facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة لدراسة مسار الطفيلة والشوبك السياحي


21-07-2020 02:16 PM

عمون - انعقدت ندوة ثقافية في محافظة الطفيلة يوم امس السبت بهدف اطلاق دراسة وخطة عمل لتطوير السياحة في كل من منطقتي الطفيلة والشوبك، وضمت المبادرة توثيق سور الاردن العظيم، ومشاركة جمعية ادلاء السياح الاردنية ومبادرة درب الوئام ومنتدى ياجوز الثقافي ،وبالتعاون مع اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، واتحاد المؤرخين في تراث القبائل، وعدد من الجامعات الاردنية ومؤسسات واتحادات وهيئات ثقافيه وجمعيات خيرية والمجتمع المحلي.

ورحب الدكتور عوده السوالقه رئيس بلدية الطفيلة في مطلة السلع السياحيه بالمشاركين في المسار الهادف الى تشجيع وترويج السياحة الداخلية مشيرا الى الجهود المبذولة لوضع مواقع الطفيلة السياحية على الخارطة العالميه وربطها مع محيطها المجاور وخلق فرص العمل، واظهار انواع جديده من السياحه.

وتناول الوزير الاسبق طه الهباهبه راعي المسار اهمية التشاركيه لتنشيط السياحه الداخليه والمبادرات الهادفه التي تستهدف السياحه في الطفيله والشوبك وافادة المجتمعات المحليه من ثمارها وخاصة سور الاردن مشيدا بمبادرات جلالة الملك عبدالله الثاني بهذا المجال لتنمية اقتصاديات السياحه الداخليه.

كما التقى المشاركون في المسار رئيس بلدية الشوبك السيد عادل الرفايعة الذي رحب بدوره بالجهود المبذوله ومؤكدا على اهمية الدراسات والابحاث مشيدا بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في تطوير السياحة في ربوع المملكة الأردنية الهاشمية، واشار الى اهمية دور الاعلام السياحي في الترويج لتراث الشوبك، واشاد بالمبادرات المطروحة ومنها عقد مؤتمر الشوبك التراثي مستقبلا، وايجاد فرص العمل للشباب وتشجيع الاستثمار السياحي ،رافق المشاركين بالمسار الى المطل وقلعة الشوبك.

وتحدث رئيس اللجنه العلمية التنظيمية الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية عن الخطه الاستراتيجية للتطوير السياحي في الطفيله والشوبك الجاري اعدادها الان ، وكذلك عن اعداد خطة عمل للنشر العلمي حول سور الاردن العظيم المار عبر منطقة الفجيج في الشوبك ومنطقة الحسا في الطفيله بمشاركة المجتمع المحلي في الطفيله والشوبك والجهات المشاركه بالمسار ، واعداد خارطة للمسار السياحي الرابط بين الطفيلة والشوبك .

اما السيد محمد حماد من جمعية ادلاء السياح الاردنيه فقد شدد على ضرورة الاهتمام باطلاق مسارات جديده في الطفيله والشوبك، وعن دور جمعية الادلاء في دعم هذه المسارات مثل مسار سور الاردن وترويجها وتحويلها الى نقطة جذب رئيسية.

العميد المتقاعد مناور الشخاتره تناول في حديثه سور الاردن وضرورة توثيقه وابرازه بشكل علمي يعود بالثمار على اقتصاديات السياحه ويخدم الوطن وخاصة المجتمعات المحليه ليسهم في استقرارها ونموها.

الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة ال البيت اشاد بالمستوى الرفيع للارث الحضاري في الطفيله والشوبك والتشاركيه لهذا الارث مثل سور الاردن العظيم الذي يعبر المنطقتين وضرورة الاستمرار في توثيقه كمنتج محلي ووطني يفيد منه المجتمع المحلي .
الدكتور مهدي العلمي اشاد بمستوى الارث الحضاري في الطفيله والشوبك وخاصة سور الاردن العظيم والجهود الجاريه لتوثيقه والحفاظ عليه ، وضرورة الاستناد على البحث العلمي والتدريب في تطوير المنتجات السياحيه .
السيد فريد الشريده مدير منتدى ياجوز اكد على استمرار التنسيق والتعاون للربط ما بين مكونات المنتج السياحي في منطقة الطفيله والشوبك وتطويره وديمومته وربطه مع مدينة البتراء .

بينما اشار الدكتور عبد الرحيم دعيس الى اهمية ربط المنتج السياحي الاثري مع بقية المنتجات السياحيه المتواجده بالطفيلة والشوبك، وتطوير مناهج التربية والتعليم في المجال السياحي.

واشار الدكتور محمود بن طريف الى دور المناهج في تعزيز الثقافة السياحية وخاصة ان توثيق سور الاردن يعتبر فرصة للاهتمام بالمنتج المحلي

المشرف التربوي عطالله النعانعه اكد على عمق الجذور التاريخية للمنتج السياحي في الطفيله وتعاقب الحضارات عليها وقصة المكان والانسان في الطفيلة.
السيد احمد الغنميين رئيس منتدى الشوبك الثقافي والذي شارك بالمسار اشار الى الفرص المتاحه للنهوض بالواقع السياحي في الشوبك وضرورة التركيز على السياحة الثقافيه وثمارها الاقتصادية.
والقى الشاعران ناديا مسك والمهندس محمد ابو رياش اثناء المسار قصيدتان شعريتان عن الطفيلة والشوبك تضمنت حب الوطن والملك المفدى
وقدم المشاركون في نهاية المسار شكرهم على تسهيل مهمة المسار والمساعده الميدانيه التي قدمتها كل من بلدية الطفيله والشوبك مما سها بانجاح المسار السياحي الرابط بين الطفيلة والشوبك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :