على مستوى عدد أيام الدراسة للعام الدراسي... والتي تتراوح عالمياً ما بين (180-220) يوماً دراسياً... تلك النظرية كانت مبنية على أنه (كلما زاد تعرّض الطالب/ الطالبة للمواقف التعليمية- التعلمية المباشرة، كلما زادت نسبة فرص نجاح عملية التعلّم والتعليم).

* وثمة فعالية تربوية أخرى تصبح قابلة للتطبيق نتيجة الإجراءات الوقائية للجائحة... حيث يصبح الانتقال من التعليم التقليدي الصفي كمجموعة طلابية إلى أسلوب (تفريد التعليم) الذي كانت النظم التربوية تحاول تطبيقه مراعاة للفروق الفردية بين الطلبة... فهم متفاوتون في قدراتهم التعليمية- التعلمية... فيقوم المعلم بوضع خطة فردية لكل طالب وتمكنه من متابعة أداء كل طالب بمفرده، فيكتشف نقاط تفوقه ونقاط ضعفه فيعزز هنا ويعالج هناك.

* أما كيفية توفير (لاب توب-حاسوب محمول لكل طالب) فيمكن الإشارة إلى ثلاث تجارب عالمية:

- فقد تمكنت أحدى المنظمات الخيرية الأمريكية جمع تبرعات لتوفير تلك الأجهزة... وتطبيق التجربة في مناطق فقيرة في عدد من الدول الإفريقية، وتعهدت بالإشراف الفني ومساعدة المعلمين على اعتماد تلك الحواسيب المحمولة في التدريس.

- واستطاعت دولة متقدمة في شمال أوروبا من الاستخدام الأمثل للموارد المالية المتاحة للتعليم وحشد موارد مالية أخرى لتعميم (الحواسيب المحمولة-اللاب توب) وتوزيعها على جميع الطلبة... وتبوأت (فنلندا) القمة في جودة التعليم عالمياً.

- ووضعت الهند، في أحدى مقاطعاتها، خطة لتوفير الأجهزة بكلفة مقدور عليها... فدرت بعشرة دولارات للحاسوب/ المحمول الواحد، مما أصبح الحصول عليه ممكنا لدى جميع الطلبة.

* هذه التجارب، التي تختلف في أساليبها وأمكنتها التعليمية، تحفز على تطبيق تجربة أردنية تحت شعار (حاسوب محمول/ لاب توب كل طالب) بدءاً من السنة الخامسة الأساسية بحيث: تضع وزارة التربية والتعليم البرامج التعليمية، وهي قادرة على ذلك، ويتم توفير التمويل بحشد مالي مجتمعي، تقوده هيئة رسمية –شعبية لحفز المؤسسات المالية والشركات الكبرى، ومنظمات المجتمع المدني (غير الربحية) وصناديق الزكاة، سهم طلب العلم... وغيرها ذلك من المصادر، الفردية والمجتمعية... وذلك لتوفير الأجهزة لخمسين بالمئه (50%) من الطلبة على اعتبار أن هؤلاء غير المقتدرين، فيصبح حجم مشكلة التمويل للطلبة غير المقتدرين مقدوراً عليه.

* والدعوة مفتوحة لإخراج مبادرة «لاب توب لكل طالب» إلى التطبيق

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :